تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


يطلق العلم في اللغة بإزاء معنيين :
أ - الاعتقاد الجازم ، قال الله - جل جلاله - : { فاعلم أنه لا إله إلا الله } من سورة محمد - صلى الله عليه وسلم - 19 ، ومما ينبغي التنبيه له أن الاعتقاد الجازم تارة يكون حقا ، وذلك بمطابقته للواقع عن دليل ، كاعتقاد المسلمين بأن الله - جل وعلا - واحد لا شريك له .
وقد يكون الاعتقاد الجازم باطلا ، وينحصر ذلك في عدم مطابقة الاعتقاد للواقع ، كاعتقاد النصارى بأن الله ثالث ثلاثة - تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا - ( 1 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) وقد أشار ربنا - جل وعلا - بألطف إشارة ، وأوجز عبارة إلى بطلان دعوى ألوهية عيسى وأمه - على نبينا وعليهما الصلاة والسلام - فقال في سورة المائدة 75 : { ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام } فهما محتاجان للطعام كما هما محتاجان أيضا لإخراجه عن طريق استلزام أكل الطعام لدفع الفضلات فلو منع عنهما الطعام ماتا جوعا ، ولو احتبس في بطنهما ماتا حرجا وضيقا ، ومن كان هذا شأنه فالألوهية منتفية عنه بداهة ، فالقيام بالنفس ، والغنى عن الغير مما تستلزمه الألوهية ، انظر تقرير هذا وإيضاحه في تفسير ابن كثير : ( 2 / 81 ) وروح المعاني : ( 6 / 209 ) ، ومن اللطائف المتعلقة بهذا الموضوع ما في البداية والنهاية : ( 10 / 215 ) وتاريخ بغداد : ( 5 / 273 ) أن ابن السماك / محمد صبيح ت : ( 183 ) قال لهارون الرشيد لما أتى بقلة فيها ماء مبرد : بكم كنت مشتريا هذه الشربة لو منعتها؟ فقال بنصف ملكي ، فلما شرب ، قال : أرأيت لو منعت خروجها من بدنك بكم كنت تشتري ذلك؟ فقال : بنصف ملكي الآخر ، قال : إن ملكا قيمة نصفه شربة ماء ، وقيمة نصفه الآخر بولة لخليق أن لا يتنافس فيه .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 8
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان