الخطة الإستراتيجية - قسم العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة


يسعى قسم وحدة متطلبات الجامعة المساندة إلى توسيع التخصصات التي يطرحها القسم، وذلك من خلال اقتراح مجموعة من البرامج الجديدة خلال الأعوام الخمسة القادمة. وفي هذا الإطار نجح قسم العلوم الإنسانية باستحداث تخصص دراسات التنمية الذي اصبح قسماً قائماً بذاته ، وقد تقدم القسم باقتراح استحداث مادة تاريخ القدس، كما عمل على تطوير مواد القسم : (التربية الوطنية و الفكر والحضارة الإنسانية، ومقدمة في علم النفس) والعمل على تطوير آليات التدريس.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:

  1. التوسع في قاعدة التخصصات التي يمنحها القسم.
  2. تعميق البحث العلمي والتعاون البحثي مع المنظمات التي تعنى بالتنمية المستدامة في الوطن العربي.
  3. تفعيل التعاون مع المراكز البحثية في العالم.
  4. حث الزملاء في القسم على زيادة نشاطهم العلمي والبحثي.
  5. التعاون مع المنظمات المحلية لتنفيذ ورش عمل ومؤتمرات تعنى بالقضايا المعاصرة.


وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف فأن قسم العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة تقترح خطة العمل التالية للعام الحالي: 2018-2019م  :

  1. على صعيد استحداث المواد: العمل على متابعة استحداث مادة تاريخ القدس.
  2. على صعيد هيئة التدريس: يسعى القسم الى استقطاب اعضاء هيئة تدريسية مميزين للعام 2019-2020.
  3. الاستمرار في عملية زيادة وعي الطلبة وثقافتهم من خلال التركيز على مادتي التربية الوطنية والفكر والحضارة 1. وسيتم العمل على استكمال التحضيرات لنشر الطبعة الثانية من كتاب "التربية الوطنية" بداية العام الدراسي الحالي 2018-2019م. وسيتم العمل على إعداد  كتاب الفكر والحضارة  مع نهاية العام الدراسي الحالي.
  4. المناهج الدراسية وأساليب التدريس: يعمل القسم على رفع كفاءة المناهج الدراسية والتأكد من حصول الطلبة على مناهج حديثة توائم مع اخر المستجدات العلمية في كافة التخصصات المختلفة بالرغم من أن المواد المطروحة هي مواد مساندة وتعريفية.  وسيعمل القسم على تنفيذ الخطة بشكل حثيث خلال العام الحالي.