الخطة الإستراتيجية - قسم العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة


يسعى قسم وحدة متطلبات الجامعة المساندة إلى توسيع التخصصات التي يطرحها القسم، وذلك من خلال اقتراح مجموعة من البرامج الجديدة خلال الأعوام الخمسة القادمة. وفي هذا الإطار فقد تمكن القسم من استحداث تخصص دراسات التنمية وستكون من أول أولويات القسم في المرحلة القادمة تفعيل الإعلام والإعلان والتعريف بالقسم في كل المحافل التعليمية في الأردن لاستقطاب العدد الكافي من الطلبة وسيتم متابعة الملحقيات الثقافية والتعليمية للدول العربية لحثهم على ابتعاث الطلبة للتخصص لما في ذلك من فائدة للتنمية المستدامة في دولهم. وقد تقدم القسم باقتراح لاستحداث تخصصي رياض الأطفال وتربية الطفل في العام الماضي لكن قرار مجلس التعليم العالي بتحديد الجامعات التي تمنح مثل هذه التخصصات تمخض عنه رفض وزارة التعليم العالي طلب الجامعة باستحداث التخصصين. ولكن القسم عاد وطور اقتراح باستحداث قسم للصحافة والإعلام وقد رفعت الخطة للجنة الخطة منذ العام الماضي ونرفق طيه نسخة من الطلب بصيغته النهائية المعدلة بحسب طلب لجنة الخطة للتعديلات في اجتماعها العاشر لعام 2008 على أمل أن يتم الرد على الطلب من اللجنة الموقرة لرفعه إلى التعليم العالي بحسب الأصول.


الأهداف الإستراتيجية للقسم:

1)    التوسع في قاعدة التخصصات التي يمنحها القسم.
2)    تعميق البحث العلمي والتعاون البحثي مع المنظمات التي تعنى بالتنمية المستدامة في الوطن العربي.
3)  تفعيل قسم دراسات التنمية والتأكد من استمرار تدفق الطلبة عليه إلى حين تثبيته كما يليق به كتخصص مهم وفريد من نوعه في الجامعات العربية.
4)    تفعيل التعاون مع المراكز البحثية في العالم.
5)    حث الزملاء في القسم على زيادة نشاطهم العلمي والبحثي.
6)    التعاون مع المنظمات المحلية لتنفيذ ورش عمل ومؤتمرات تعنى بالتنمية. 


وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف فأن قسمي وحدة متطلبات الجامعة المساندة ودراسات التنمية تقترح خطة العمل التالية للعام الحالي: 2011 - 2012 :

1) على صعيد استحداث التخصصات: العمل على متابعة تخصص الصحافة والعلاقات العامة والتأكد من استيفاءه للشروط المطلوبة ودفعه لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وإلى مجلس الاعتماد. كما سيتم العمل على تحضير ملف استحداث قسم  الإرشاد النفسي.

2) على صعيد هيئة التدريس: لا يتوقع أن يكون هناك حاجة فورية للتوسع في التعيينات في القسمين، إلا إذا تم الموافقة على استحداث تخصص الصحافة والعلاقات العامة وتخصص الإرشاد النفسي.

3) سيتم استغلال اليوم المفتوح والمؤتمر الذي سيعقد مع جمعية حماية البيئة للدعاية الفعالة لقسم دراسات التنمية.

4) الاستمرار في عملية زيادة وعي الطلبة وثقافتهم من خلال التركيز على مادتي التربية الوطنية والفكر والحضارة 1. وسيتم العمل على استكمال التحضيرات لنشر كتاب في التربية الوطنية في موعد أقصاه نهاية العام الدراسي الحالي. ما سيتم طباعة الطبعة الرابعة من كتاب الفكر والحضارة.

5) المناهج الدراسية وأساليب التدريس: يعمل القسم على رفع كفاءة المناهج الدراسية والتأكد من حصول الطلبة على مناهج حديثة تقدم آخر ما توصل إليه البحث العلمي في التخصصات .

6) المختلفة بالرغم من أن المواد المطروحة هي مواد مساندة وتعريفيةوسيعمل القسم على تنفيذ الخطة بشكل حثيث خلال العام الحالي.