وصف المساقات-قسم دراسات التنمية


مقدمة في دراسات التنمية: (115101) (3 ساعات معتمدة)
تناقش هذه المادة مجموعة المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامة وبغرض تعميق الفهم المتداخل للدراسات التنموية بارتباطها بالاستدامة الاجتماعية، وتلقي الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية والبيئية والعلمية والسياسية المرافقة لمفهوم التنمية المستدامة.

نظريات التنمية ومناهجها: (115251) (3 ساعات معتمدة)  
تتناول هذه المادة أهم النظريات الكلاسيكية المعاصرة وكيفية تطبيقها في المجالات الحياتية المختلفة التي تترتبط بتنمية المجتمع والتنمية المستدامة وتركز بشكل خاص على تطبيقاتها الواقعية، وتتناول بالنقد مدى مواءمتها للواقع العربي الراهن.   

التنمية والبيئة: (115256) (3 ساعات معتمدة) 
تتناول المادة التعريف بدور البيئة في التنمية والعلاقة الوثيقة بين التغيرات البيئية والمناخية وتأثيرها على الخطط التنموية ومعوقات تطبيقها وسبل تخطى هذه المشكلات. وتربط بين الاتجاهات والمواقف الاجتماعية والثقافية ودورها في المحافظة على البيئة. وتطرق في البحث إلى المشكلات البيئية في العالم وانعكاساتها على المجتمعات الإنسانية، وتتناول البرامج البيئية التنموية بعلاقتها بمفهوم التنمية المستدامة.   

الإحصاء الاجتماعي ومؤشرات التنمية (115260) (3 ساعات معتمدة) (متطلب سابق: مناهج بحث 0111160) 
تتناول هذه المادة طرق تنفيذ الإحصاء الاجتماعي وطرق تحديد العينات وتحديد المؤشرات والمتغيرات وطرق حساب العلاقة بين المتغيرات، كما تتناول مؤشرات التنمية وطرق حسابها، وغيرها من المناهج الإجرائية الضرورية للبحث التنموي والاجتماعي.

المجتمع المدني: (115281) (3 ساعات معتمدة)  
تتناول المادة التعريفات المتداولة للمجتمع المدني، ومؤسساته المدنية ومفهوم المواطنة، والحقوق والواجبات المرتبطة بها. كما تناقش المادة التقاطع الكبير بين حقوق الإنسان ومفهوم التنمية البشرية. كما تتناول العلاقة بين الحرية والقدرات، والربط بين الاهتمامات الاجتماعية والسياسية وبين التنمية، وتلخص الحقوق الأساسية للإنسان ودور مؤسسات المجتمع المدني في تطوير الخطط التنموية المستدامة.    

الاتصال التنموي: (115342) (3 ساعات معتمدة) 
تتناول المادة، دور وسائل الاتصال في نشر الثقافة التنموية في المجتمع المعاصر. فتتناول نظريات الاتصال، نماذجه، الوظائف والاستخدامات والتأثيرات. وتدرس تجارب الاعلام التنموي الاذاعي والتلفزيوني، والاعلام التنموي التعليمي والمعلوماتي.

موضوعات خاصة في التنمية (E) (0115350) : (3 ساعات معتمدة) (متطلب سابق: مناهج بحث 0111160) 
يطرح القسم في كل فصل مادة تتطرق إلى جانب من جوانب التنمية والمرتبطة بقضايا الساعة وما يراه مناسباً للطلبة. 

مراقبة وتقويم المشاريع التنموية (115351) (3 ساعات معتمدة)
تسعى المادة إلى اكساب الطالب مهارات المراقبة والتقويم للبرامج والمشاريع التنموية، بالإضافة إلى مهارات التفكير والتنظيم، وفنيات التصميم والتطبيق ومعايير التنفيذ والتقييم للمشروعات التنموية الصغرى والكبرى، بما يتناسب مع متطلبات التنمية الناجحة.

التخطيط والبرامج التنموية: (115359) (3 ساعات معتمدة)
تتجه المادة، بشكل أساسي، إلى دراسة التخطيط الاقتصادية والبرامج التنموية المتبعة في العالم النامي، بما في ذلك تحليل للتشريعات القائمة والتشريعات المطلوبة لتنفيذ البرامج والسياسات التنموية، والتركيز على بناء القدرات القيادية التنموية. وتهيئة الطالب لمواجهة المشاكل والأزمات الاقتصادية التي قد تواجهها البرامج التنموية.

التغيير الاجتماعي والثقافي: (115361) (3 ساعات معتمدة)
تتناول هذه المادة الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتغير بتفحص صلة التنمية بالإشكاليات الرئيسية التالية: لماذا التغير؟ المنظورات المفسرة للتغير (الأسباب والعمليات والنتائج)؛ ما الذي يتغير؟ موضوعات التغير ومظاهره؛ كيف يتم التغير؟ طرق التغيير وأساليبه، قوى التغيير وآلياته وديناميكيته؛ ما هي مسارات التغيير؟ اتجاهات التغيير وتوجهاته. وتولي المادة أهمية خاصة لحركة العولمة كقوة تغييريه مؤثرة على مجتمعات العالم، بتفحّص حصيلة تأثيرها في المجتمع العربي وثقافته بصلتها باتجاهات التحديث والإصلاح والتنمية.

دراسات المرأة والجندر: (115365)(3 ساعات معتمدة)
تركز المادة على دور المرأة في التنمية، وتوضح معنى مفهوم الجندر والدور الذي يلعبه في التنمية البشرية، وتولي المادة أهمية خاصة لحقوق المرأة كمكون أساسي من مكونات حقوق الإنسان. وتتطرق المادة إلى النظريات الحديثة المرتبطة بالجندر وبضرورة تعميم "الحساسية الجندرية" (Gender sensitivity). مع إلقاء بعض الضوء على التطورات الأخيرة في وضع المرأة في الوطن العربي (التمكين، المشاركة،...) ونوع المشاكل التي ما زالت تواجهها (الأستغلال، التبعية، التهميش،...).

العولمة والتنمية: (115371)(3 ساعات معتمدة)
تتناول هذه المادة مفهوم العولمة، وأنماطها الرئيسة ومدى إسهامها في تنمية المجتمعات الإنسانية. فتتناول بالتقييم النقدي كلاً من: العولمة الاقتصادية، والعولمة السياسية، والعولمة الاجتماعية، والعولمة الاعلامية، والعولمة الثقافية، والعولمة العلمية والتقنية، من حيث دورها التنموي مقارناً بالواقع الفعلي للمجتمعات النامية "المعولمة" واحتياجاتها، والتركيز بشكل خاص على المجتمع العربي.

الاقتصاد السياسي والتنمية: (115372) (3 ساعات معتمدة)
تهدف المادة إلى دراسة تأثير السوق ومؤسساته على التنمية. علاقة التخطيط بالتنمية، ودور السياسات الاقتصادية والعامة في الرفاه الاجتماعي والتنمية. والعلاقة التفاعلية بين السياسات التعليمية والاجتماعية والثقافية من جهة والبناء الاقتصادي من جهة أخرى، وأثر ذلك على التنمية وديمومتها. كما يركز على دراسة المتغيرات في السياسات الاقتصادية العالمية وأثرها على تنمية المجتمع العربي.

إدارة المشاريع التنموية: تدريب عملي: (115457) (3 ساعات معتمدة)
يقوم الطلبة في هذه المادة بالإلتحاق بإحدى المؤسسات أو القطاعات التي تهتم بالتنمية في الأردن ليشارك في المشاريع التنموية المنفذة، وتقوم عملية التدريب بإشراف مشرف المادة وبالتنسيق مع المؤسسات التنموية.

بحث تطبيقي: (115459) (3 ساعات معتمدة)
تدرس هذه المادة مناهج البحث الكمية والنوعية، وتعنى بالعينات والمسوحات الضرورية للبحث الاجتماعي وتتطرق إلى أنظمة وبرامج المسوحات والتحليل الاحصائي التقنية الحديثة بما فيها برنامج (SPSS) وتحليل البيانات الاجتماعية والديموغرافية.  ويختار الطالب واحداً من الأبحاث التي يقترحها القسم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعمل عليه وباشراف من أستاذ المادة، ويحدد مجلس القسم عضواً أو أكثر لمناقشته كمتطلب إجباري لاستكمال متطلبات التخرج.   

التنمية السياسية والحكم الرشيد: (115483)(3 ساعات معتمدة)
تتناول هذه المادة مفاهيم: "السلطة"، "القوة"، "الحاكميه" أو "الحكم الرشيد" لما لها من أهمية في تطوير وتنمية المجتمع المعاصر. وكذلك مفاهيم "التحول الديمقراطي"، "المواطنة"، "المشاركة السياسية"، "اللامركزية"، و"الليبرالية" و"الإصلاح"، والتحديث"، و"التنمية السياسية".

التنمية والمنظمات الدولية: (115484) (3 ساعات معتمدة)
تقدم المادة تعريفاً  بالمؤسسات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة ومنظماتها الفرعية وعلى الأخص صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، والامكانيات المتاحة لها وصلاحياتها. كما تقدم المادة تعريفاً بالمنظمات غير الحكومية في المجتمع المدني. 

مقدمة في الإدارة:  (0330110) (3 ساعات معتمدة)
يتناول المساق تحليل العملية الإدارية داخل المنظمات من وظائف التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والتنسيق والمشاكل التي تقابل تلك العملية حتى يمكن اتخاذ القرارات الفعالة. 

مبادئ الاقتصاد الكلي (9320150): (3 ساعات معتمدة)
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأساسيات الإقتصاد الكلي ،ونظام الأسعار،وحسابات الدخل القومي ،والعرض والطلب الإجمالي،والسياسيات المالية والنقدية.وتعريفه بالمدارس الاقتصادية الرئيسية. 

مبادئ الاقتصاد الجزئي (9320151): (3 ساعات معتمدة)
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالعرض والطلب ومرونة العرض والطلب ونظرية المنفعة وعيوبها ونظريات سلوك المستهلك وتوازنه وسلوك المنتج وتوازنه كما تتناول مناقشة منحنيات السواء ومنحنيات الناتج المتساوي.

إدارة الموارد البشرية: (0330311) (3 ساعات معتمدة)
يتناول ا لمساق أساسيات إدارة الموارد البشرية ومفهومها ، وتخطيط الموارد البشرية وتحليل وتوصيف الوظائف وكيفية استقطاب واختيار العاملين وتقويم أدائهم.

التنمية الاقتصادية (0320370): (3 ساعات معتمدة)
تهدف هذه المادة إلى دراسة التخلف الاقتصادي والاجتماعي وخصائصه ومسبباته الداخلية. ومن ثم تتناول مفهوم التنمية والنمو، وخصائص التنمية وأساليبها ونظرياتهاونماذجها . ثم تتناول دراسة بعض التجارب التنموية البارزة في المجتمع الدولي المعاصر. كما تركز المادة على التجربة التنموية الأردنية في واقعها وآفاقها.

دراسات الجدوى وتقييم المشروعات: (0320415) (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى دراسة عناصر دراسات الاقتصادية والفنية وأساليب المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية في ضوء معايير التنمية.

الدعاية والرأي العام: (0111145) (3 ساعات معتمدة)
تتضمن هذه المادة طبيعة الرأى العام وأهميته في المجتمع من خلال تعريف الرأى العام وأنواعه وخصائصه ، والعوامل المؤثرة في تشكيله . وتتناول أيضاً دور الإعلام في التأثير في الرأى العام بإتجاهات تنموية. كما تتناول عملية قياس الرأى العام من خلال الأساليب والمناهج المستخدمة. وتتناول المادة تعريفاً بالدعاية وأنواعها وأساليبها والعلاقة بين الرأى العام والدعاية.

الجغرافية السياسية: (0111155) (3 ساعات معتمدة)
تتناول المادة التغيرات التي طرأت على أهمية الجغرافيا السياسية خلال المرحلة التي تلت مرحلة الحرب الباردة، وتأثير الجغرافيا السياسية على التنمية ومخططات التنمية والتحقق من وجود تنمية ناجحة.

التنمية البشرية 0115254  (3 ساعات معتمدة)
وتعنى هذه المادة بدراسة مفهوم التنمية البشرية وما تستلزمه من بناء للقدرات والمهارات للقوى البشرية العاملة، والبرامج التي يمكن اقتراحها بهدف تنميتها. والتعرف على القدرات التي يحتاجها المجتمع لتنميته. والتعرف على العوامل المعوقة لعملية التنمية البشرية ووضع آليات وبرامج لتطوير الوعي الإنساني والاجتماعي وتفجير الطاقات الكامنة للعنصر البشري.

ثقافة التنمية: (115255)(3 ساعات معتمدة) 
تتناول هذه المادة بالتحليل محددات ومقومات ومظاهر "ثقافة التخلف"، و"ثقافة التحديث"، و"ثقافة التنمية". فتتناول: الخيارات والالتزامات الثقافية الجديدة؛ قيم التنظيم والفعالية والانجاز؛ العلاقات والاخلاقيات الاجتماعية الايجابية؛ الأفعال العقلانية والميول والاتجاهات العصرية؛ الوعي والقدرات والامكانيات؛ العزلة الثقافية؛ الخصوصية الثقافية؛ الهوية الثقافية والتفاعل الثقافي؛ الحريات الفردية والاجتماعية؛ الإقصاء والتهميش الثقافي؛ ثقافة (العيب والممنوع والحرام)؛ والثقافة التنموية الجديدة؛ المشاركة والتأثير الاجتماعي؛ وثقافة العولمة وعولمة الثقافة.

العلاقات الدولية والتنمية: (115282) (3 ساعات معتمدة)
تعالج المادة محورية الدولة في العلاقات الدولية والعلاقة بين القوة والدولة، وتوازن القوة في العلاقات الدولية. وتتطرق إلى المنظمات الدولية وبالأخص المرتبطة بالتنمية ودور الأمم المتحدة، والمنظمات التنموية الإقليمية. وتتطرق المادة إلى العولمة وتأثيرها على العلاقات الدولية والعلاقة بين الدول الغنية والدول الفقيرة.

تنمية المجتمعات المحلية: (115364) (3 ساعات معتمدة) 
تتناول المادة مفاهيم: "المجتمع المحلي" و"المجتمع العام". المحلية والعالمية. المشكلات والحاجات. الضرورات والأولويات. مراكز تنمية المجتمع. وتهدف المادة إلى دزاسة الآليات المقترحة لتحسين نوعية الحياة لشرائح الشباب والمرأة والطفل في ميادين الاقتصاد والصحة والتعليم، وفي الأحياء السكنية الهامشية والمناطق الأقل حظاًً.

الفقر والمجتمعات النامية والتنمية: (115475) (3 ساعات معتمدة) 
يتم التركيز في هذه المادة على علاقة الفقر بالتنمية الاقتصادية وعلى الأخص في الدول النامية.  وتأثيراته السلبية على إنجاح الخطط التنموية، وكيفية التغلب على المعوقات الاقتصادية في سبيل تحقيق تنمية ضمن مشكلات اجتماعية كالفقر وما يرتبط به من إحباط.