مخرجات التعليم - قسم هندسة الويب


الأهداف (مخرجات التعلم).
تصف مخرجات التعلم ما يجب أن تعرفه وتكون قادرًا على القيام به إذا كنت تستفيد بشكل كامل من فرص التعلم التي نقدمها. يتم وصف جميع هذه المهارات في المجالات التالية (أ، ب، ج، د). في المناهج الدراسية الفردية، يتم تحديد فئات نتائج التعلم (A، B، C، D) ونتائج التعلم الفردية المناسبة للوحدة.
 
A: المعرفة والفهم
A1) فهم شامل لموضوعات هندسة الويب ذات الصلة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، دورة حياة هندسة المشاريع على شبكة الإنترنت، وتحليل المخاطر، وخدمات الويب، والحوسبة السحابية، والتجارة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، والويب الدلالي.
A2) وعي نقدي للمشاكل الحالية و/أو رؤى جديدة معظمها في، أو التي أبلغ عنها، في طليعة هندسة الويب.
A3) معرفة وفهم تكنولوجيا وأنظمة الويب على مستوى متقدم.
 
B: المهارات الفكرية والمعرفية
B1) القدرة على تطبيق أساليب التحليل الهندسي المناسبة لحل المشكلات المعقدة في هندسة الويب وتقييم حدودها.
B2) القدرة على استخدام المعرفة الأساسية للتحري عن تقنيات الويب الجديدة والناشئة.
B3) القدرة على تطبيق عمليات التصميم والمنهجيات والقدرة على تطبيقها وتكييفها في مواقف غير مألوفة.
B4) تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات على تصميم أنظمة ويب آمنة وموثوقة.
 
C: مهارات عملية
C1) استخدام أدوات ومكونات هندسة الويب لإنشاء وتنفيذ أنظمة تستند إلى الويب.
C2) تحديد وتقييم مجموعة واسعة من أدوات ومكونات هندسة الويب.
C3) فهم شامل للممارسة الحالية وحدودها، وبعض التقدير للتطورات الجديدة المحتملة.
C4) القدرة على تطبيق التقنيات الهندسية مع مراعاة مجموعة من القيود التجارية والصناعية
C5) القدرة على توليد تصميم مبتكر للمنتجات أو الأنظمة أو المكونات أو العمليات لتلبية الاحتياجات الجديدة.
C6) القدرة على تقييم واستخدام نظم الويب الموجهة للمستخدم.
C7) القدرة على جمع وتحليل البيانات البحثية واستخدام أدوات التحليل الهندسي المناسبة في معالجة المشكلات غير المألوفة، مثل تلك التي تحتوي على بيانات أو مواصفات غير مؤكدة أو غير مكتملة، من خلال الابتكار المناسب أو استخدام أو تكييف أساليب التحليل الهندسي.
 
D: المهارات القابلة للتحويل
D1) الوعي بالحاجة إلى مستوى عالٍ من السلوك المهني والأخلاقي في الهندسة.
D2) الوعي بأن مهندسي الويب يحتاجون إلى مراعاة السياقات التجارية والاجتماعية التي يعملون فيها.
D3) المعرفة والفهم لممارسات الإدارة والأعمال، والقيود المفروضة عليها، وكيف يمكن تطبيقها في سياق هندسة الويب.
D4) الوعي بالمتطلبات التنظيمية ذات الصلة التي تحكم الأنشطة الهندسية في سياق هندسة الويب.
D5) الوعي والقدرة على إجراء تقييمات عامة لقضايا المخاطر في سياق هندسة الويب، بما في ذلك الصحة والسلامة والمخاطر البيئية والتجارية.
D6) فهم الأدوار المختلفة داخل فريق الهندسة والقدرة على ممارسة المبادرة والمسؤولية الشخصية، والتي قد تكون بمثابة عضو في الفريق أو قائد.
D7) نقل أعمالهم إلى الجماهير التقنية وغير التقنية.
  
من أجل تزويد الطلاب بموقف "التعلم مدى الحياة"، تعتمد طريقة التدريس أساسًا على التعلم الذاتي (3 ساعات في القاعات الدراسية و 6 ساعات خارج الغرف الصفية: الدورات الدراسية والأشغال العملية وورش العمل والندوات وغيرها).