أهداف القسم-قسم هندسة البرمجيات


تنبع أهمية قسم هندسة البرمجيات من بين مهام الجامعة ومهام كلية تكنولوجيا المعلومات. لقد تأسس قسم هندسة البرمجيات في جامعة فيلادلفيا خلال عام 2000 وهو الأول من نوعه في الأردن الذي يمنح درجة البكالوريوس في مجال هندسة البرمجيات. هذا البرنامج للدراسات الأولية يؤشر الحاجة المستمرة للمهنيين في هذا المجال المتطور.


إن مهمة هذا القسم توفير التعليم المرموق للطلاب بموجب مبادئ وأهداف الجامعة لزيادة المتعلمين في واحد من أهم المجالات ألا وهو هندسة البرمجيات وكذلك المشاركة في فعاليات لتحسين حاجة المجتمعات. ويهدف القسم إلى استدامة أجواء تشجع التفكير الاستكشافي والاحترام المتبادل وتشجيع ودعم الدارسين وغرس السلوكيات الأخلاقية والتعلم المستمر.


تتمحور استراتيجيات القسم على تلبية متطلبات التغيير المستمر والسريع والعمل على تلبية متطلبات سوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات.


إن خريجي هذا البرنامج سوف يتمكنون من العمل في هندسة البرمجيات مع التركيز الخاص على المنظومات الكبيرة والحرجة. كما أن البرنامج يركز على المهارات التحليلية والعملية التي يحتاجها الطلاب لتطوير منظومات حاسوبية رصينة وذات كفاءة في مجالات الصناعة والطب والحكومات وتطبيق الأعمال.


إن هؤلاء الطلبة سوف يكون لديهم الخبرات للعمل على مستوى شخصي وعلى مستوى فرق العمل ضمن المحددات الزمنية والفنية والمالية.


يهدف البرنامج إلى تهيئة الطلاب للعمل في هندسة البرمجيات وادراة مشاريع البرمجيات وتطوير وتكامل البرمجيات. وتشكل هندسة البرمجيات المبادئ الأساسية لبناء واستدامة البرمجيات.


ويغطي ذلك الجوانب الأساسية للعمليات البرمجية ودورة حياة المنهج البرمجي والأسس الرياضية لهندسة البرمجيات، وتحليل المتطلبات، وطرق هندسة البرمجيات والجوانب ذات العلاقة بالأمور القياسية المعتمدة. إضافة إلى معمارية البرمجيات واعادة الاستخدام والاطار العام لجودة البرمجيات وعمليات التحقق والتنقيب والتطوير وكذلك استدامة البرمجيات والأدوات المستخدمة.