إنجازات مركز الحاسوب


من إنجازات مركز الحاسوب:

نظام الامتحان المحوسب

Achievements of Computer Centerتم اعداد هذا النظام باستخدام لغة البرمجة ORACLE حيث يوفر امكانية تقديم امتحانات اللغة الانجليزية والفرنسية والإيطالية والعبرية والإسبانية لمركز اللغات وأي كلية تعد الأسئلة بنظام أسئلة الخيارات المتعددة وإن كانت علمية كالرياضيات والفيزياء عن طريق اجهزة حاسوب مرتبطة بقاعدة بيانات موحدة طاقتها الإستيعابية لما يزيد عن 10000 مستخدم بشكل متزامن، ويتم توزيع الاسئلة على الطلاب بشكل عشوائي أمن. ويختصر هذا النظام جهد تصليح الامتحانات وتكلفة الأوراق والأحبار وأجهزة الطباعة والناسخات حيث تظهر نتيجة الطالب تلقائيا عند الانتهاء من الإمتحان. كما يعطي تقارير احصائية وتفصيلية عن امتحانات الطلاب مع إمكانية عمل إمتحان غير مكتمل للطلبة المتخلفين بعذر عن الإمتحان.

نظام امتحانات المستوى

تم اعداد هذا النظام باستخدام لغة البرمجة ORACLE حيث يوفر امكانية تقديم إمتحانات فحص المستوى لكلية تكنولوجيا المعلومات ومركز اللغات عن طريق أجهزة حاسوب مرتبطة بقاعدة بيانات موحدة ويتم توزيع الاسئلة على الطلاب بشكل عشوائي أمن. حيث يتم ادخال جميع الاسئلة مرة واحدة الى النظام ومن ثم يتم اختيار الاسئلة للطلاب بحيث يضمن الحد الاقصى لعدم تكرار الاسئلة للطالب. ويمكن وضع اسئلة على شكل صور او فقرات مطولة, مع امكانية دمج النظامين معا لرفع وزيادة أداء النظامين بما يسهل السيطرة على النظام وتوحيد قاعدة الإمتحانات الإلكترونية في الجامعة مستقبلا.

نظام دليل الهاتف

يستطيع موظفي الجامعة من خلال البوابة الالكترونية للجامعة الاستفسارعن الهواتف الضرورية اما داخل الجامعة او خارجها عن طريق صفحات الويب بطريقة سهلة. حيث يمكن البحث بواسطة اي مقطع من الاسم او عن طريق الدوائروالكليات والاقسام .

نظام تقييم الخريجين لاعضاء الهئية التدريسية

الهدف من هذا النظام هو الحصول على معلومات تتعلق باعضاء الهيئة التدريسية ومدى تأثيرهم على الطالب خلال فترة دراسته وذلك من خلال استبانة الكترونية تحتوي على مجموعة من البنود يقوم الطالب بتعبئتها. ومن ثم يقوم مدير النظام باستخراج النتائج بكل يسر وسهولة لمركز ضبط الجودة في الجامعة، هذا النظام ألغى ألية التقييم اليدوية للطلبة الخريجين والتي كانت تتميز بعدم الدقة في النتائج بسبب صعوبة التعرف على إسم عضو هيئة التدريس بالكتابة اليدوية .

نظام تقييم الطلبة لاعضاء الهئية التدريسية والمساقات

الهدف من هذا النظام هو إلغاء التقييم اليدوي لأعضاء الهيئة التدريسية من قبل طلبة الجامعة في المساقات على ماكينة فرز النتائج في الجامعة لمركز ضبط الجودة في الجامعة. ويقوم هذا النظام على إعداد  التقارير والإحصائيات والإنحراف المعياري للتقييمات لكل عضو ولكل كلية على حدا مما يسهل معرفة نقاط الضعف لأعضاء الهيئة التدريسية ونقاط الخلل في أسلوب الكليات ويعطي النظام مرونة تغيير الأسئلة بشكل دوري.

نظام إدارة المستودعات واللوازم والباصات

يعمل هذا النظام على تنظيم أمور المستودعات وحفظ العُهد والمشتريات، وتم تزويـد النظام بتقارير خاصة بالعهد والمستودعات والمشتريات، كما يدعم النظام كافة أنواع السندات لأكثر من مستودع حيث يدير النظام حاليا أربعة مستودعات رئيسية للجامعة  تتلخص في: المستودع الرئيسي,  مستودع الصيدلة, مستودع اللوازم, مستودع الباصات .

نظام الرواتب

يعمل هذا النظام على متابعة أمور الرواتب لدى الدائرة المالية كما يعمـل علـى إصـدار الكشوف وجميع الإحصائيات المطلوبة وتم استخدام الإنترنت في إرسال كشـوف الرواتب إلى البنوك وكشف الراتب لكل موظف على البريد الالكتروني الخاص  وكذلك ربط  بعض التقارير إلكترونيا على البوابة الإلكترونية للعاملين.

نظام شؤون الموظفين

يعمل هذا النظام على تنظيم ملفات العاملين بالجامعة واحتساب إجازاتهم ومغادراتهم وإدارة عقودهم السنوية وجميع خدمات دائرة شؤون العاملين وكذلك ربط بعض التقارير إلكترونيا على البوابة الإلكترونية للعاملين وإضافة بند متابعة التأمين الصحي للمشتركين , وأيضاَ يعمل على إدارة ملفات الهيئة الأكاديمية في الجامعة وإصدار التقارير الإحصائية وبيانات الكليات والاقسام سواء للتعليم العالي أو لإدارة الجامعة.

