سمات الخريجين-قسم هندسة الحاسوب


إن مهنة هندسة الحاسوب تجمع ما بين علم الهندسة الكهربائية و علم الحاسوب، و هذا يعني أن مهندس الحاسوب هو مهندس كهرباء مدرب ضمن مجال تصميم البرمجيات و تكاملها مع المكونات المادية لجهاز الحاسوب.


إن مهام مهندس الحاسوب يمكن تلخيصها لتشمل تصميم المعالجات الدقيقة ، تصميم الدوائر الرقمية، كتابة البرمجيات للحواسيب الضمنية ، تصميم الدوائر المتكاملة ، تصميم نظم التشغيل ، تصميم الدوائر البينية لمختلف الإشارات، تحديد و استخدام المتحسسات التماثلية و الرقمية للتطبيقات الصناعية ... الخ.


هذا بالإضافة إلى أن مهندس الحاسوب مهيئ للبحث في مجال الروبوتات التي تبنى بشكل أساسي على استخدام الأنظمة الرقمية.إن مخرجات هندسة الحاسوب هي نظام متكامل بحيث يمكن تمييزها عن العلوم الأساسية. و لما تقدم يمكن وضع سمات مخرجات هذه الدرجة العلمية كما في جدول رقم (1).


إن الغرض من عملية وضع مواصفات و سمات مهندس الحاسوب هي للمساعدة في :-

-    تصميم و تنفيذ برامج الدراسة في مؤسسات التعليم العالي.
-    وضع مواصفات المهنة لأغراض المراجعة و الاعتماد.
-    رفد الطلبة و المستخدمين بالمعلومات فيما يخص مؤسسات التعليم العالي

التقييم:

لتطوير عملية التقييم يجب اخذ بعض العناصر الأساسية بنظر الاعتبار و كالآتي:-

-  لابد أن يكون هنالك فرصاً كافية و مميزة للطلبة لتبن بأنهم قد حققوا الحد الأدنى لكل مكونات الصفات و السمات الأساسية.
-  إنجاز معايير الحد الأدنى قد يكون في بعض الحالات ضمني في مرحلة التعليم العالي ( مثال على ذلك: انجاز أي مشروع قد يظهر الحصول على بعض المهارات العامة المكتسبة).
-  انجاز الحد الأدنى يكون ممكناً دون أن يتوجب المعرفة المطلوبة لكل فقرات التقييم ( على سبيل المثال: إن فقرة معينة من فقرات التقييم قد تتضمن إحدى العناصر المكونة للسمات حيث يمكن أن ينجز الطالب الحد الأدنى لذلك العنصر بغض النظر عن اجتيازه للعناصر المكونة مجتمعاً ).
-    الاختيار الدقيق لطرق التقييم المتعددة يمكن له أن يجعل من عملية التقييم كفوءة و فعالة.
-  إنه لمن المهم أن تزود هذه الإستراتيجية فرصاً كافية "لأفضل الطلاب" لعرض مستوى الإبداع المرتبط أساسا بالتميز و البراعة.

 التوصيات:

-  إن بيانات السمات المعروضة في جدول رقم (2) و المستندة على جوهر ما ذكر أعلاه يجب أن تستخدم لتوجيه المراجعة الأكاديمية لبرامج الهندسة.
-  إن مجالات هندسة الحاسوب يجب أن تستخدم المعايير المعروضة في جدول رقم (1) للوصول إلى التفسير المتوازن و المنضبط لكل مجال.
-  إن إحدى مسؤوليات مؤسسات مهنة الهندسة أن تضع مواصفات مجالات المهنة و يجب أن تربطها مع المجالات المتخصصة و المناسبة الأخرى.