سمات الخريجين-قسم هندسة الاتصالات و الالكترونيات


 

المجال الهندسي هو فرع متنوع من المعرفة وله تأثير وقع إيجابي و أساسي على المجتمع، مع ذلك فمن النادر ان يعرف في نسق يغطي جميع النشاطات المساهمة . ان مهنة هندسة الإتصالات والالكترونيات هي أحد المجالات الهندسية المهمة والاساسية ضمن كلية الهندسة جامعة فيلادلفيا. يجمع هذا التخصص أساسيات الالكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية معاً في نفس التخصص. لذلك فهو يجمع في العديد من الجوانب المواد الاساسية في  أنظمة الالكترونيات والاتصالات وايضا المواد المتقدمة في حقول التخصص .


إن حقل هندسة الاتصالات والالكترونيات والذي يتضمن أنظمة الهواتف المحمولة وارسال البيانات الرقمية والبث الاذاعي الرقمي وتقنية الالكترونيات الدقيقة ما يزال يعتبر من أسرع الحقول الهندسة المتنامية. 


أن جميع أنظمة الاتصالات تتطلب تصميم دوائر الكترونية لمعظم إجزاءها الفرعية لذلك فإن هندسة الاتصالات والالكترونيات يغطي مجالات أنظمة الاتصالات والالكترونيات من تصميم وتحليل ومثل هذا البرنامج الهندسي يهدف الى :

-    تزويد الطلبة بمهارات واسعة في مجال الاتصالات والالكترونيات مما يحقق ويوفر لهم فرص عمل واسعة .
-    يعطي الطلبة إمكانات وقدرات قوية في اساسيات هندسة الاتصالات والالكترونيات .
-  يمنح الطلبة الفرصة لتطبيق معرفتهم العلمية لحل المشاكل الهندسية بطريقة منظمة  باستخدام الأدوات المناسبة و التكنولوجيا الحديثة. ü  يزود الطالب بالتدريب الفني المكثف من خلال المختبرات كما يزوده بمهارة الاكتشاف و التخطيط و التعامل مع الأجهزة المخبرية و تصميم المشاريع و تنفيذها عمليا.
-  يزود الطالب بالتدريب المناسب في مجال الاتصالات و الالكترونيات و يقدم له الفرصة لتطوير و رفع مستوى مهاراته و معرفته.
-  يمكن الطلبة من فهم تركيب أنظمة الاتصالات و تصميم الأنظمة الالكترونية الفرعية المرتبطة بها و التكيف مع التطور التكنولوجي السريع.
-    يزود الطلبة بمعرفة تراسل البيانات الحديثة وتكنولوجيا توصيل البيانات  واستخدامها في تطبيقات هندسية مختلفة.
-    يجعل الطالب قادر على التصميم و تطبيق المهارات العملية من خلال مهندسي الاتصالات و الالكترونيات.

بالإضافة إلى ذلك سوف يكتسب الطلبة العديد من المهارات المفيدة مثل المقدرة على استخدام الأدوات و المعدات الهندسية و ذلك بهدف تحليل و تقييم و تصميم أنظمة مبتكرة بهدف حل مشكلة معينة. أيضا الطلبة سوف يكتسبون مهارات عملية من خلال تصميم و انجاز مشاريع مختلفة في مجال الاتصالات و الالكترونيات و إنشاء نماذج أولية لهذه المشاريع. ان المعرفة والمهارات المكتسبة سوف تعد الطالب لدراسات العليا او العمل سواء كان في حقل الاتصالات او حقل الالكترونيات او كليهما معا.      


الهدف من تحديد سمات المهندس  هو مساعدة:

-    معاهد التعليم العالي في وضع وتنفيذ برامج التعليم .
-  المراجعين الأكاديميين والممتحنين الداخليين في التأكد والمقارنة مع المواصفات إذا لزم الأمر من حيث مراجعات ومعادلة مراكز التعليم العالي.
-    الموظفين والطلاب الذين يبحثون عن معلومات عن معاهد التعليم العالي .

التقييم

استراتيجية  التقييم والتطوير تأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل:

-  يجب أن تكون الفرص واضحة ومعرفة بشكل كافي للطلاب وذلك لإظهار مدى قدرة الطالب على مواجهة التحديات في جميع الظروف .
-  المقاييس المعتمدة في عملية كتابة المشروع ،تحتوي على ملخص المشروع وتأخذ في عين الأعتبار معرفة وإكتساب المهارات العامة القابلة للتحويل.
-  عملية الأخذ للمقاييس يجب تكون متوفرة لجميع الطلاب بغض النظر عن الإنجازات الفردية لكل طالب على سبيل المثال وحدة معينة ممكن أن تحتوي على تقييم لمقياس عنصر واحد أي أن ينجز الطالب نقاط معينة مطلوبة ولا تعني علامة النجاح في الوحدة كاملة.
-     الإختبار الحذر والمنتقى من شريحة كبيرة من طرف التقييم يساهم في جعل  الإجراءات أكثر فعالية .
ü  من أهم الإستراتيجيات التي نسعى اليها هو العمل على توفير فرص كافية للطلاب المتميزيين وتحفيزهم ليصلوا الى مرحلة الإبداع البناء والخلاق. 

التوصيات 

-  الأعمال الواردة في الجدول الثاني (2) يجب ان تتضمن بدقة وتركيز،  وذلك لتزويد المعايير للمحتويات في الأعلى وأن تكون مرشدة أكاديمياً لإستعراض البرامج الهندسية .
-  المواد الإضافية ضمن الهندسة يجب أن تخضع لمعايير تحتوي على مسارات الجدول الأول وذللك يتضمن كتابة المحتويات وتفسير استخدامه في هذه المجالات .
-  المهندسون المحترفون عندما يضعون المعايير لمجالاتهم وموادهم ولأقسام مراكز التسجيل الهندسي يتحملون المسؤولية ويجب أن تكون هذه المعايير ذات صلة في المعايير العامة وإيجاد تفسير مناسب للتخصص.