تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


الركن الأول : ما أخبر به الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن ربه – جل وعلا – مما يتصف به من صفات يجب الإيمان به في جميع الأوقات ، سواء عرفنا معناه من جميع الوجوه ، أو من بعضها لأنه – صلى الله عليه وسلم – هو الصادق المصدوق ، الذي لا ينطق عن الهوى ولذلك يجب الإيمان بما ورد في السنة والقرآن ، في جميع أحوال الناس .
الركن الثاني : ما ورد نفيه ننفيه ، ولا نتوقف فيه .
الركن الثالث : ما لم يرد إثباته ولا نفيه في حق ربنا الرحمن ، فلنا نحوه موقفان :
أ ) الأول : لا يصح وصف الله – جل وعلا – ولا تسميته بما لم يرد ، لأن أسماء الرب وصفاته توقيفية ، لا دخل فيها للعقول البشرية ، ولا للقياسات اللغوية ، قال الإمام ابن قدامة – عليه رحمة الله تعالى – في كتابه : لمعة الاعتقاد ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه بلا حد ولا غاية ، ولا نزيل عنه صفة من صفاته لشناعة شنعت ، ولا نتعدى القرآن والحديث ، 1هـ وقال الشيخ إبراهيم اللقاني – عليه رحمة الله تعالى – في الجوهرة :

واختير أن أسماه توقيفية . . . كذا الصفات فاحفظ السمعية

. . . ونقل الإمام الجوزي عن الزجاج – عليهما رحمة الله تعالى – أنه لا ينبغي لأحد أن يدعوه بما لم يسم به نفسه ، ونقل عن الخطابي – عليهما رحمة الله تعالى – أن الغلط في أسماء الله والزيغ عنها إلحاد ( 1 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) انظر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد : ( 5 ) ، وشرح الباجوري على الجوهرة : ( 1 / 80 - 81 ) ، وزاد المسير : ( 3 / 92 ) ، وانظر أيضا كتاب النصيحة في صفات الرب – جل وعلا - : ( 7 ) ، والرسالة الحموية : ( 238 ) مطبوعة مع العمدة في الأحكام ، وتفسير المنار : ( 9 / 443 ) ، وفيه : اتفق أهل الحق على أن أسماءه وصفاته توقيفية 1هـ وانظر روح المعاني : ( 14 / 194 ) ، ففيه : إذا لم يجز ضرب المثل لله ، والاستعارات يكفي فيها شبه ما ، والإطلاق لتلك العلاقة كاف ، فعدم جواز إطلاق الأسماء من غير سبق تعليم منه تعالى ، وإثبات الصفات أولى وأولى 10هـ .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 398
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان