سمات الخريجين-قسم الادارة الفندقية و السياحية


 يتوقع من الطالب بعد النجاح في البرنامج الأكاديمي لنيل شهادة البكالوريوس في إدارة الفنادق والسياحة أن يكون ملماً وذو معرفة بالأمور الاتية:

 

1.     فهم الوظائف والعمليات الإدارية لجميع أقسام الفندق المختلفة وأهمية التنسيق والتكامل بين هذه الأقسام.

 ولتحقيق ذلك سوف يتم التأكيد على المواضيع المتعلقة بالكفاءة والقدرة والمعرفة التي لا بد من أن يتمتع بها الطالب في العمليات الفندقية مثل عمليات المكاتب الأمامية والمكاتب الخلفية ، إضافة إلى التحليل والتوقع والتسعير والسيطرة على التكاليف وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بالإدارة الإستراتيجية للفندق.

 

2.     المعرفة الواسعة والدقيقة للعناصر المختلفة التي تشكل النظام السياحي.

 وهنا يتم التأكيد على دراسة العناصر الأساسية الثلاث للنظام السياحي وهي دراسة وتحليل الطلب وسلوكية السائح ودراسة وتحليل عناصر الجذب المختلفة لمناطق القصد السياحي بأنواعها المختلفة و دراسة عنصر الربط بين السائح ومكان القصد السياحي وهو عامل النقل وإمكانيات المشاركة والوصول. إضافة الى تبيان دور وأهمية السياحة وتأثيرها على المجتمعات والإقتصاد والبيئة وديمومة البيئة الطبيعية والإصطناعية وعلاقتها بالإستثمارات السياحية.

 

3.     المعرفة الدقيقة بالكفاءات الإدارية والتقنية اللازمة لتطوير وتنظيم العمليات الخاصة بالبرامج السياحية.

حيث يتم التأكيد على إدارة وتنظيم الرحلات السياحية وإدارة مكاتب السفر والسياحة.

 

4.     المعرفة الدقيقة بكيفية تقديم خدمة ذات جودة عالية وبامتياز.

ويتم ذلك من خلال دراسة تصورات السائح عن الخدمة السياحية واحتواء احتياجات ومتطلبات السائح والعمل على زيادة مستوى قناعة ورضا الضيوف من خلال فهم البروتوكولات العالمية وطرق الخدمة والضيافة.

 

5.     إظهار المعرفة والوعي بالأمور المعنوية و الأخلاقية والبيئية و القضايا القانونية التي تعتبر الأساس للنجاح في العمل في القطاع الفندقي والسياحي.

يتوقع من الطالب الفهم و المقدرة على إستخدام القواعد الأخلاقية كأساس لصنع القرار ضمن العمل كإداريين في قطاع الفنادق والسياحة. إضافة الى التعرف على الأخطاء المحتملة التي قد تقلل من حدوث المشاكل كتلوث الطعام ومجالات الخدمة الأخرى.

 

6.     الإلمام والمعرفة والتواصل الفعال باللغة الانجليزية كتابة ومحادثة.

ولتحقيق ذلك يسعى قسم الإدارة الفندقية والسياحية في جامعة فيلادلفيا إلى طرح جميع المساقات العلمية باللغة الانجليزية ( تصل نسبة المواضيع التي تدرس باللغة الانجليزية ( 60%).