نظام إدارة مصاريف الباصات

يعمل هذا النظام على ضبط قطع الغيار وحركة الباصات يوميا وإعـداد الكشوف والتقارير والإحصائيات اللازمة لدائرة النقل كما يقوم بحساب التكاليف اليومية والشهرية للباصات وتحديد مواقف الباصات ومواقع الباصات خلال الجولات اليومية لها.

نظام الخـريجين

يعمل هذا النظام على تخزين جميع المعلومات المتعلقة بالطلبة الخريجين ونـادي الخريجين وإصدار الكشوفات والإحصائيات والتقارير لمتابعـة الخريجين بعد التخـرج من الجامعة والكتاب السنوي للجامعة, حيث يتم تحديث بيانات الخريجين من خلال الموقع الالكتروني للخريجين.

نظام البطاقة الجامعية

نظام البطاقة الجامعية هو نظام محوسب يعمل على إصدار البطاقات الجامعية للطلبة والموظفين الإداريين والأكاديميين في الجامعة وهو متصل بمستودعات البيانات في أنظمة التسجيل وشؤون العاملين وشؤون الأكاديميين.

نظام الإرشاد الأكاديمي

نظام الإرشاد الأكاديمي هو نظام إلكتروني يساعد أعضاء هيئة التدريس على متابعة مساقات الطلبة وإرشادهم أكاديمياً لاختيار المواد الفصلية كما يمنحهم القدرة على ادخال العلامات الفصلية والنهائية ويوفر لهم التقارير الدورية من حضور وغياب وجدول المساقات.

نظام الموازنة العامة

هو نظام ادارة الموازنة الكلية للجامعة  وجميع الدوائر والكليات بحيث يعطي تصور عن وضع الموازنة على مستوى الجامعة, الكلية او الدائرة في اي وقت تحتاج إليه دائرة الرقابة في الجامعة .

نظام التسجيل

تم حل معظم المشاكل في النظام وتم تزويدة بمجموعة واسعة من التقارير واستحداث نماذج واضافة اليات واجراءات لم تكن مطبقة لضعف النظام وتم اضافة جداول ونوافذ جديدة للمتصفح الالكتروني بما يوفر ارضية نشر على صفحات الشبكة العنكبوتية .

نظام التسجيل عن بعد

تم إنشاء نظام التسجيل عن بعد من خلال البوابة الالكترونية للطالب ضمن الموقع الالكتروني للجامعة ليخدم طلبة الجامعة والمستجدين لتقديم طلبات الإلتحاق والقيام بعملية التسجيل عن بعد وعملية السحب والإضافة كما يوفر هذا النظام بعض التقارير الخاصة  للطلبة مثل العلامات و الجدول الدراسي وبعض التقارير لأولياء الأمور عن حالة الطالب ومعدلاتة التراكمية والفصلية خلال الفصول .

نظام محاسبة الطلبة

تم معالجة مشاكل النظام وأرصدة الطلبة، ويجري حاليا تطوير بعض أجزاء النظام مثل إضافة سندات القبض اليدوي وتفعيل بعض التقارير والحركات المالية للنظام  وكذلك ربط بعض الاجراءات المالية من خلال البوابة الالكترونية للطالب.

تطوير الموقع الالكتروني للجامعة وإستحداث خدمات الكترونية متعددة

تم تطوير الموقع الالكتروني للجامعة واستحداث خدمات الكترونية بحيث تخدم جميع الموارد البشرية في الجامعة من طلبة واداريين واكاديميين و مرشدين, حيث تتضمن:

بوابة الكترونية خاصة بالطلبة تتضمن التسجيل الإلكتروني.

بوابة الكترونية خاصة بالموظفين  تحتوي على بياناتهم وكشوف الإجازات والمغادرات والرواتب.

بوابة الكترونية خاصة بعضو هيئة التدريس ليتمكن من اضافة المواد التعليمية.

بوابة الكترونية للبحث العلمي .

إضافة مواقع الكترونية حسب الحاجة لخدمة المؤتمرات العلمية التابعة للجامعة.

معرض للصور والفيديو يحتوي على جميع الصور والفيديوهات لجميع الانشطة التي تقوم بها الجامعة ( احتفالات, تخريج, مؤتمرات, زيارات وغيرها).

اضافة بيانات وأخبار تتعلق بالجامعة على شبكات التواصل الاجتماعي (Twitter, Youtube, Facebook, Wikipedia,).

نظام الصيانة الخاص بمركز الحاسوب

تم تفعيل برنامج الصيانة الخاص بقسم صيانة الانظمة والشبكات التابع لمركز الحاسوب لربط وتنظيم عمل فروع الصيانة التابعة للمركز في الجامعة.

نظام الوافدين

يعمل هذا النظام على تخزين جميع المعلومات المتعلقة بالطلبة الوافدين واصدار الكشوفات والاحصائيات والتقارير لمتابعة الطلبة الوافدين اثناء فترة دراستهم في الجامعة.

نظام مراقبة الدوام

يعمل هذا النظام على مراقبة ومتابعة دوام الموظفين في الجامعة واصدار الكشوفات والتقارير اللازمة لدائرة شؤون الموظفين.

نظام انجازات الطلبة الالكتروني

يعمل هذا النظام على تخزين انجازات الطلبة اثناء فترة دراستهم في الجامعة وذلك عن طريق ادخال هذه الانجازات من خلال الموقع الالكتروني.

نظام أرشفة الملفات

يساعد هذا النظام على تبادل المراسلات بين العمادات والدوائر بسرعة فائقة , حيث يتم تخزين الوثائق على هذا النظام على شكل صورة ويتميز هذا النظام بسرعة استرجاع الوثائق المخزنة عند الحاجة اليها.