وصف المساقات-قسم الإرشاد النفسي


أولاً. متطلّبات التخصّص الإجباريّة:

(0170111) (مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تقدم المادة مقدمة مسحية للمفاهيم والدراسات والاتجاهات والإجراءات الأساسية في الإرشاد والعلاج النفسي٠ وتشمل المادة على: ماهية الإرشاد، وأسس الإرشاد الفلسفية والنفسية، ودور المرشد ووظيفته، وعناصر ومراحل وأساليب العملية الإرشادية، ونظريات الإرشاد الرئيسية، وبعض التطبيقات٠

(0170112) (مبادئ الإرشاد الجمعي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية الإرشاد الجمعي كأسلوب من أساليب الإرشاد، كذلك أنواع الجماعات المختلفة، ومراحل تطورها بالإضافة إلى خصائص الجماعة الفعالة، وبنائها، والقوى العلاجية المؤثرة فيها وأهمية القيادة ودور القائد ووظائفه٠ كذلك لعب الدور، النمذجة، الإرشاد باللعب، رواية القصة، الاسترخاء، عكس الدور، النواتج المنطقية للسلوك، العزل، التعاقد، التعزيز، أساليب الإرشاد المناسبة لأعمار 9 - ١٣ سنة،  والاهتمام بالجانب التطبيقي

(0170113) (اتجاهات نظرية في الارشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمفهوم النظرية في الإرشاد وبأهم النظريات الإرشادية المعرفية والإنسانية والسلوكية والتحليلية والشمولية من حيث المفاهيم الأساسية التي تعرضها حول طبيعة الإنسان والأساليب الإرشادية الملائمة٠ وتتضمن المادة تدريب الطلبة على استخدام هذه النظريات في العمل الإرشادي، كذلك تشمل المادة تعليم الطلبة على الاختيار الحكيم لمظاهر معينة من هذه النظرية يمكن دمجها في نموهم وتطورهم ونموذجهم الشخصي في الإرشاد.

 (0170121) (الصحة النفسية) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

مفهوم الصحة النفسية ٠ مظاهر الصحة النفسية ٠ التكيف والصحة النفسية، الشخصية والصحة النفسية، السلوك السوي والسلوك الشاذ، عوامل في سوء التكيف: الإحباط، الصراع، القلق، والضغط النفسي، وسائل التكيف، العوامل المساعدة على تجنب التكيف السلبي لدى الطفل، العوامل المعرفية وأثرها في الصحة النفسية، الأسرة والصحة النفسية لدى الطفل، المدرسة والصحة النفسية لدى الطفل، مشكلات الأطفال الانفعالية، الاضطرابات النفسية، الوقاية من الاضطراب النفسي، تعزيز ورعاية الصحة النفسية، مؤسسات الصحة النفسية

(0170141) (مبادئ الإحصاء التربوي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالأساليب الإحصائية المستخدمة في علوم الاتصال، وذلك بدراسة الطرق الإحصائية، والعينات، وتبويب البيانات ومقاييس النزعة المركزية والتباين والتشتت، والبرهان الإحصائي، واختبار الفرضيات والعلاقة بين المتغيرات.

(0170214) (الإرشاد المدرسي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى  إعداد الطلبة للتدريب الميداني في الإرشاد من خلال لعب الدور والتدريب تحت الإشراف ٠ وتتناول الموضوعات التالية: برنامج التوجيه والإرشاد في المدرسة، خطة العمل الإرشادي، فريق العمل الإرشادي، موقع الإرشاد في العملية التربوية، دور المرشد ودور المعلم وواجبات المرشد في المدرسة، سجلات العمل الإرشادي، الحاجات النمائية للطلبة في المراحل المختلفة، التوجيه والإرشاد النمائي، الإرشاد وجوانب النمو، مسح الحاجات والمشكلات، تحديد أهداف الإرشاد، التوجيه الجمعي في الصفوف، الإرشاد الجمعي في المدرسة، التوجيه الجمعي في الصفوف، الإرشاد الفردي، استشارات الآباء والمعلمين، استراتيجيات الإرشاد وتطبيقاتها في المدرسة (مثلا تعديل السلوك، التحصين ضد الضغط، حل المشكلات، الضبط الذاتي).

(0170222) (الشخصية والتكيف) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تركز هذه المادة على عمليات الشخصية وعلاقتها بالتكيف٠ وتتناول تعريف الشخصية، محددات الشخصية. نظريات الشخصية والتكيف، عمليات الشخصية والتكيف: مفهوم الذات وتقدير الذات، الإيثار، الضبط المدرك، الحب والكراهية، الشخصية التسلطية والتعصب، الدور الجنسي، العلاقة بين التفكير والفعل، و الانفعال والتكيف والصحة وتقييم الشخصية.

