مبنى المكتبة ومصادر المعلومات


تأسست المكتبة ومصادر المعلومات عام 1991، مع بداية إنشاء الجامعة واستطاعت خلال مدة قصيرة أن تحقق نمواً وتطوراً سريعين، ويعتبر مبنى مكتبة جامعة فيلادلفيا معلماً حضارياً بارزاُ من معالم الجامعة، وقد تم افتتاحه رسميا في الأول من تشرين الأول لعام 1998.

ومبنى المكتبة مصمم وفق أحدث التصاميم المعمارية المستوحاة من الطراز المعماري الإسلامي والمنسجم مع بقية مباني الجامعة التي يتوسطها. ويتكون المبنى من أربعة طوابق، بمساحة إجمالية قدرها 7234 مترا مربعا، وبطاقة استيعابية (2145) مستخدما في آن واحد. ويضم المبنى:

المدخل الذي يحتوي على لوحة فسيفسائية رائعة لنهر الأردن والأراضي المقدسة وفلسطين. وهي نسخة عن تلك الموجودة في إحدى الكنائس في مادبا. كما يضم المدخل خزائن عرض منشورات ومؤتمرات الجامعة.

 

  1. الطابق الأرضي ويضم قاعة المرحوم الدكتور إحسان عباس للكتب العربية في موضوعات الآداب والإنسانيات، وقاعة الكتب العربية في موضوعات العلوم الاجتماعية و العلوم والتكنولوجيا. كما يضم هذا الطابق ارفف المجموعات الخاصة، قسم التزويد، قسم تنظيم المعرفة، قسم الخدمات الفنية، حدة الإعارة، ركن الكتب الأكثر مبيعاً، بالإضافة إلى ردهة الفهارس الآلية.

  2. الطابق الأول ويضم قاعة الكتب الأجنبية ومكاتب إدارة المكتبة.

  3. الطابق الثانيويضم قاعة المراجع العربية والأجنبية، وقاعة الدوريات الجارية ومجلدات الأعداد السابقة منها.

  4. الطابق الثالث ويضم قسم قواعد البيانات والدوريات، المكتبة الإلكترونية المزودة بـــ 32 جهاز حاسوب موصولة مع شبكة الانترنت وقواعد البيانات المشتركة بها المكتبة، قاعة ارشيف مطبوعات الجامعة، قاعة مؤتمرات، قاعة ندوات وقاعة اجتماعات.