رؤية ورسالة القسم - قسم العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة


رؤية القسم:

 تأسس قسم وحدة متطلبات الجامعة المسُاندة سنة 1991 بمسمى قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية.  ومع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2012/2013 تم تغيير مسمى القسم ليصبح "قسم العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة" . وبهذا فقد أصبح القسم يشتمل على مواد متنوعة تنتظم في كونها جميعاً متطلبات ترفد الطلبة بالمهارات الأساسية في مجالاتها المتعددة. ويقوم بتدريس هذه المواد نخبة من الأساتذة المتميزين، من ذوي الخبرة والكفاءة في مجالات اختصاصاتهم. وتتكون هيئة التدريس من سبعة  أعضاء، يحمل ثلاثة  منهم درجة أستاذ مساعد، وأربعة  بدرجة مدرس.

ولأعضاء هيئة التدريس حضورٌ ثقافي وعلمي واسع في المشهد الثقافي المحلي والعربي والدولي، من خلال مشاركتهم في المؤتمرات العلمية والندوات الثقافية، ومشاركتهم في مؤتمر فيلادلفيا الدولي وندوات كلية الآداب والفنون، وعضويتهم في المراكز العلمية العالمية. كما ينهض أساتذة قسم وحدة متطلبات الجامعة المساندة بعبء تدريس عدد من متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية ومتطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية.

 

رسالة القسم:

 تتمحور رسالة القسم حول تقديم مساقات الدعم في مجالات المعرفة والعلوم الاجتماعية والإنسانية بهدف بناء المهارات الاجتماعية للطلبة والمجتمع المحلي، والارتقاء بمستوى المتطلبات لتكون مواءمة لمتطلبات روح العصر وقادرة على استيعاب المتغيرات الدولية في ظل العولمة وزوال الحواجز الثقافية والاقتصادية وبناء شخصية للطالب قادرة على مثل هذا الدور، وتوظيف وتكريس الخبرات والمعارف العلمية النظرية والتطبيقية لأعضاء هيئة التدريس في كافة المجالات التعليمية والثقافية خدمة للعملية التعلمية.