سمات الخريجين-قسم هندسة البرمجيات


النجاح في برنامج البكولوريوس - هندسة البرمجيات يؤدي إلى نتائج التعلم الآتية:- 

A-        المعرفة والفهم .

A1. فهم مواد الرياضيات الأساسية ذات العلاقة بهندسة البرمجيات .

A2. فهم ومعرفة بشكل واسع للمبادئ والأدوات المتوفرة لمطوري برمجيات أنظمة المعلومات والتي تشمل أساليب التصميم، انتقاء الخوارزمية، لغة البرمجة، المكتبات البرمجية وتقنيات واجهات المستخدم.

A3. فهم المبادئ للتطبيقات الحالية

A4.  فهم ومعرفة واسعة للبرمجيات والماديات المستخدمة في تطوير أنظمة الحاسوب.

A5. فهم ومعرفة المسؤوليات الاخلاقية والاحترافية في استخدام الحاسوب وبشكل مهني والذي يشمل الحاجة الى معرفة النوعية، الامنية، والاخلاقيات في استخدام الحاسوب.


B-          مهارات ذهنية / القدرة على :-

B1. تحليل وتوفير الحلول المناسبة من خلال الاختيار المناسب للخوارزميات، التراكيب، والمخططات .

B2. تحديد جهات الحلول من خلال تقييم نقدي وتبرير الحلول للتصميم المقترح.

B3.  تصميم وتطبيق عملي لانظمة البرمجيات.

B4. ممارسة التعليم الذاتي باستخدام المواد الالكترونية. 


C-        المهارات العملية .

C1. التخطيط والتعهد بشكل فردي أو جماعي للمشاريع الرئيسية في مجال هندسة البرمجيات

C2. تحضير وتسليم تقارير تقنية مفهومة من حيث الهيكل المقروء والمكتوب .

C3. اعطاء محاضرات تقنية مناسبة حسب المكان والزمن ونوعية الحضور.

C4. استخدام المراجع العلمية وبشكل فعال والقدرة على استخدام مصادر الويب المميزه.

C5. تصميم، كتابة ، وتدقيق برامج الحاسوب المكتوبه بلغات برمجه مناسبة.

C6. استخدام الادوات المناسبة لدعم التصاميم من خلال استخدام الحاسوب.  


D-        القدره على نقل المهارات_ مع امكانية في .

D1. اظهار التوجهات المتكاملة لنشر مهارات الاتصال.

D2. استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات وأظهار أدبيات الحاسوب الرصينة.

D3. العمل بشكف فعال مع مجاميع العمل أو بدونها.

D4. التأكيد على التوازن من حيث الاعتماد على النفس والبحث عن المساعده عند المواقف الضرورية

D5. أظهار المسؤوليات الشخصية بالعمل في الانشطة المعقدة ذات المراحل المتعددة.

D6. توظيف مهارات الرياضيات المتصلة أو المنفصلة بشكل ملائم.