تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


. . وإذا كانت تلك الخشية لرب العالمين ، ملازمة لحبيبنا خير خلق الله أجمعين في جميع الأحايين – عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم – فكان إذا صلى يسمع لصدره الشريف أزيز كأزيز المرجل من البكاء من خشية رب الأرض والسماء ، ففي المسند ، وسنن النسائي ، وأبي داود ، وشمائل الترمذي عن عبد الله بن الشخير – رضي الله تعالى عنه – قال : أتيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يصلي ، ولصدر أزيز كأزيز المرجل من البكاء ، وفي رواية أبي داود : رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي وفي صدره أزيز كأزيز الرحى من البكاء .
وقد كان نبي الله إبراهيم الخليل – على نبينا وعليه الصلاة والسلام – متصفا بذلك الخلق الجميل فكان إذا قام إلى مناجاة ربنا الجليل ، يسمع أزيز صدره من مسافة ميل ، كما قال أبو الدرداء – رضي الله تعالى عنه – ( 1 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) انظر المسند : ( 4 / 25 - 26 ) ، وسنن النسائي – كتاب السهو – باب البكاء في الصلاة – : ( 3 / 12 ) ، وسنن أبي داود – كتاب الصلاة – باب البكاء في الصلاة – : ( 1 / 557 ) ، والشمائل المحمدية – باب ما جاء في بكاء الرسول – صلى الله عليه وسلم – : ( 165 ) ، قال الشيخ الأرناؤوط في تعليقه على جامع الأصول : ( 5 / 435 ) ، وهو حديث صحيح ، وانظر قول أبي الدرداء – رضي الله تعالى عنه – في كتاب الإحياء : ( 4 / 178 ) ، والمرجل هو القدر من الحجارة والنحاس ، وقيل : هو قدر النحاس خاصة ، وقيل : هي كل ما طبخ فيها من قدر وغيرها كما في اللسان : ( 13 / 291 ) رجل ، وأزيز القدر هو اشتداد غليانه ، ومعنى الحديث : أن جوفه يجيش ويغلي بالبكاء كما في اللسان : ( 7 / 170 ) : أزيز بسبب ما كان يعرض له في الصلاة من الخوف الذي يوجب ذلك الصوت ، كما في جامع الأصول : ( 5 / 436 ) ، والرحى معروفة وهي التي يطحن فيها كما في اللسان : ( 19 / 26 ) رحا وأزيز الرحا هو صوتها وجر جرتها كما في معالم السنن : ( 1 / 557 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 555
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان