وصف المساقات-قسم العلوم المالية والمصرفية


ادارة مخاطر الائتمان 0320441

مادة ادارة مخاطر الائتمان من المتطلبات الاجبارية والمتقدمة في تخصص العلوم المالية والمصرفية حيث تتناول استعراض للمخاطر الائتمانية على مستوى الائتمان المصرفي والتجاري. فمن الناحية التقليدية واجه المقرضون مخاطر ائتمانية بصورة تخلف عن السداد من قبل المقترضين، وحتى يومنا هذا بقيت المخاطر الائتمانية ذات اهتمام رئيسي للمقرضين وعلى النطاق العالمي .لذا يجب ان يعلم المقرضون اكثر عن موضوع الجدارة (الكفاءة) الائتمانية للمقترضين المحتملين مما يتيح لهم فرص اكبر لمضاعفة ارباحهم وزيادة القيمة السوقية لاسهمهم وتقليل المخاطر وكذلك تقليل الاحتياطيات المالية التي تكونها لمواجهه مخاطر الديون المعدومة .لذا يكون من المهم ان يتعرف الطالب على الاطار الملائم في ادارة مخاطر الائتمان والقواعد السليمه التي يتوجب مراعاتها عند بناء المحفظة الائتمانية .هذة المادة تزود الطالب بالاسس لفهم عملية ادارة مخاطر الائتمان كي تعطيه القدرة على مناقشة التفاصيل لمختلف الجوانب المتعلقه بتحليل مخاطر الإئتمان ومشاكل التصنيف الإئتماني ومنهجية ومقترحات بازل II للحد من المخاطر الإئتمانيه

التحليل المالي 0320413

التحليل المالي من المواضيع التي يزداد الاهتمام بها باعتباره اداة للرقابة التمويلية ،تقييم الاداء، واداة متميزة في اتخاذ القرارات . تتناول هذه المادة في اطارها النظري والعملي المباديء والاسس المتعلقة بالتحليل المالي والتعرف على ادوات التحليل وكيفية استخدامها للحصول على المعلومات المالية و تفسيرها بهدف التوصل الى مؤشرات تساعد في التعرف على ما ستكون عليه العلاقة بين عناصر القوائم المالية والعمل على التدخل اذا تم الكشف عن انها تسير في اتجاه غير مرغوب والذي يؤثر على الهيكل المالي العام للشركة. 

النقود والبنوك 0320221

تعتبر هذه المادة من المواد الإجبارية لقسم العلوم المالية والمصرفية ، وهي تتضمن التعريف بالنقود ونشأتها وتطورها ووظائفها وأنواعها وأهميتها في الاقتصاد الوطني ، وتتضمن كذلك تحليلاً للنظرية النقدية بما في ذلك عرض النقود والطلب عليها وأهمية ذلك في الاقتصاد الحديث ، كما تتضمن التعرف على النظم والقواعد النقدية عبر العصور ، ومن ثم تتناول الجهاز المصرفي وعلى رأسها البنوك المركزية ، والبنوك التجارية والنشاط الائتماني للبنوك التجارية ، وعملية خلق النقود (الودائع) في النظام المصرفي وصولا إلى السياسات النقدية وأدواتها المختلفة ومجالات استخدامها لتحقيق الاستقرار النقدي المرغوب فيه . وفي الختام ستعرج على بعض المفاهيم والجرائم الاقتصادية المعاصرة كغسيل الأموال ، وجرائم التزوير وتزييف العملات .

المصارف الإسلامية 0320322

تعتبر هذه المادة من المتطلبات الاجبارية في قسم العلوم المالية والمصرفية ، وتعني بمعرفة الجوانب المهمة في الصيرفة الاسلامية من خلال التعرف على أسس الاستثمار الاسلامي ، واختلاف الربا عن الفائدة المصرفية ، ومن ثم التعرف على نشأة المصارف الاسلامية نظريا ثم تطبيقيا ،  والتعرف على الخصائص والمميزات العامة للمصارف الاسلامية ، والجوانب التي تميزها عن المصارف التقليدية ، بالإضافة إلى صيغ الاستثمار المتبعة في المصارف الاسلامية كالمضاربة والمشاركة وبيع المرابحة للآمر بالشراء وانتهاء بالتعرف على بعض المشكلات والمعوقات التي تواجه العمل المصرفي الاسلامي 

مبادئ الاقتصاد الكلي 0320151

تتضمن هذه المادة التعريف بالمفاهيم الاقتصادية ، وتحليل للمشكلة الاقتصادية المتمثلة بندرة الموارد الاقتصادية وتعدد الحاجات والرغبات ، وكيفية حلها ضمن الانظمة الاقتصادية المختلفة ، كما تتناول دراسة المتغيرات الاقتصادية الكلية كالناتج القومي والمحلي وبعض الحسابات القومية ، ودراسة الاستهلاك وعلاقته بالدخل ، وكيفية احتساب الدخل التوازني ، بالاضافة الى الطلب الكلي والعرض الكلي والسياسات الحكومية التي تؤثر في الطلب الكلي ، كما تتناول بعض المشكلات الكلية كالتضخم والبطالة .

