وصف المساقات-قسم التسويق


0350110 مبادىء التسويق

يهدف هذا المساق الى التعريف بالمفاهيم الاساسية بالتسويق وتوجهاته المختلفه  والبيئه التسويقية ودراسة السلوك الشرائي من خلال بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية وعناصر المزيج التسزيقي  ، وبما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي ، وتزويد الطالب بالمعرفة التسويقية المتخصصة التي تساعده في تعميق الرؤية وترشيد القرار بشأن الفرص التسويقية .

0350211   ادارة المبيعات

 هذا المساق يعرف الطلاب على مباديء الادارة وتطبيقاتها في عمليات البيع  وايضا يتناول طرق تقسيم المناطق البيعية وايضا يتناول  البيع الشخصي كجزء رئيس من ادارة المبيعات ويناقش طرق اختيار وتدريب القوة البيعية  كركن مهم من اركان ادارة المبيعاتودورها الاساسي في اكساب المنظمة الميزة التنافسية.

0350220 التسويق الالكتروني

يهدف هذا المساق الى تعرف الطالب بالاساليب التكنولوجية فى عملية التسويق عن طريق الانترنت وامكانية تطبيق المباديء الاساسية في التسويق الكترونيا وايضا مواكبة التطور التكنولوجي في مجال الاتصالات والانترنت واستخدامها تسويقيا من خلال البيع والشراء والاتصالات وعمليات الدفع الالكتروني وايضا تتطرق الى التعلم الالكتروني والبنك الالكتروني وعمليات التداول عبر الانترنت .

0350240 التسويق االصحي

التعرف على طبيعة التسويق في قطاع الخدمات الصحية وكيفية تحليل المنتج الصحي ووضع الاستراتيجيات المناسبة وتحليل البيبئة التسويقية وسلوك المستهلك وطرق تسعير المنتج الصحي والدوائي والإلمام بمفهوم المنتجات الصحية والقرارات المتعلقة بتطويرها .

0350245  التسويق السياحي

هذا المساق  يساعد الطالب على معرفة مفاهيم التسويق السياحي وتطبيقاتها المختلفة في الاسواق وكيفية تحليل المنتج السياحي واعداد الاستراتيجيات المختلفة التي تناسب اذواق السائحين حول العالم  وتحليل البيبئة التسويقية السياحية والتعرف ايضا على انواع السياحة المختلفة وطرق تجزئة الاسواق السياحية .

0350312 سلوك المستهلك

يتناول هذا المساق العوامل المختلفة التي تؤثر على سلوك المستهلك الشرائي من الناحية النفسية والاجتماعية والثقافية وكيفية تحليلها ووضع  الاستراتيجيات التسويقية المناسبة التي تساعد على اتخاذ القرار الشرائي والتعرف على النظريات المختلفة في السلوك الشرائي وتطبيقاتها العملية تسويقيا.

0350313  الاتصالات التسويقية

يتناول هذا المساق تعريفاً بالاتصالات التسويقية ، ونظرية الاتصالات والعوامل البيئية الداخلية والخارجية المؤثرة في الاتصالات ، وعناصر المزيج الترويجي اضافة الى بيان دور كل عناصر المزيج الترويجى من الاعلان والبيع الشخصى والدعاية وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة  والتسويق المباشر والانترنت كوسيلة من وسائل الاتصال ، واتصالات التسويق الالكتروني ، والتخطيط، والتنظيم، والاستراتيجيات المتبعة.

0350320   ادارة التسويق

يتناول هذا المساق من مدخل استراتيجي التطور في مفهوم ادارة التسويق ومهامها  ، التعرف الى البيئة التسويقية الكلية والجزئية والتي محورها المستهلك ، مفهوم تجزئة السوق والاسواق المستهدفة ، اساليب تصنيف المنتجات وادراتها ، المزيج التسويقي وربطة بعمليات التسويق وادارتها من تخطيط وتنفيذ وتقييم اداء .

0350321ادارة سلسلة التوريد

تعريف الطالب بأهمية ادارة سلسلة التوريد وتحليل قنوات التوزيع  والوسطاء التسويقيين من تجار الجملة وتجار التجزئة والوكلاء وطرق واستراتيجيات  التوزيع والقنوات التي يمر بها المنتج وكيفية اختيارها لحين وصوله الى المستهلك النهائي  إضافة إلى ذلك التعرف على عناصر التوزيع المادي وتقييم القناة التوزيعية.

350332 ادارة علاقات العملاء

يقوم هذا المساق على تقديم ا فكرة شاملة عن استراتيجيات و تطبيقات ادارة علاقات العملاء عن طريق تصميم قاعدة بيانات مفصلة عن العميل و آليات اقامة علاقات طويلة الامد بهدف الحفاظ عىل العملاء و خلق حالة من الولاء للمؤسسة للحفاظ على العملاء الحاليين واكتساب عملاء جدد وايضا تحقيق التميز امام المنافسين.

0350341 تسويق الخدمات

  يقوم على دراسة الجانب اللاملموس في التسويق وهو الجانب الخدمي ويقوم على تحليل المنتج الخدمي والبيئة التسويقية للخدمة وايضا تعريف الطالب باسليب تجزئة سوق الخدمات ووضع الاستراتيجيات المناسبة وطرق التوزيع والترويج للخدمات. 

0350342   التسويق الصناعي

يناقش هذا  المساق الجانب الاخر من العمل التسويقي والذي يتعلق بالتسويق من المنظمة الى المنظمة او ما يسمى التسويق في منظمات الاعمال حيث يركز المفاهيم الرئيسية لسوق الاعمال وايضا على منتجات الاعمال (المتتجات الصناعية)  وطرق تسويقها ووضع الاستراتيجيات المناسبة للتعامل معها.

0350343 التسويق المصرفي

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمفاهيم التسويقية في مجال الخدمات المصرفية وذلك من خلال التعرف على وتحديد المتغيرات والعوامل البيئية التى يمكن التحكم فيها بواسطة ادارة البنك ، والالمام بالاسس المختلفة التى يمكن اتباعها لتقسيم السوق المصرفى ، والتعرف على عناصر المزيج التسويقي للخدمة المصرفية والاستراتيجيات التسويقية التى يمكن اتباعها وفى النهاية التعرف على مفهوم واساليب الرقابة على النشاط التسويقي فى البنوك .

0350421 استراتيجيات التسويق

تعريف الطالب بالمفهوم الحديث لاستراتيجيات التسويق ووظائفها بالاضافة الى تنمية مهارات الطالب فى مجال إعداد الخطط التسويقية بمختلف مراحلها  ومستوياتها فى ظل استخدام الانظمة المحوسبة وقواعد البيانات الداعمة لاعداد الخطط التسويقية وتعليم الطالب للتعامل الميدانى فى مجال جمع المعلومات الخاصة بإعداد الخطط التسويقية.

0350423 التسويق الدولي

يناقش هذا المساق طبيعة التسويق الدولي , ونظريات السلوك في التسويق الدولي ,بيئة التسويق الدولي , أنظمة معلومات وبحوث التسويق الدولي , واستراتيجيات الاختيار , وتصميم المنتج , وسياسات التسعير , والترويج واستراتيجيات التوزيع .

قضايا تسويقية معاصرة 0350433

يناقش هذا المساق الموضعات التسويقية الحديثة والقضايا المستجدة في مجال البتسويق من خلال بحثها ومناقشتها وكتابة البحوث المتخصصة في هذه المواضيع والمجالات وفق المنهج العلمي .

0350450 تدريب ميداني

يقوم هذا لمساق على التزام الطلبة بالعمل لدى شركة متخصصة في التسويق وذلك بما لايقل عن 144 ساعة خلال الفصل وذلك للتدريب العملي على المهارات التسويقية والاحتكاك الفعلي في سوق العمل .