أهداف الكلية-كلية تكنولوجيا المعلومات


الهدف الاستراتيجي الأول:  تطوير عمليتي التعليم والتعلم وتعزيزهما.

الهدف الاستراتيجي الثاني: استقطاب الطلبة واستبقاؤهم وتحفيزهم والارتقاء بخدماتهم.

الهدف الاستراتيجي الثالث: الارتقاء بالبحث العلمي ونتاجاته وتسويقها وتحفيز المبادرات الإبداعية.

الهدف الاستراتيجي الرابع: تعزيز كفاية هيئة التدريس والموظفين.

الهدف الاستراتيجي الخامس: توفير بنية أساسية محفزة للتعلم وصيانتها وضمان الاكتفاء المالي واستدامته.

الهدف الاستراتيجي السادس: الانخراط في أنشطة تنمي المجتمع وتغني الكلية والجامعة.

الهدف الاستراتيجي السابع: ضمان حوكمة كفؤة وملبية لمتطلبات الكلية.

الهدف الاستراتيجي الثامن: تعزيز القدرة التنافسية للكلية وتحسين صورتها الذهنية وضمان جودة عملياتها.

 

البرامج التنفيذية

المبادرات

الأهداف الاستراتيجية

المجال

 

  • استحداث برامج بكالوريوس وماجستير تلبي حاجات سوق العمل ومتطلبات العصر.
  •  تطوير برامج التعليم المستمر (استحداث برامج الدبلوم المهني).
  • استحداث برامج التعليم التقني.
  • تطوير برامج التدريب الميداني والعملي وإدماجها في المناهج والتشبيك مع الصناعة والأعمال.
  • مراجعة البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية وتطوير وسائل تقييمها.
  • ترسيخ المهارات والقيم والانتماء في المناهج الدراسية.
  • استحداث برامج التعليم الإلكتروني (التعليم المدمج والتعليم القائم على التكنولوجيا).
  • تطوير أساليب التدريس والتقييم (تقييم عمليتي التعليم والتعلم).
  •  التوسع في برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا.
  • تطوير أساليب التعليم والتعلم.
  • تعزيز المهارات وترسيخها في المناهج الدراسية.
  • تعزيز الخبرات العملية والميدانية لدى الطلبة.
  • تطوير وسائل التقييم.
  • تعزيز التعليم الالكتروني وتفعيله.
  • الانخراط في برامج التعليم المستمر.
  • تعزيز الشراكة مع الصناعة والأعمال.

الهدف الاستراتيجي الأول: تطوير عمليتي التعليم والتعلم وتعزيزهما

البرامج الأكاديمية

1.

  • تطوير آليات استقطاب الطلبة خاصة ذوي الكفاءات المتميزة وذلك لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.
  • تطوير خدمات التوجيه والإرشاد الأكاديمي والوظيفي.
  • تطوير الأنشطة اللامنهجية ومرافقها وتعزيز مشاركة الطلبة فيها.
  • تعزيز التنوع الثقافي والخبرات العالمية للطلبة.
  • تهيئة الظروف المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تحسين كفاية الطلبة في اللغة الإنجليزية.
  • تنمية مهارات التوظيفية كمهارات التواصل وغيرها.

 

  •  تطوير خطط استقطاب الطلبة واستبقائهم وتحفيزهم.
  • تبني الممارسات الفضلى في التوجيه والإرشاد الطلابي.
  • تعزيز المناخ الاجتماعي في الجامعة وتعزيز الانتماء لدى الطلبة وتعزيز الأنشطة اللامنهجية للطلبة.
  • تطوير الخدمات الطلابية وملاحظة حاجات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تعزيز وسائل التوظيفية والتنافسية للخريجين.
  • تعزيز وعي الطلبة بالثقافات المختلفة من خلال الأنشطة التكاملية.

الهدف الاستراتيجي الثاني: استقطاب الطلبة واستبقاؤهم وتحفيزهم والارتقاء بخدماتهم

 

الخدمات الطلابية

2.

  • تعزيز ثقافة البحث العلمي وتحفيز الباحثين المقلِّين.
  • تطوير خطة مستدامة لبرامج الابتعاث.
  • تفعيل مركز الإبداع والمراكز البحثية وحاضنات الأعمال في الجامعة ودعمها وتعزيز مشاركة الهيئة التدريسية والطلبة فيها.
  • تطوير تجهيزات البحوث والمرافق البحثية في الجامعة.
  • تطوير المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
  • تعزيز الشراكات مع الجامعات المرموقة والعالمية والجهات الصناعية وتفعيلها.
  • تبني المشاريع الريادية.
  • تعزيز برامج البحوث متعددة التخصصات.
  • تحفيز الباحثين لتطوير بحوثهم بتوفير الدعم الإداري والمهني والبنية التحتية النشطة وتوفير المعدات اللازمة.
  • تعزيز برامج الدراسات العليا وتوسيعها.
  • توفير منهجية بحث متواصلة عبر البحوث الأساسية والتطبيقية وتطوير التكنولوجيا.
  • تعزيز ثقافة الابتكار وبراءات الاختراع وتسويقها.
  • تعزيز برامج ابتعاث الطلبة للدراسات العليا.
  • تعزيز التعاون الدولي مع المؤسسات والجامعات العالمية.

الهدف الاستراتيجي الثالث: الارتقاء بالبحث العلمي ونتاجاته وتسويقها وتحفيز المبادرات الإبداعية

 

البحث العلمي والإيفاد والإبداع

3.

  • توظيف أعضاء هيئة تدريس بكفاءات عالية واستبقاؤهم وتحفيزهم.
  • تقديم برامج تدريب كفؤة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس وتعزيزه.
  • تطوير نظام شامل ومحوسب لتقييم أداء هيئة التدريس.
  • وضع استراتيجية للموارد البشرية في الجامعة.
  • تطوير سياسات وآليات لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس متميزين واستبقائهم.
  • ضمان حزمة أجور ومزايا منافسة لهيئة التدريس
  • ضمان تقديم برامج تطويرية كفؤة للارتقاء بمهنية أعضاء هيئة التدريس.
  • ابتكار نظام تقييم شامل لهيئة التدريس.
  • الارتقاء بأداء الموظفين وتحفيزهم.
  • تطوير استراتيجية للموارد البشرية.

الهدف الاستراتيجي الرابع: تعزيز كفاية هيئة التدريس والموظفين

 

المصادر

البشرية والمادية  والمالية

4.

 

  • تطوير البنية الأساسية للجامعة ومرافقها وصيانتها.
  • ضمان الكفاءة العالية في تشغيل مرافق الجامعة وإدارة مواردها.
  • تطوير الربط الشبكي الإلكتروني بين جميع وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية.
  • تطوير خطط مالية قصيرة المدى وطويلة المدى للمحافظة على استدامة الموارد المالية.
  • تطوير استثمارات الجامعة ومواردها المالية ووقفياتها.
  • تسهيل الحركة على ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ضمان الاستفادة القصوى من المباني والمرافق.
  • تعزيز أعمال الصيانة الاستباقية.
  • تحسين الربط الشبكي بالانترنت بين وحدات الجامعة.
  • توفير المرافق المحفزة للأنشطة اللامنهجية للطلبة.
  • تعظيم قيمة الاستثمارات الجامعية وضمان أفضل السبل لاستخدامها.
  • تبني الممارسات الفضلى في مجال التخطيط المالي وإدارة المخاطر.

الهدف الاستراتيجي الخامس: توفير بنية أساسية محفزة للتعلم وصيانتها وضمان الاكتفاء المالي واستدامته

 

  • تطوير آلية لتأطير المشاركة بين الجامعة والمجتمع.
  • إعداد دراسات متعلقة بتطوير المجتمع المحلي  وتحسين بيئة الجامعة.
  • تطوير آلية التواصل مع الخريجين والاستفادة من خبراتهم وتفعيل نادي الخريجين.
  • تفعيل أنشطة مراكز الاستشارات المجتمعية في وحدات الجامعة ودعمها.
  • تطوير اتفاقيات الشراكة مع الجهات الأكاديمية والمؤسسات العالمية والمهنية والصناعية والأعمال وتفعيلها.
  • وضع خطط تسويقية للجامعة
  •  تعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي لتكون جامعة فيلادلفيا منطقة حيوية له.
  • تنشيط التواصل الفعال مع الخريجين.
  • تعزيز الشراكة مع الجهات الأكاديمية والصناعية والخدمية وتفعيلها.
  • تعزيز العلاقات مع المؤسسات العالمية

الهدف الاستراتيجي السادس: الانخراط في أنشطة تنمي المجتمع وتغني الجامعة

خدمة المجتمع والعلاقات الخارجية

5.

  • مراجعة الهيكل التنظيمي للجامعة وتطوير الأنظمة واللوائح وتفعيلها.
  • تطوير نظام لتقييم وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية والخدمية وتفعيله. أقترح أن يكون في مجال ادارة الجودة بدلاً من الحوكمة
  •  
  • تطوير نظام لتدريب القيادات الأكاديمية والإدارية وتقييمها.
  • دعم التحول إلى الخدمات الإلكترونية وأتمتة الإجراءات.
  • تحسين وسائل التواصل الإداري بين وحدات الجامعة وتأطيرها.
  • تأطير التمكين والشفافية والتظلم في الجامعة.
  • تطوير الهيكل التنظيمي وعمليات صنع القرار في الجامعة.
  • تفعيل أنظمة وحدات الجامعة ومراجعة أدائها.
  • تنمية القدرات القيادية أكاديمياً وإدارياً.
  • تعزيز التواصل داخل الجامعة وتحديد آلياته.
  • تطوير العمليات الإدارية والمعاملات وأتمتتها.
  • تعزيز الشفافية.

الهدف الاستراتيجي السابع: ضمان حوكمة كفؤة وملبية لمتطلبات الجامعة

 

الحوكمة

6.

  • تأطير دور العلاقات العامة والدولية في الجامعة. أقترح أن يكون في مجال العلاقات الخارجية بدلاً من الجودة

 

  • وضع آليات لتحسين صورة الجامعة في سوق العمل والمجتمع.
  • تطوير نظام متكامل لضمان إدارة الجودة في الجامعة.
  •  مراجعة مؤشرات الأداء للجامعة ووسائل تقييمها.
  • إعداد دراسات وبرامج للتوعية والتدريب في مجالات تقييم البرامج واعتمادها محلياً وخارجياً من خلال عمادة التطوير والجودة.
  • الحصول على شهادات جودة واعتمادات محلية وعالمية
  • تبني دور يتسم بمهنية التسويق والتواصل الخارجي.
  • تعزيز وجود الجامعة وتطورها في المشهد المحلي والاقليمي والعالمي.
  • توفير الدعم اللازم لحصول الوحدات الأكاديمية على الاعتماد والجودة من الجهات الحكومية والعالمية.
  • تطوير عملية تقييم أداء الوحدات الأكاديمية والادارية للتحسين

الهدف الاستراتيجي الثامن

 

تعزيز القدرة التنافسية للجامعة وتحسين صورتها الذهنية وضمان جودة عملياتها

إدارة ضمان الجودة

 

7.