تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


. . وإنما كان ذلك القول مذهبا لتلك الشبهة ، وداحضا لها ، لأن من استحضر صفات الله اللازمة له اندفع عنه ذلك الوهم ، بأسرع من اندفاع السهم ، فالله الجليل خالق كل شيء ، وهو الأول الذي ليس قبله شيء ، وهو الآخر الذي ليس بعده شيء وقد بلغ الرسل الكرام – عليهم الصلاة والسلام – ذلك لأقوامهم ودلت عليه عقول الناس ، وهو مركوز في فطرهم ، ولذلك ينبغي من اعترته تلك الشبهة أن يقول : آمنت بالله وبالرسول – صلى الله عليه وسلم – زيادة في التسليم ، والإيقان ، والقبول .
. . . وقد أمرنا نبينا – صلى الله عليه وسلم – باستحضار صفات الله اللازمة ، عند حدوث تلك الشبهة الغاشمة – روى الإمام أحمد في المسند ، وغيره عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ليسألنكم الناس عن كل شيء ، حتى يقولوا : الله خلق كل شيء ، فمن خلقه؟ قال يزيد بن الأصم ( الراوي عن أبي هريرة ) فحدثني نجمة بن صبيغ السلمي أنه رأى ركبا أتوا أبا هريرة – رضي الله تعالى عنه – فسألوه عن ذلك ، فقال : الله أكبر ، ما حدثني خليلي – صلى الله عليه وسلم – بشيء إلا وقد رأيته ، وأنا أنتظره ، قال جعفر ( الراوي عن يزيد ) بلغني أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : إذا سألكم الناس عن هذا فقولوا : الله كان قبل كل شيء ، والله خلق كل شيء والله كائن بعد كل شيء ( 1 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) انظر المسند : ( 3 / 539 ) ، وهو في كتاب السنة لابن أبي عاصم : ( 1 / 292 ) بسند مفصل لأن جعفر برقان قال بلغني إلخ وجعفر من أتباع التابعين مات سنة خمسين ومائة ، وقيل بعدها كما في التقريب : ( 1 / 129 ) ، ورواه البهيقي في الأسماء والصفات : ( 10 - 11 ) ، وفيه قال سفيان قال جعفر بن برقان : فحدثني رجل آخر عن أبي هريرة ، قال جعفر كان يرفعه . . . الحديث ثم رواه أيضا عن طريق آخر وفيه : قال عبد الرزاق : قال معمر وزاد فيه رجل آخر فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقولوا : الله كان قبل كل شيء . . . الحديث .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 68
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان