بروشور - قسم دراسات التنمية


بكالوريوس دراسات التنمية

 

هل ترغب في مهنة تضمن مستقبلك ؟

 

هل تؤمن بتنمية بلدك؟

 

هل تسعى للتميز؟

 

سجّل للحصول على بكالوريوس في دراسات التنمية   أول تخصص من نوعه في الجامعات العربية

قسم دراسات التنمية

مقدمة:

تأسس قسم دراسات التنمية مع بداية العام الدراسي 2009/2010 كقسم مستقل في جامعة فيلادلفيا/كلية الآداب والفنون وبالتعاون مع مكتب بناء القدرات في الأمم المتحدة للمنطقة العربية UNDP)) .

يأتي برنامج دراسات التنمية استجابة لاحتياجات سوق العمل العربي . فقد أظهرت دراسات عديدة حول الأنشطة والمنظمات المرتبطة بالتنمية شحّ الموارد البشرية المتخصصة بالتنمية وحاجة هذه المنظمات والمؤسسات إلى العمل على تدريب موظفيها تدريباً مكثفاً لتغطية الاحتياجات الحقيقية لها من متخصصين وباحثين مقتدرين يعلمون في هذه المؤسسات والمنظمات التنموية على مستوى الأردن والعالم العربي.

التأهيل وفرص العمل

يؤهل القسم خريجيه تأهيلا نظريا من خلال المنهاج والمواد والمحاضرات والندوات ، وتأهيلا عملياً من خلال ورش العمل والبحث الميداني ، ليكونوا قادرين على العمل في وزارات التنمية والتخطيط ، والصناعة والتجارة، والتنمية الاجتماعية والتنمية السياسية ، ووسائل الإعلام المختلفة ، والمنظمات الإنسانية ، ومنظمات المجتمع المدني ، والمنظمات الأهلية ، والمنظمات الدولية بالإضافة لمراكز البحث العلمي والدراسات والاستشارات المتخصصة في موضوع التنمية بكافة جوانبها.

أهداف القسم

يهدف البرنامج إلى تأهيل الطلبة ليكونوا قادرين على تلبية حاجات المجتمع الأردني والعربي في مشروعات وبرامج التنمية ، وذلك من خلال :

  • تنمية قدراتهم على الفهم والتحليل لموضوعات التنمية ومفاهيمها وعناصرها.
  • تقوية مهارتهم على تشخيص المشكلات المجتمعية وتحديد الأولويات وطرق العلاج .
  • تمكينهم من تقييم الخطط التنموية ومراجعتها وتحسين أدائها.
  • تدريبهم على محاكاة نماذج تنموية عالمية ناجحة ، وتحديد أوجه القوة والقصور في المشاريع غير الناجحة .
  • تطوير ثقافة البحث العلمي في مجال الدراسات التنموية .
  • نشر الوعي بمشكلات التنمية في المجتمعات العربية، وتشكيل ثقافة خاصة لمفاهيم التنمية فيها.
  • تقديم البرامج العلمية الكفيلة بتدريب الطلبة على ممارسة العمل الميداني في المؤسسات المعنية بموضوعات التنمية ، وطرائق تنفيذها.

الخطة الدراسية

يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في دراسات التنمية بعد أن يتم دراسة (132) ساعة معتمدة من الخطة الدراسية ، وذلك تماشيا مع خطة القسم التي أعدت لتلبية متطلبات القسم والكلية والجامعة، وبموافقة وزارة التعليم العالي.

شروط القبول

يحق لكل من أنهى المرحلة الثانوية بنجاح وبعدل يزيد عن 60% الالتحاق بالبرنامج، كما يحق لكل من يرغب بالتحويل من تخصصات أخرى الالتحاق بالبرنامج وسيتم احتساب المواد المتفقة مع الخطة بما لا يزيد عن 66 ساعة معتمدة حسب تعليمات وزارة التعليم العالي .

البحث والاستشارات

يسعى القسم بالإضافة لمهمته الأولى في تأهيل طلبة القسم من خلال المنهج الأكاديمي إلى القيام بمهمات إضافية مساندة ، من أهمها:

  • الدورات التدريبية في مجال التنمية بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الوطنية والعربية والعالمية
  • دعم البحوث والدراسات المتخصصة بموضوعات التنمية بكافة جوانبها.
  • إعداد الدراسات والبحوث وتقديم الاستشارات في مجالات التنمية.

جامعة فيلادلفيا طريقك نحو المستقبل

قسم دراسات التنمية