تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


. وثبت في المستدرك وغيره بإسناد صحيح أن النبي – صلى الله عليه وسلم – علم ابنته فاطمة – رضي الله تعالى عنها – أن تدعو ربها صباحا ومساء بذينك الاسمين المباركين قال أنس بن مالك – رضي الله تعالى عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لفاطمة – رضي الله تعالى عنها – : ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به؟ تقولين إذا أصبحت ، وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث فأصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ( 1 ) .
. . . وقد عول الصالحون على مداواة قلوبهم بالاستغاثة بالحي القيوم ، قال الإمام بن القيم – رحمه الله تعالي – : ومن تجريبات السالكين ، التي جربوها فألفوها صحيحة : أن من أدمن : يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت ، أورثه ذلك حياة القلب والعقل ، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية – قدس الله روحه – شديد اللهج بها جدا وقال لي يوما : لهذين الاسمين ، وهما الحي القيوم تأثير عظيم في حياة القلب ، وكان يشير إلى أنهما الاسم الأعظم ، وسمعته يقول : ومن واظب أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر ، وصلاة الفجر ، على : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث ، حصلت له حياة القلب ، ولم يمت قلبه ( 2 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) انظر المستدرك – كتاب الدعاء – : ( 1 / 545 ) ، وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، وأقره الذهبي ، وانظره في عمل اليوم والليلة لابن السني : ( 28 ) ونقله عنه النووي في الأذكار ، وحكم عليه الشيخ الأرناؤوط في تعليقه على الأذكار بالحسن ، وانظره في الأسماء والصفات : ( 112 ) .
( 2 ) انظر مدارج السالكين : ( 1 / 448 ، 3 / 264 ) ، وفي لوامع البينات : روي عن ابن عباس – رضي الله تعالى عنهما – أنه كان يقول أسماء الله الحسي القيوم 10هـ .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 452
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان