وصف المساقات-قسم العلوم المالية والمصرفية


(0320211) الإدارة المالية ( 3 س.م ) :
المادة من المتطلبات الإجبارية لطلبة أقسام كلية العلوم الإدارية والمالية. تتناول الإطار النظري لماهية الإدارة المالية وتطورها وأهدافها ووظائفها وعلاقتها بالعلوم الأخرى كما تتطرق إلى الهيكل التنظيمي للإدارة المالية ثم قرارات الإدارة المالية . كما تتناول هذه المادة الصيغ الرئيسة لتنظيم الأعمال وعلاقة الشركة مع المتعاملين كما تبحث في المسؤولية الإجتماعية والسلوك الأخلاقي للإدارة المالية، بالإضافة إلى دراسة مصادر التمويل بأنواعه قصير وطويل الأجل، أساليب إدارة النقدية، سياسات رأس المال العامل، إدارة المخزون، إدارة الذمم المدينة والدائنة.
إن دراسة هذه المادة من الناحية النظرية والعملية أصبحت تحدياً أكثر من ذي قبل حيث رأينا في السنوات الأخيرة تغيرات أساسية في مواضيع الإدارة المالية حيث تتناول القيمة الزمنية للنقود وتطبيقاتها لما له من أهمية في القرار المالي والإستثماري.
 
(0320151) مبادئ الإقتصاد الكلي ( 3 س.م ) :
يشتمل المساق على دراسة وافية للمشكلة الاقتصادية المتصلة باستخدام الموارد الاقتصادية لانتاج سلع وخدمات بهدف اشباع حاجات المستهلكين ، ويتطرق الى معالجة هذه المشكلة في الأنظمة الاقتصادية المختلفة ، ويتضمن دراسة المتغيرات الاقتصادية الكلية كالناتج القومي ومستوى التوظيف ومستوى الاسعار وكيفية تحديدها في اطار النظريات الاقتصادية التقليدية والحديثة ويركز على المشكلات الكلية كالتضخم والبطالة ووسائل معالجتها بواسطة السياسات الحكومية المالية والنقدية ويعرض للنقود وأهميتها ودور الجهاز المصرفي في الاقتصاد الكلي .
 
مبادىْ الاقتصاد الجزئي 0320150
تتضمن هذه المادة التعريف بالمفاهيم الاقتصادية ، وتحليل للمشكلة الاقتصادية المتمثلة بندرة الموارد الاقتصادية وكثرة الحاجات ووسائل حلها ضمن الانظمة الاقتصادية المختلفة ، كما تتناول موضوع المرونات وأهمية معرفة مرونات الطلب السعرية وتأثيرها على الايراد الكلي ونقل العبء الضريبي ، وتتناول هذه المادة أيضا دراسة لاقتصاد السوق (الطلب والعرض) وتحديد السعر في السوق الحر وتدخل الحكومة عندما يلزم ذلك وتذهب بعد ذلك الى دراسة سلوك المستهلك وتوازنه وصولا إلى الانتاج والتكاليف ، والتعريج على أهم أشكال السوق .
 
(0320220) إدارة المصارف ( 3 س.م ):
تعتبر هذه المادة من المتطلبات الإجبارية في قسم العلوم المالية والمصرفية، حيث أنها تتناول أهمية دور البنوك التجارية وعلاقتها مع البنوك الأخرى، والهيكل التنظيمي الحديث للبنوك، والخدمات والمنتجات التقليدية والحديثة المقدمة من قبل البنوك التجارية، وكيفية إعداد القوائم المالية الخاصة بالبنك التجاري وتفاصيل البنود المتعلقة بها، ومصادر تمويل البنك الخاصة – الداخلية والخارجية، ومعايير وأسس تشغيل وتوظيف المصرف لأمواله، وإدارة الموجودات والمطلوبات في البنك، والتسهيلات الإئتمانية غير المباشرة: الإعتماد والكفالات . ويشتمل هذا المساق على عدد من الحالات العملية التطبيقية.
 
(0320221) النقود والبنوك ( 3 س.م ) المتطلب السابق: مبادئ الإقتصاد الكلي :
يحتوي مساق النقود والبنوك على دراسة لتطور النقود ودورها وأهميتها في الإقتصاد الوطني ويتناول بالتفصيل اشكال النقود المستخدمة وأنظمة تغطيتها عبر العصور الى وقتنا الحاضر ثم النظام المصرفي وعلى رأسه البنك المركزي ويتضمن كذلك تحليلا" للنظرية النقدية بما في ذلك عرض النقود والطلب على النقود ثم القيمة الزمنية للنقود وأهمية ذلك في الاقتصاد الحديث وبعد ذلك يدرس بالتفصيل عملية خلق النقود ( الودائع ) في النظام المصرفي ضمن السياسة النقدية وأدواتها المختلفة ومجالات استخدامها لإستحداث الإستقرار النقدي المرغوب.
 
(0320233) التمويل والاستثمار العقاري ( 3 س.م ) المتطلب السابق: الإدارة المالية :
تعتبر هذه المادة من المتطلبات الاجبارية والمتقدمة في تخصص العلوم المالية والمصرفية، وتتناول استعراض لمفهوم الثروة الحقيقية. وإجراء التحسينات على العقار وتقييمها من خلال القيمة السوقية، والقيمة من خلال تدفق الدخل والمخاطر، والمبادئ والأسس التي يقوم عليها التمويل للمشاريع العقارية، ومصادر التمويل المتاحة والشروط. وكيفية التخمين أو التقييم العقاري للمشاريع.
 
(0320312) المالية الدولية ( 3 س.م ) المتطلب السابق: مبادئ الإقتصاد الكلي:
تشتمل هذة  المادة على دراسة ميزان المدفوعات ، وسوق الصرف الاجنبي والاسواق المالية الدولية  والانظمة النقدية العالمية ، ونظرية تعادل القوة الشرائية . كما تشتمل المادة على بيان وتوضيح العلاقة بين النقود والدخل القومي مع الحساب الجاري .
 
(0320315) الإدارة المالية في الشركات المساهمة ( 3 س.م ) المتطلب السابق: الإدارة المالية :
المادة من المتطلبات الأساسية لطلبة قسم العلوم المالية والمصرفية، تتناول الإطار النظري والعملي لمواضيع تخطيط الإستثمارات للمشروعات، والموازنة الرأسمالية، ونظريات الهيكل التمويلي والسياسة المالية بالإضافة إلى أشكال وكلف التمويل طويل الأجل حيث توضح العلاقة بين الملكية والدين وأهمية موضوع الرفع المالي والتشغيلي والعلاقة بينهما في شركات الأعمال كما تتناول هذه المادة طرق زيادة رأس المال، ونظريات توزيع الأرباح، ونظرية التقييم إضافة إلى مواضيع الإندماج، التمويل التأجيري.
 
(0320322) المصارف الإسلامية ( 3 س.م ) المتطلب السابق: مبادئ الإقتصاد الكلي :
تعتبر هذه المادة من المتطلبات الاجبارية في قسم العلوم المالية والمصرفية ، وتعني بمعرفة الجوانب المهمة في الصيرفة الاسلامية من خلال التعرف على أسس الاستثمار الاسلامي ، واختلاف الربا عن الفائدة المصرفية ، ومن ثم التعرف على نشأة المصارف الاسلامية نظريا ثم تطبيقيا ،  والتعرف على الخصائص والمميزات العامة للمصارف الاسلامية ، والجوانب التي تميزها عن المصارف التقليدية ، يالإضافة إلى صيغ الاستثمار المتبعة في المصارف الاسلامية كالمضاربة والمشاركة وبيع المرابحة للآمر بالشراء ... ، انتهاء بالتعرف على بعض المشكلات والمعوقات التي تواجه العمل المصرفي الاسلامي  .
 
(0320340) مبادئ التأمين ( 3 س.م ) المتطلب السابق: رياضيات الأعمال :
يهدف هذا المساق إلى التعريف بمفهوم التأمين وأنواعه ومجالاته وشروطه . كما يركز على العلاقة بين أنواع التأمين، وإدارة وتحليل أنواع عقود التأمين، وعقود التأمين على الحياة، وعقود التأمين على الممتلكات، وأساليب احتساب مبلغ التأمين والتعويض، وأقساط إعادة التأمين، والعلاقة بين مؤسسات التأمين: المحلية والأجنبية، وخاصة ما يتعلق منها بإعادة التأمين .
 
(0320413) التحليل المالي ( 3 س.م ) المتطلب السابق: الإدراة المالية في الشركات المساهمة :
التحليل المالي من المواضيع التي يزداد الاهتمام بها باعتباره اداة للرقابة التمويلية ،تقييم الاداء، واداة متميزة في اتخاذ القرارات . تتناول هذه المادة في اطارها النظري والعملي المباديء والاسس المتعلقة بالتحليل المالي والتعرف على ادوات التحليل وكيفية استخدامها للحصول على المعلومات المالية و تفسيرها بهدف التوصل الى مؤشرات تساعد في التعرف على ما ستكون عليه العلاقة بين عناصر القوائم المالية والعمل على التدخل اذا تم الكشف عن انها تسير في اتجاه غير مرغوب والذي يؤثر على الهيكل المالي العام للشركة.
 
(0320423) الأسواق المالية ( 3 س.م ) المتطلب السابق: الإدارة المالية :
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالأسواق المالية ودورها ضمن النظام المالي وتحقيق التوازن مع القطاع االحقيقي، كيفية نشوء الأسواق المالية، أسواق الأوراق المالية ووظائفها، أسواق الإختيارات، إصدار الأوراق المالية من قبل شركات الأعمال، أنواع الأوراق المالية، تسعير الأوراق المالية، الوسطاء، الأوامر، إجراءات التداول، الإستثمار بالأوراق المالية وأساليب التثمين، النسب المالية، إدارة البورصة، وبورصة عمان، والتداول الإلكتروني فيها .
 
(0330432) إدارة الإستثمار ( 3 س.م ) المتطلب السابق: الإدارة المالية :
تتناول  المادة دراسة الأصل الاقتصادي لمفهوم الاستثمار وانواعه والتعريف بالاستثمار ومفهومي العائد والمخاطر وانواع  ومصادر المخاطر وكذلك الاستثمار والمضاربة وإلقاء نظرة شاملة على مجالات وادوات  الإستثمار المختلفة ، والمقومات الأساسية لقرار الاستثمار وانواعها ، كما تتناول المادة دراسة الاستراتيجيات الملائمة في الاستثمار ، وكذلك تتطرق الى المفاهيم الاساسيه  في تقييم المشاريع الاستثماريه المختلفه  وكما تتطرق المادة ايضا" الى تصميم المحافظ الاستثمارية وتقييم كفائتها وكفاءة مدراء المحافظ .
 
(0320433) إدارة محافظ الإستثمار ( 3 س.م ) المتطلب السابق: إدارة الإستثمار :
تعتبر هذه المادة من المتطلبات الاجبارية في تخصص العلوم المالية والمصرفية، وتتناول مفهوم المحفظة الاستثمارية، ودراسة إدارة محافظ الاستثمار من حيث تنويع المحفظة ومخاطرها، وأثر التنويع في تخفيض المخاطر، وكيفية قياس مخاطر محافظ الاستثمار، وتسعير الاصول الرأسمالية (CAPM)، و نماذج تقييم أداء محافظ الاستثمار، ونظرية تسعير المراجحة ، وصناديق الاستثمار وكيفية احتساب العوائد والمصاريف الخاصة بها، والمشتقات المالية..
 
(0320415) دراسات الجدوى وتقييم المشروعات ( 3 س.م ) المتطلب السابق: الإدارة المالية :
تتناول الماده دراسة أكاديمية للمبادئ والأسس النظرية المتعلقة بدراسات الجدوى واهميتها  والتعرف على عناصرها ومراحلها المختلفة من خلال  المعلومات الاقتصادية  والمالية والفنية التي يتم توفيرها لدارسي جدوى المشاريع الاستثمارية . حيث انها تهتم بدايتا في عملية تعريف الطالب بمفهوم  دراسات الجدوى الاقتصاديه  واهميتها ومن ثم  بعملية خلق افكار المشاريع الجديده وما هي مصادرها وطرق انتقاء الافكار الجيده والمضي فيها قدما الى المراحل المتقدمه من التحليل والدراسه  حيث يبدأ التحليل بالدراسه السوقيه لكل فكره  ومن ثم بالدراسه الفنيه وصولا الى الدراسه الماليه والتي يكون بها القرار الفصل في عملية قبول  الافكار ام رفضها . فدراسات الجدوى الأقتصادية تقوم  بتحليل او تقييم المشاريع الأقتصادية من وجهة نظر رجال الأعمال ( اصاحب المشاريع) وكذلك الأقتصاد الوطني (كربحيه اجتماعيه).
 
(0320441) إدارة مخاطر الإئتمان ( 3 س.م ) المتطلب السابق: التحليل المالي :
تعتبر هذه المادة من المتطلبات الاجبارية والمتقدمة في تخصص العلوم المالية والمصرفية، وتتناول هذه المادة استعراض للمخاطر الائتمانية الخاصة بالائتمان التجاري والمصرفي، وكيفية بناء إطار ملائم لإدارة مخاطر الائتمان،.والقواعد السليمة التي يتوجب مراعتها عند بناء محافظ الائتمان، ونماذج التنبؤ بالتعثر الائتماني، واسباب ومبرات ظهور القروض المتعثرة وكيفية الحد منها، وإتفاقية بازل  II وما يتعلق بها من حيث: محاورها الرئيسية وأنطمة تصنيف وقياس مخاطر الائتمان، ونظام التصنيف الائتماني بالنقاط، وكيفية بناء اختبارات الضغوط الائتمانية. 
 
(0320442) المشتقات المالية ( 3 س.م ) المتطلب السابق: رياضيات الأعمال + الأسواق المالية :
توضح هذه المادة تحليل المشتقات المالية قبل العقود المستقبلية، الخيارات والمبادلة، هذه الأدوات أصبحت أدوات إستثمارية شائعة خلال الثلاثين سنة الماضية وهذه الأدوات جعلت التعامل سهلاً بين المستثمرين مع الأخذ في الإعتبار المخاطر في تغير كل من أسعار الفائدة وأسعار الصرف وأسعار الأسهم وأسعار السلع، إضافة إلى عامل التضخم، هذه الأدوات تستخدم بعض الأحيان من قبل المؤسسات المالية والمستثمرين من أجل تجنب المخاطر أو توظيف هذه المخاطر للإستفادة من التغير الحاصل في الحركة المستقبلية لهذه الأسواق.
هذه المادة تبني المشتقات الأساسية وكيف تستخدم للوصول إلى تقليل (مقابلة) المخاطر ومواضيع المضاربة . المادة تقدم الإطار النظري والعملي لتسعير المشتقات كما تتناول عدة تطبيقات للتقنيات المستخدمة في معالجة الحالات التي نواجهها في السوق الخارجية للمشتقات .
المواضيع التي تغطيها هذه المادة هي (تسعير المشتقات، تسعير المشتقات والتطبيقات للعقود المستقبلية والمقايضات، الخيارات ومجالات تسعيرها والتطبيقات المتعلقة بها، التطبيقات المستقبلية للخيارات الحقيقية والأدوات المالية المشتركة).
 
مالية سلوكية 0320333 المتطلب السايق : الادارة المالية (0320211).
هذه المادة من المتطلبات الاجبارية في قسم العلوم المالية والمصرفية. المالية السلوكية هي تطبيق المفاهيم النفسية على السلوك والقرارات المالية للمستثمرين. تهدف هذه المادة الى توضيح العديد من المواضيع التي تتعلق بتطبيق مداخل المالية السلوكية والتحيز في القرارت للمستثمر الفرد او الشركات المالية. وسوف يتم التطرق الى فهم و تحليل السلوك النفسي واثره على اتخاذ القرارت المالية في الاسواق بجميع اشكالها. كما تهدف الى تحديد وتطبيق المفاهيم والاليات الفعالة للمساعدة على تعزيز القرارت المالية للمستثمرين
 
0320419) تدريب ميداني ( 3 س.م ) المستوى الرابع :
تهدف هذه المادة  إلى تدريب الطلبة وتاهيلهم عملياً في مجال العلوم المالية والمصرفية في المؤسسات المالية والمصرفية العاملة  في الأردن, كذلك تعزيز الاتصال والتواصل الميداني مع هذه المؤسسات, حيث ان المعرفة التي سيتم اكتسابها تمكن الطالب من التعايش والعمل وفق روح الفريق الواحد وتعزيز مهارات العلاقات الشخصية مع الاخرين والقدرة على تحمل المسؤلية المطلوبة وتطويرها مما يعزز الثقة بالنفس من خلال المهارات المكتسبة.