خدمات المكتبة


تقدم مكتبة جامعة فيلادلفيا خدماتها لمجتمع المستفيدين الذي يتألف من مجموع الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وعدد من أبناء المجتمع المحلي وبعض الخريجين الذين يحرصون على استمرار علاقتهم معها، إضافة إلى الباحثين والدارسين الراغبين بالاستفادة من خدماتها. وتشمل هذه الخدمات ما يلي:

الإعارة والتصوير:

يمكن الاستفادة من خدمات الإعارة في المكتبة وفق الإجراءات التالية : تتم عملية إعارة الكتب المتوافرة باستخدام الهوية الجامعية من قبل الطالب نفسه. يمكن للطالب استعارة (3) كتب لمدة أسبوعين، ويمكن تجديد إعارتها لمدة أسبوعين آخرين ولمـرة واحدة فقط . يجوز لعضو هيئة التدريس استعارة (12) كتاباً لمدة فصل دراسي واحد وعليه إعادتها إلى المكتبة أو تجديد الاستعارة عند نهاية الفصل الدراسي .

يجوز للمحاضر غير المتفرغ ومشرفي المختبرات استعارة (5) كتب لمدة فصل دراسي واحد وعليه إعادتها إلى المكتبة أو تجديد الاستعارة عند نهاية الفصل الدراسي .

يجوز لعضو الهيئة الإدارية في الجامعة استعارة (3) كتب كحد أقصى ولمدة شهر. لا يجوز للطالب استعارة كتب جديدة إذا كان بحوزته كتب متأخرة. لا يجوز إعارة المـراجع والدوريات والمجموعات الخاصة والمواد المكتبية الأخرى غير المطبوعة كالأفلام والأشرطة والشرائح وأقراص الحاسوب والأقراص المدمجة وغيرها، إلا في حالات خاصة يقررها مدير المكتبة .

يتم استيفاء مبلغ محدد من المستعير عن كل يوم تأخير للكتاب عن موعد إرجاعه المقرر.

تبدأ عملية الإعارة الليلية وعطلة نهاية الأسبوع للكتب الموجودة على رف الحجز قبل نصف ساعة من انتهاء الدوام الرسمي للمكتبة، وتنتهي بعد نصف ساعة من بداية دوام أول يوم عمل. يضم قسم الإعارة جناحا خاصاً بالحجز ، حيث يمكن حجز الكتب الدراسية المقررة التي يتم تغييرها حسب توصيات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة . ويمكن استعارة الكتب المحجوزة لليلة واحدة فقط أو لعطلة نهاية الأسبوع. يحق للمكتبة استرداد أي كتاب معار قبل انتهاء مدة الإعارة أو الامتناع عن إعارة أي كتاب إذا ما رأت أن الحاجة تستدعي وضعه على رف الحجز . تستخدم المواد المرجعية مثل الموسوعات والمعاجم والكتب المرجعية ورسائل الماجستير ومشاريع التخرج والأبحاث والأطالس والدوريات والفهارس داخل المكتبة فقط ولا يجوز إعارتها. يجب أن تستخدم المواد غير المطبوعة داخل المكتبة. ولكن في بعض الحالات يمكن إعارة نسخة إضافية منها في حال توفر أكثر من نسخة من المادة غير المطبوعة لمدة ثلاثة أيام . يمكن استرجاع المواد المعارة من الشخص المستعير قبل نهاية فترة تجديد إعارتها للمرة الثانية إذا احتاجها طالب آخر. وذلك بأن يقوم المستفيد بتعبئة نموذج الاسترجاع الخاص والموجود في قسم الإعارة. ويمكن استرجاع الكتب من مستعيرها في مدة تتراوح بين أسبوعين وعشرة أيام، ويتم إبلاغ من طلبها بالهاتف أو البريد عند استرجاع الكتاب.

خدمات التصوير :

توفر المكتبة خدمة التصوير للمواد المكتبية التي لا يسمح بإعارتها مثل الدوريات والمراجع التي لا تعار عادة وذلك مقابل مبلغ رمزي للصفحة الواحدة ويعفى أعضاء هيئة التدريس من هذه الرسوم.

الإرشاد والخدمة المرجعية :

يقوم مشرفو قاعات المطالعة والبحث وقاعات الدوريات والأعمال المرجعية في المكتبة بتقديم الخدمة الإرشادية للمستفيدين والرد على استفساراتهم وأسئلتهم المتعلقة بنظام المكتبة وكيفية استخدام المراجع أو مكان وجود الدوريات، أو المصادر المتعلقة بموضوع معين، كما يقومون بتدريب الطلبة على استخدام الفهارس الآلية وكيفية الدخول إلى قواعد البيانات الالكترونية باستخدام الانترنت والفهارس الآلية الأخرى .