الأقسام الإدارية للمكتبة ومصادر المعلومات


قسم التزويد:

يتولى هذا القسم تنمية واستلام وتسجيل مقتنيات المكتبة بمختلف أشكالها وأنواعها. ويقوم القسم بالاتصال المستمر بدور النشر المختلفة للحصول على قوائم مصادر المعلومات التي تتعلق بتخصصات الجامعة ومن ثم توزيعها على المعنيين للاختيار منها. كما يقوم بالإشراف على برنامج الإهداء وتبادل المطبوعات مع الجامعات والمؤسسات الأخرى.

 

قسم تنظيم المعرفة:

ويقوم هذا القسم بأعمال المعالجة الفنية لأوعية المعلومات وفق الإجراءات التي تعتمدها المكتبة لجميع المواد المكتبية ( المطبوعة وغير المطبوعة ) من فهرسة وتصنيف وتكشيف وفق قواعد الفهرسة الأنجلوأميركية و التقنين الدولي للوصف البيبليوغرافي ونظام تصنيف ديوي العشري ومعالجتها فنيا وفق حزمة برمجيات. M2L- MINISIS

  

قسم الخدمات الفنية:

ويتألف هذا القسم من وحدتين، هما  

وحدة الإعارة : وتتولى القيام بالمهام التالية : الإعداد الفني لأوعية المعلومات بعد تصنيفها وفهرستها، والإشراف على عملية الإعارة بتطبيق نظام الإعارة المتبع ومتابعة المواد المعارة وإعداد التقارير والإحصاءات الخاصة بها والإشراف على رف الحجز وتجديد الكتب المحجوزة بناء على طلب الهيئة التدريسية واستكمال اجراءات براءة الذمة للمستفيدين .

وحدة الإرشاد والتوجيه : وتتولى القيام بالارشاد والتدريب على طرق وأساليب تنظيم مقتنيات المكتبة واستخدام الفهرس الآلي ، كما تقوم الوحدة بتنظيم الكتب على الرفوف تبعا لرموز تصنيفها وقراءة الرفوف بشكل دوري لضمان تواجدها في المكان الصحيح.

 

قسم قواعد البيانات والدوريات :

ويتألف هذا القسم من وحدتين، هما  

وحدة قواعد البيانات :

ويتولى إدارة النظام الآلي (M2L-MINISIS) المستخدم في حوسبة كافة وظائف وخدمات المكتبة وعمليات التطوير والصيانة اللازمة بما يتناسب وتطور الخدمات المكتبية وحاجات المستفيدين المختلفة، إضافة الى الاشتراك بقواعد بيانات مصادر المعلومات الالكترونية، وتدريب جمهور المستفيدين على استخدامها للاستفادة منها بالشكل الأمثل. ومن مهام الوحدة ايضاً الإشراف على أجهزة الحاسب الآلي المتوافرة وصيانتها والمحافظة على ديمومتها، وتقديم الدعم الفني المناسب لموظفي المكتبة لضمان اتمام الوظائف والاجراءات المختلفة بطريقة سليمة .

وحدة الدوريات والتكشيف :

وتتولى مسؤولية الاشتراك بالدوريات الأكاديمية المتخصصة بما يتناسب واحتياجات الأقسام الأكاديمية في كليات الجامعة المختلفة، بالتنسيق مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام اضافة الى الاشراف على قاعتي المراجع والدوريات المجلدة  ومتابعتها وضمان توافرها على الرفوف المخصصة لها.

ومن مهامها أيضا تكشيف مقالات الدوريات الورقية آلياً من خلال نظام التكشيف الإلكتروني المستخدم للدوريات الورقية فور وصولها، وتقديم خدمة الاحاطة الجارية والتصوير.