رؤية ورسالة القسم-قسم هندسة البرمجيات


رؤية قسم هندسة البرمجيات:

تأسس قسم هندسة البرمجيات في جامعة فيلادلفيا في عام 2000 باعتباره واحد من أول الاقسام في هندسة البرمجيات الذي يمنح  درجةالباكالوريوس في هندسة البرمجيات في الأردن. بالواقع يعنى القسم بالحاجة الملحة لتخريج مهنيين لتطوير هذا المجال. وكذلك يعالج هذا القسم المشاكل التي تنشأ في مجال نظم المعلومات. يقوم القسم  بتأهيل الطلاب من  الناحية النظرية و العملية  بحيث يصبحوا مهنيو المستقبل .

 

رسالة قسم هندسة البرمجيات :

 ان رسالة قسم هندسة البرمجيات تهتم بتقديم تعليم عالي الجودة  انسجاما مع رسالة كلية تكنولوجيا المعلومات والجامعة ككل . واعداد الطلبة للمجالات الوظيفية في هندسة البرمجيات، ادارة المشاريع البرمجية وبناء وتكامل البرمجيات. بحيث تبقى متوافقة مع المتطلبات المتجددة في مجال الصناعة البرمجية. اضافة إلى ذلك يسعى القسم إلى تعريف الطلبة على المستجدات في العلوم  من خلال الواجبات العلمية النظرية والتطبيقية اضافة إلى ترصينها بمادة مشروع البحث للطلبة المتوقع تخرجهم.

ان رسالة  هندسة البرمجيات في جامعة فيلادلفيا هو توفير التعليم المتميز لطلابها الجامعيين وفقا لمبادئ الجامعة العالمية المرموقة  وبالتالي الانخراط في الأنشطة التي تعمل على تحسين رفاهية المجتمع . وتهدف الرسالة  للحفاظ على بيئة و تشجع على التفكير الإبداعي.  وتعزيز قيم الاحترام المتبادل ؛ تشجع وتدعم منح دراسية. وغرس السلوك الأخلاقي. والتعليم المستدام مدى الحياة.

ان استراتيجية القسم  هو تلبية متطلبات عالم سريع التطور، وتلبية احتياجات و تطوير  سوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ان خريجي هذا البرنامج سوف يعملون على تطوير الانظمة الكبيرة و المركبة في  هندسة البرمجيات، . و يهتم هذا البرنامج على تعزيز المهارات التحليلية والعملية المطلوبة من قبل الطلاب على تطوير أنظمة برامج حاسوبية  قوية وفعالة في  مختلف المجالات الصناعية والطبية، والحكومة، وتطبيقات الأعمال. و ويهتم القسم على تعزيز المقدرة على العمل بشكل فردي او من خلال فرق عمل ضمن الوقت والتكلفة والعمليات والأساليب والأدوات المناسبة.

ويهدف المنهج الدراسي لهذا البرنامج لإعداد الطلاب لوظائف في هندسة البرمجيات، وإدارة مشاريع البرمجيات، وتطوير البرمجيات. وتشمل المنهاج في هندسة البرمجيات المبادئ الأساسية في بناء البرمجيات. ويشمل ايضا عمليات تطوير البرمجيات الأساسية ودورات الحياة للبرمجيات و  الأسس الرياضية لهندسة البرمجيات وتحليل متطلبات ومنهجيات هندسة البرمجيات و الوصف القياسي لها ، ومبادئ هندسة البرمجيات وإعادة استخدامها، و جودة البرمجيات والتحقق من صحة، وتطوير البرمجيات، وبيئات الصيانة والأدوات التطويرية.

 

أهداف قسم هندسة البرمجيات

أهداف وغايات قسم هندسة البرمجيات هي:

  1. توفير اساس لتعليم  هندسة البرمجيات والتي تشمل التحليل والتصميم وتطبيق تقنيات الحوسبة الحديثة.
  2. نطمح لإكساب طلابنا للقيم والمبادئ والأخلاق، وكذلك إعدادهم لتجربة التعلم مدى الحياة جنبا إلى جنب مع القدرة على التعامل مع القضايا التجارية والقانونية والأخلاقية.
  3. إعداد الخريجين لمتابعة الدراسات العليا في مختلف مجالات هندسة البرمجيات، على أساس عالمي تنافسي
  4. مواكبة السرعة في هذا المجال المتنامي و المحافظة باستمرار على  التفوق والتميز في مجال هندسة البرمجيات  وتجديد برامجنا باستمرار.