مهام ونشاطات مركز الحاسوب


تتلخص مهام وإنجازات ونشاطات مركز الحاسوب بما يلي:

متابعة التسجيل الإلكتروني للطلبة

تم تطوير نظام التسجيل بحيث يستطيع الطالب عبر الشـبكة الداخليـة (الإنترانت) والانترنت من تسجيل المواد والسحب والإضافة والإطلاع على علاماته عن طريق البوابة الالكترونية المصممة على موقع الجامعة الالكتروني وذلك من خلال رقم جامعي ورقم سري لكل طالب. وكذلك تم تطوير النظام بحيث يستطيع أعضاء هيئة التدريس إدخال العلامات )الامتحان الاول والثاني والمشاركة والنهائي) وارشاد الطلبة من مكاتبهم في الكلية.  وتم الانتهاء من نظام التسجيل الخاص بطلبة الماجستير، وتم تركيب نظام الاتصال اللاسلكي امام دائرة القبول والتسجيل وكلية تكنولوجيا المعلومات.

تطوير وصيانة شبكة الانترنت في الجامعة

قام المركز بإيصال وربط مباني وادارات وكليات الجامعة المختلفة بشبكة الانترنت ومتابعة تطوير سُرعة واداء شبكة المعلومات في الجامعة، وتحسين اداء وكفاءة خدمة البريد الالكتروني لموظفي الجامعة وذلك من خلال اجهزة وبرامج جديدة تتسم بالفعاليّة العالية، وكذلك تم اتاحة الفرصة لطلبة الجامعة بالحصول على نتائج الامتحانات من خلال شبكة الانترنت ومن خلال اجهزة الهواتف النقاله، وتم ربط الشبكة ومقاسم الجامعة مع مقاسم عمان مباشرة بدلا من ربطها مع المحافظات .

إنشاء مستودعات البيانات

تم بناء وتطوير نظام معلوماتي متكامل للجامعة يغطي نشاطات مختلف الأقسام الأكاديمية والإدارية، ويعمل هذا النظام على مبـدأ عمـل مستودع بيانات ضخم يتم من خلاله ربط وتجميع كافة قواعد بيانات الجامعة، ويعتبر هذا النظام وسيلة فعالة ومساندة في اتخاذ دعم القرارات وتوفير المعلومات بشكل سريع ودقيق.

صيانة الحواسيب والبرامج

يقوم مركز الحاسوب بصيانة جميع الأجهزة والشبكات والخوادم في الجامعة وإعداد مواصفات شراء الأجهزة والمعدات اللازمة لمختبرات وكليات ودوائر الجامعة، والعمل على تطويرها ورفع قدرات الأجهزة بما يخدم المصالح العليا لسياسة الجامعة من التسهيل والتيسير على الطلبة والكادرين الإداري و الأكاديمي في الجامعة.

توفير خدمة البريد الإلكتروني

تم توفير خدمة البريد الإلكتروني في الجامعة على خادم الجامعة حيث تـم تزويـد أعضاء هيئة التدريس والطلبة وكافة الدوائر والكليات بهذه الخدمة .

تطوير موقع الجامعة الإلكتروني

يقوم المركز بتحديث وتطوير البيانات الخاصة بكليات ودوائر الجامعة على موقع الجامعة الالكتروني وإستقبال الرسائل والتفاعلات حول الموقع من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والدوائر وإعادة توجيها والرد على الإقتراحات والإستفسارات .

الإشراف على أنظمة الحماية وكاميرات المراقبة

يقوم المركز بالإشراف على أنظمة الحماية على الشبكة و تحديثها بشكل دوري، كذلك الإشراف على أنظمة الكاميرات والمراقبة وربطها بالدوائر والكليات الحساسة مثل التسجيل والمالية ومركز الحاسوب بهدف تأمين المرجعية عند الحاجة .

الإشراف على خادمات التعلم عن بعد

يقوم المركز بالإشراف على مختبرات وخادمات التعلم عن بعد وإعداد المواد التعليمية وربطها على الشبكة المحلية والعالمية ضمن برنامج اليونسكو للتعلم عن بعد وذلك بالتنسيق مع عمادة تكنولوجيا المعلومات وعمادة التعلم عن بعد داخل الجامعة مع الإشراف على إعطاء الدورات التدريبية على البرنامج داخل وخارج الأردن .

الإشراف على شبكة الإتصالات اللا سلكية

يقوم المركز بالإشراف على هذه الشبكة من خلال إبرام الإتفاقيات مع شركات الإتصالات الكبرى في الأردن لتزويد وتغطية الجامعة بجميع أجهزتها ودوائرها وكلياتها بشبكة إتصالات خلوية على مدار 24 ساعة لتأمين الإتصال المباشر وعند الحاجة للأشخاص المعنيين، كما يؤمن مركز الحاسوب خطوط الهاتف لأكثر من شبكة لكافة موظفي الجامعة. 

 

 الاشراف على تصميم الانظمة والتطبيقات الحديثة ومتابعة عملها وتطويعها لخدمة أهداف الجامعة ومستلزمات العمل.