خطوات التسجيل


التسجيل:
هي عملية تسجيل المواد الدراسية التي يختارها الطالب بموافقة مرشده الأكاديمي وفق الخطة الدراسية. بعد إتمام عملية القبول في إحدى كليات الجامعة، تجري عملية التسجيل وفق ما يلي: 
يختار الطالب المواد التي يدرسها وفق طرحها في الجدول الدراسي ومن ثم تدوينها في نموذج التسجيل المخصص لذلك. يعرضها الطالب على مرشده الأكاديمي لمراجعتها وتدقيقها ويأخذ موافقته بالتوقيع على النموذج. 
يراجع الطالب أمين الصندوق في المالية لدفع الرسوم المقررة بعدد الساعات المعتمدة التي سجلها. ثم يقوم الطالب بتسجيل مواده بنفسه وذلك باستخدام نظام التسجيل الذاتي الالكتروني من خلال رقم سري يصرف للطالب من عمادة القبول والتسجيل قبل بدء عملية التسجيل بوقت كاف يتوجه الطالب إلى مكان إصدار البطاقات الجامعية للحصول على البطاقة الجامعية، وهي ضرورية جداً لإبرازها كلما احتاج الأمر عند المواصلات أو العيادة أو المكتبة….الخ.   
 
السحب والاضافة:
يمكن للطالب إجراء تعديل على برنامجه الدراسي من خلال نظام التسجيل الذاتي الالكتروني بموافقة مرشده الأكاديمي والقسم العلمي المختص وأن يغير من المواد التي سجل فيها بالانسحاب والإضافة، في مادة أو أكثر وذلك قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة مع مراعاة الحدين الأعلى والأدنى لنصابه من المواد المعتمدة لكل فصل دراسي.    
وتعرف عمليتي السحب والإضافة بما يلي:
الانسحاب: هي عملية حذف مادة سبق أن سجلها الطالب أثناء فترة التسجيل، وذلك من أجل تعديل جدوله الدراسي عند الضرورة.
الإضافة: هي عملية إضافة مادة لم يسبق أن سجلها الطالب وذلك من أجل تعديل جدوله الدراسي عند الضرورة. 
 
خطوات الانسحاب والإضافة (في حالة الضرورة فقط)
يتوجه الطالب لأغراض سحب مواد أو إضافة مواد أخرى في حالة الضرورة فقط إلى مرشده الأكاديمي، حيث يتم تثبيت المواد المطلوب سحبها أو تلك المطلوب إضافتها على البطاقة الخاصة بذلك تتم تعبئتها وتوقيعها من الطالب والمرشد وختمها حسب الأصول.   
 
يتوجه الطالب إلى الدائرة المالية لأغراض تسوية وضعه المالي والتأكد من أن الشعبة المضافة مفتوحة. بعد ذلك يتوجه الطالب إلى مختبر التسجيل الذاتي الالكتروني لاجراء التعديل اللازم .