مبادئ الاقتصاد الجزئي0320150

تتضمن هذه المادة التعريف بالمفاهيم الاقتصادية ، وتحليل للمشكلة الاقتصادية المتمثلة بندرة الموارد الاقتصادية وكثرة الحاجات وكيفية حلها ضمن الانظمة الاقتصادية المختلفة ، كما تتناول موضوع المرونات وأهمية معرفة مرونات الطلب السعرية وتأثيرها على الايراد الكلي ونقل العبء الضريبي ، وتتناول هذه المادة أيضا دراسة لاقتصاد السوق (الطلب والعرض) وتحديد السعر في السوق الحر وتدخل الحكومة عندما يلزم ذلك وتذهب بعد ذلك الى دراسة سلوك المستهلك وتوازنه وصولا إلى الانتاج والتكاليف ، والتعريج على أهم أشكال السوق.

وصف مادة ادارة الاستثمار 0320432

تتناول  المادة دراسة الأصل الاقتصادي لمفهوم الاستثمار وانواعه ، التعريف بالاستثمار ومفهومي العائد والمخاطر ، انواع  ومصادر المخاطر وكذلك الاستثمار والمضاربة ، إلقاء نظرة شاملة على مجالات وادوات  الاستثمار المختلفة ، المقومات الأساسية لقرار الاستثمار وانواعها . كما تتناول المادة دراسة الاستراتيجيات الملائمة في الاستثمار  وكذلك تتطرق الى المفاهيم الأساسية  في تقييم المشاريع الاستثمارية المختلفة  وكما تتطرق المادة ايضا" الى تصميم المحافظ الاستثمارية وتقييم كفائتها وكفاءة مدراء المحافظ

وصف مادة المشتقات الماليه  0320442

يعتبر هذا المقرر ( المادة ) من المتطلبات الاساسية لطلبة العلوم المالية والمصرفية حيث يتناول الاطار النظري لماهية المشتقات المالية من حيث مفهومها وأنواعها ،آليات الاستثمار فيها ودورها في أدارة المخاطر حيث تشمل  المشتقات كل من الخيارات والعقود المستقبلية وكذلك المبادلات. كما يغطي المساق النظريات المتعلقة بالمخاطر المالية المتنوعة، و منها مخاطر معدلات الفوائد ومخاطر الإقراض ومخاطر السيولة ومخاطر أسعار صرف العملات ومخاطر التكنولوجيا والمخاطر التشغيلية

دراسات الجدوى الاقتصاديه  0320415

تتناول المادة المبادئ والأسس النظرية المتعلقة بدراسات الجدوى  الاقتصادية واهميتها  وعلاقتها مع النمو الاقتصادي لأي دوله  . فدراسات الجدوى الاقتصادية تهتم  بتحليل او تقييم المشاريع الاقتصادية من وجهة نظر رجل الأعمال ( صاحب المشروع) والاقتصاد الوطني.  حيث تتناول المادة مراحل تطور افكار المشاريع الجديدة وتصفيتها وكذلك تركز بشكل اساسي على المراحل الأساسية في تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تشمل الدراسه السوقية، الفنيه ، الماليه والقانونيه.

الإدارة المالية0320211

تعتبر مادة الادارة المالية من المتطلبات الاجبارية لطلبة كلية الأعمال. تتحدث المادة في بدايتها عن مفهوم الادارة المالية ووظائفها وطرق تنظيمها بالإضافة الى أهدافها، كما تتطرق إلى دور الأخلاق في حياة الشركة،  ثم تنتقل المادة للحديث عن التقرير السنوي للمساهمين وتوضيح القوائم المالية الرئيسية للشركات وأهم مكوناتها. كما تتطرق المادة إلى موضوع  القيمة الزمنية للنقود وأثره على القرارات المالية على اختلاف أنواعها. إضافة إلى ذلك، تبحث المادة القرارات المالية قصيرة الأجل والتي تشمل: إدارة رأس المال العامل، إدارة النقدية، إدارة الذمم المدينة والمخزون.

الأسواق المالية 0320423

تعتبر مادة الأسواق المالية من المتطلبات الأساسية لطلبة العلوم المالية والمصرفية، تهدف المادة إلى التعريف بمفهوم السوق المالي ودوره في النظام المالي، كماتستعرض المادة وظائف وأنواع الأسواق المالية، اليات عمل الأسواق المالية، كفاءة الأسواق المالية وأهم مؤشراتها. إضافة إلى ما سبق، توضح المادة أدوات سوق النقد وسوق رأس المال وكيفية اتخاذ القرارات الاستثمارية باستخدام التحليل الفني والأساسي للأوراق المالية مع التركيز على سوق رأس المال الأردني

التنمية الاقتصادية0320370

تهدف هذه المادة إلى دراسة التخلف الاقتصادي والاجتماعي وخصائصه ومسبباته الداخلية. ومن ثم تتناول مفهوم التنمية والنمو، وخصائص التنمية وأساليبها ونظرياتها ونماذجها . ثم تتناول دراسة بعض التجارب التنموية البارزة في المجتمع الدولي المعاصر. كما تركز المادة على التجربة التنموية الأردنية في واقعها وآفاقها.

مشروع البحث 0320480

مشروع بحث التخرج على استقصاء مشكلة بحثية في مجال العلوم المالية والمصرفية والتأمين والسياسات الاقتصادية, بهدف تدريب الطالب ومساعدته على التفكير في جوانب إعداد وتنفيذ مشروع الدراسة  ووضعه بالشكل المطلوب الذي يتسق مع القواعد المتعارف عليها في الدراسة العلمية. كما تهدف المادة الى إكساب الطالب  المهارات البحثية من حيث تحديد مشكلة الدراسة, وصياغة الأسئلة المعبرة عنها وطرق وإجراءات الإجابة عليها، والمعالجات اللازمة وجمع البيانات الإحصائية وتحليلها, وعرض النتائج ومناقشتها.