سياسة الكلية-كلية التمريض


نبذة عن كلية التمريض

 

  1. تم إنشاء كلية التمريض وباشرت مسيرتها العلمية خلال العام الدراسي (2004/2005).
  1. ترنوكلية التمريض إلى تلبية احتياجات المجتمع المتزايدة للكفاءات التمريضية.
  2. عملت كلية التمريض على الأخذ بالمناهج المتطورة والخطط الحديثة المواكبة لأحدث التطورات والتقنيات التعليمية في مجال التمريض، حيث تم وضع الخطط الدراسية بعد دراسة معمقة بواسطة لجنة من الخبراء والمتخصصين.
  3. تعتمد الدراسة في كلية التمريض بالإضافة إلى المحتوى العلمي والنظري في التدريس على التدريب العملي المبرمج في المستشفيات والمراكز الصحية، لترفد المجتمع الأردني والعربي بالممرضين المؤهلين علميا أوعملياً.
  4. تم استقطاب مجموعة متميزة من الهيئة التدريسية ليكونوا نواة أعضاء هيئة التدريس.
  5. كما حرصت الكلية على اختيار نخبة متميزة من مشرفي المختبرات للمساعدة في تدريب الطلبة في مختبرات الكلية والمستشفيات.
  6. ارتفعت الطاقة الاستيعابية لكلية التمريض خلال العام الدراسي 2005/2006 من (160) طالب إلى (560) طالب، وفي العام الحالي 2014/2015 تمت زيادة الطاقة الاستيعابية للكلية لتصبح 250 طالب.
  7. تم الانتهاء من إنشاء مباني الكلية ومختبراتها وقاعاتها ومقاصفها ومرافقها العامة والخاصة متضمنة مركزا صحيا متكاملا، ومدرجا سعته (250) شخصا.

 

سياسة القبول في كلية التمريض

 

  • يقبل في كلية التمريض الطلاب الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 70% ( للأردنيين)- من طلبة الفرع العلمي وفرع التعليم الصحي من الإناث والذكور، بالإضافة إلى قبول الطلبة في برنامج التجسير وفق قوانين التعليم العالي بالنسبة إلى معادلة شهادة الدبلوم في التمريض المشارك أو ما يعادلها من الأقطار العربية المجاورة.

 

  • يجوز بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة العامة قبول الطلبة غير الأردنيين ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها وبتنسيب من الأمين العام بحد أعلى (10) علامات أقل من الحد المسموح به لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية الخاصة شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة عن 50% والتقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق في الكلية.

 


  • أسس التجسير بين كليات المجتمع والجامعات الأردنية

 

أولا: ابتداء من العام الجامعي 2009/2010، يعتبر مؤهلاً للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.

ثانيا:

- يجوز أن يقبل تنافسيا في الجامعات الاردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 68% على الاقل، باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن يقل معدلهم عن (70%).

  • يسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 68% التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية ضمن البرنامج (الموازي،...الخ) والجامعات الخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة (باستثناء تخصصات الصيدلة، الهندسة، الطب البيطري) حيث يشترط أن لا يقل معدلهم في الشامل عن (70%),

ثالثا:

- يكون الحد الادنى لمعدل القبول للتجسير في الجامعات الاردنية للطلبة من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة من ذوي الاحتياجات الخاصة (65%) شريطة ارفاق الطالب لوثيقة طبية صادرة عن مراكز تشخيص

  • يكون الحد الأدنى لمعدلات الثانوية العامة لغايات التجسير في الجامعة بالإضافة إلى معدل الطالب في الامتحان الشامل العام لكليات المجتمع بكلية  التمريض  60%.    
  • يُترك لكل جامعة معادلة المواد التي درسها الطالب في الدراسة الجامعية المتوسطة، بحد أعلى (55 ساعة) .

 

الانتقال من الجامعات الأخرى:

 

يتم قبول طلبات الانتقال من جامعات أخرى وفق الشروط الآتية:-

  1. أن يستوفي الطالب شروط القبول في الجامعة والكلية .
  2. أن يكون الطالب منتقلا من جامعة أو معهد جامعي معترف به.
  3. تعتمد عميدة الكلية حساب الساعات التي درسها الطالب على أن لا يحتسب له أكثر من 50% من مجموع الساعات المعتمدة ضمن الخطة الدراسية.

نظام الدراسة

الدراسة في كلية التمريض وفق نظام الساعات المعتمدة:

  1. عدد الساعات المطلوبة لدرجة البكالوريوس (132) ساعة.
  2. السنة الدراسية مكونة من فصلين دراسيين إجباريين وفصل صيفي اختياري.
  3. الفصل الأول : من شهر تشرين أول (10) إلى شهر كانون ثاني (1).
  4. الفصل الثاني : من شهر شباط (2) إلى شهر حزيران (6).
  5. الفصل الصيفي : من شهر تموز (7) إلى شهر آب (8).
  6. الحد الأعلى للعبء الدراسي (18) ساعة معتمدة في الفصل الواحد و(9) ساعات للفصل الصيفي.

 

 

 

تقسم الرسوم الجامعية إلى رسوم تعليمية ورسوم تسجيل:

 

  1. الرسوم التعليمية:

(50) ديناراَ لكل ساعة معتمدة.

 

  1. رسوم التسجيل في الجامعة:

 

  • (20) ديناراً رسم التحاق بالجامعة يدفع لمرة واحدة.
  • (100) ديناراً رسم تأمين مسترد يدفع مرة واحدة.
  • (150) ديناراً رسوم تسجيل عامة تدفع في بداية كل من الفصلين الأول والثاني.
  • (110) ديناراً بدل خدمات طلابية لكل من الفصل الدراسي الأول والثاني و(30) دينارا للفصل الصيفي.
  • ( 3 ) دنانير كفالة تعليمية .

 

مختبرات كلية التمريض

 

تضم كلية التمريض المختبرات التالية:

  • مختبرات أساسيات التمريض.
  • مختبر التقييم السريري .
  • مختبر صحة البالغين.
  •  مختبر تمريض الأطفال.
  • مختبر العناية الحثيثة.

 

وتم تزويد الوحدات التدريبية بمدخل مزود بكاونتر ومكتب مسئول المختبرات، كما زودت المختبرات بمستودع للأدوات، ومستودع مجسمات ومستودع حقائب صحة المجتمع، هذا بالإضافة إلى غرفة مصادر تعليمية.

 

المنح الدراسية

 

تقدم جامعة فيلادلفيا المنح التالية لطلبة التمريض لتشجيع روح التنافس الأكاديمي وتشمل:

أولاً: منح الثانوية العامة للطلبة المستجدين:

 

  1. منحة كاملة لمن يكون ترتيبه ضمن الخمسين الاوائل في شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية بفرعيها العلمي والادبي أو ما يعادلها من الشهادات الاجنبية والعربية: مثل (SAT, IGCSE والبكالوريا).
  2. منحة تعادل 50% من رسوم الساعات المعتمدة للحاصلين على معدل 90% فما فوق في شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية.
  3. منحة تعادل 15% من رسوم الساعات المعتمدة للحاصلين على معدل ما بين 85% و 89.9% في شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية بفرعيها العلمي والادبي باستثناء طلبة كليتي الصيدلة والهندسة.
  4. منح للطلبة المستجدين أبناء منتسبي النقابات المهنية مقدارها 20%, شريطة ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 70%, وتستمر الخصومات ما دام معدل الطالب في الجامعة  فوق 60%.

 

ثانياً:  منح التفوق الاكاديمي في التخصص للطلبة الملتحقين في الجامعة:

تقدم منحة دراسية مقدارها 100% من رسوم الساعات المعتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمي لا يقل عن 95% ومنحة دراسية مقدارها 50% للطالب الحاصل على معدل تراكمي لا يقل عن 90% شريطة أن يكون قد أنهى دراسة 30 ساعة معتمدة في جامعة فيلادلفيا وأن يكون مسجلا للحد الادنى من العبء الدراسي وفق تعليمات منح درجة البكالوريوس وألا يكون قد صدر بحقه أي عقوبة تأديبية في ذلك العام من درجة انذار فأكثر.

 

ثالثاً: منح الاشقاء:

منحة تعادل 15% من قيمة رسوم الساعات المعتمدة في كل فصل دراسي لكل من الاشقاء المقبولين والمسجلين الدارسين وتبقى المنحة سارية اذا تخرج احدهم من الجامعة.

 

 

رابعاً منح أعضاء المجالس الاكاديمية:

تقدم منحة دراسية واحدة سنويا مقدارها (20%) من قيمة رسوم الساعات المعتمدة لطالب مرشح من قبل أعضاء مجلس الامناء والمؤسسين وممثلي المجتمع المحلي في مجالس الجامعة المختلفة. ولرئيس الجامعة بالتنسيق مع مجلس الامناء تقديم بعض المنح حسب ما تقتضيه المصلحة العامة للجامعة. وفي جميع الاحوال لا يجوز أن يقل معدل الطالب عن 60% في شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

 

خامساً: منح أبناء العاملين في الجامعة:

تقدم منحة دراسية بواقع (50%) من قيمة رسوم الساعات المعتمدة لأبناء العاملين في الجامعة. وفي حال حصول الطالب على تقدير ممتاز ترصد باقي رسومه لذلك الفصل.

 

سادساً منح التفوق الرياضي والثقافي والفني:

  1. تقدم خمس منح دراسية في كل فصل مقدارها (20%) من رسوم الساعات المعتمدة يتسابق عليها الطلبة المتفوقون رياضيا وخمس أخرى للمتفوقين ثقافيا وفقا للأسس التي تضعها الجامعة لهذه الغاية.
  2. تقدم 10 منح تشجيعية في بداية كل عام جامعي بواقع (50%) من رسوم الساعات المعتمدة لاستقطاب عشرة من لاعبي المنتخب الوطني او الاولمبي او الاردني المدرسي او نوادي الدرجة الاولى او الممتازة.
  3. يشترط في استمرار منح التفوق الرياضي والثقافي حصول الطالب في كل فصل دراسي على معدل تراكمي لا يقل عن 60% باعتبار هذا الخصم بناء على تفوقهم اللامنهجي وليس بناء على تفوقهم الاكاديمي.

 

سابعاً: منح أبناء رؤساء الجامعات الاردنية:

تخصص منح دراسية لأبناء رؤساء الجامعات الاردنية العاملين مساوية لكامل رسوم الساعات المعتمدة في الجامعة.

ثامناً: لا يجوز لأي طالب أن يجمع في الوقت نفسه بين منحتين أو أكثر مما ذكر سابقا إلا في حالات التفوق الاكاديمي أثناء دراسته في الجامعة.

تاسعاً : لا يستفيد طلبة الفترة المسائية إلا من  منح التفوق الاكاديمي أثناء دراستهم في الجامعة.

عاشراً : يشترط في استمرار المنح المذكورة أعلاه حصول الطالب في كل فصل دراسي على معدل لا يقل عن جيد (68%).

حادي عشر: الفصل الصيفي غير مشمول بهذه المنح.

ثاني عشر: رئيس الجامعة مسؤول عن تنفيذ هذه التعليمات.

 

الوثائق المطلوبة لدائرة القبول والتسجيل:

 

  1. شهادة الدراسة الثانوية العامة وبمعدل لا يقل عن 70% ( للأردنيين).
    1. كشف علامات الثانوية العامة وصور مصدقة عنها.
    2. صورة عن جواز السفر أو دفتر العائلة.
    3. صورة شخصية عدد (2).
    4. شهادة ميلاد.

 


الخطط المستقبلية

 

  1. تتطلع الكلية للنهوض بالمستوى التعليمي لكل من طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية حيث سيتم إضافة تجهيزات مخبريه متقدمة والعمل على زيادة المصادر التعليمية لهذا التخصص أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فسيتم استقطاب المزيد من الكفاءات المؤهلة وتوفير كل المستلزمات المساعدة للعملية التدريسية بما فيها ربط أعضاء هيئة التدريس على الشبكة العالمية للمعلومات وضمان وصولهم لأحدث المراجع الالكترونية المتخصصة بالتمريض.
  2. تسعى الكلية في الأعوام القادمة إلى توسيع مرافقها لتتمكن من استقطاب واستيعاب أكبر عدد من الطلبة.
  3. تسعى الكلية إلى إبتعاث عدد من الطلبة المتفوقين من تخصصات التمريض المختلفة لإعداد كادر هيئة تدريس أردني مميز.