(0170231) (الاتصال في الإرشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتضمن هذه المادة تدريب الطلبة على تفسير معاني السلوكات اللفظية وغير اللفظية في العملية الإرشادية، وممارسة مهارات الإصغاء في الإرشاد، وإجراء التحليل السلوكي لبعض المشاكل والاضطرابات، واستخدام أساليب تحديد المشاكل وممارسة سلوكات بناء العلاقة الإرشادية٠ وتعالج المادة أيضاً موضوعات الكشف عن الذات والإرسال والمواجهة، وفهم عوائق الاتصال، وأساليب النقاش الجماعي، وحل المشكلات والصراعات

(0170242) (مبادئ القياس والتقويم) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالأساليب والمبادئ المتبعة في القياس والتقويم والتي تعتبر من الضروريات الأساسية في الإرشاد النفسي من أجل معرفة مدى نجاح البرنامج الإرشادي والعلاجي المقدم للمسترشدين، مع ضرورة التعرف على الصعوبات المتعلقة في اختيار البرنامج التقييمي الصحيح لقياس التقدم نحو تحقيق الهدف العلاجي.

كما أن هذه المادة تناقش النظريات المختلفة في طرق جمع المعلومات واختيار العينات الضابطة والتجريبية وبالتالي توضيح وتحليل وتفسير النتائج.

(0170251) (مدخل إلى التربية الخاصة) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف المادة إلى تقديم خصائص ومميزات الجماعات والأفراد (ذوي الحاجات الخاصة)، وبيان نوعية الحاجات المدرسية وغير المدرسية التي من الضروري تقديمها لهم وفق قوانين وأسس سلوكية ونفسية محددة، كما أن هذه المادة تقدم برامج ضبط وتعديل السلوك المضطرب بما فيه تقييم للصعوبات الصفية والتعليمية. بالإضافة إلى فهم للقوانين المنصوص عليها في الدستور لحماية تلك الفئات ذات الحاجات الخاصة.

(0170323) (مشكلات الطلبة وأساليب معالجتها) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتناول هذه المادة مفهوم المشكلة، والمعايير التي تستخدم للاستدلال على وجود مشكلة، واستعراض لأبرز المشكلات التي يواجهها الطلبة وتفسير أسبابها وأساليب علاجها حسب نظريات علم النفس المختلفة، ومشكلات السلوك غير الناضج، وعدم الشعور بالأمن، ومشكلات السلوك غير الاجتماعي، والعادات الخاطئة، والمشكلات التربوية، والمشكلات مع الرفاق، وبعض المشكلات الأخرى كالتعاطي، وسوء المعاملة، وطلاق أو وفاة أحد الأبوين٠

(0170332) (مهارات وأساليب الإرشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى تقديم توضيح كامل ومحدد لمعنى الإرشاد النفسي والذي يطبق من خلال استخدام مهارات وأساليب معينة في الإرشاد ومعرفة واضحة في نظريات الإرشاد، وذلك بالتعرف على المهارات التي يجب أن يمتلكها المرشد وهي:

المهارات المتعلقة بالمرشد نفسه. والمهارات المتعلقة بالمسترشد، العلاقة الإرشادية، العوامل الثقافية، استخدام المقاييس وتحليل نتائجها والمعرفة في نظريات الإرشاد.

إن المهارات التي يمتلكها المرشد ستتوضح من خلال المجالات المختلفة (الإرشاد والتوجيه المهني، الصحة والوقاية من الاضطرابات النفسية، وغيرها(

كما أنه سيتم تعريف الطالب في المختبرات الشخصية والتي يجب أن يمتلكها المرشد مثل درجة التركيز والاستماع الجيد، واكتشاف نقاط الضعف والقوة للمسترشد.

(0170333) (الإرشاد الوقائي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتناول المادة مفهوم الوقاية من المشكلات النفسية، والحماية من الإساءة للطفل وإهماله في الأسرة، والحماية من الإساءة للطفل والمراهق في المدرسة، والحماية من الإساءة الجنسية، والحماية من إساءة استخدام المواد والمخدرات، والوقاية من اتجاهات الكراهية والتعصب والتمييز، ومساعدة الأطفال والمراهقين على التعامل مع العنف، والحماية من المشكلات الانفعالية  (القلق، والاكتئاب، والعدوان، والانتحار).

(0170343) (التقييم والتشخيص في الإرشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتناول المادة أهمية التقييم والتشخيص للعملية الإرشادية، ووسائل جمع المعلومات: المقابلة، الملاحظة، دراسة الحالة، مؤتمر الحالة، الاختبارات، السيرة الشخصية، السجل القصصي، البطاقة التراكمية ٠٠٠ الخ، والوسائل المعرفية السلوكية في التقييم والتشخيص، وتطبيقات وتدريبات على استخدام أدوات تقييم الميول المهنية والنضج المهني، ومقاييس الشخصية، والخصائص الانفعالية والمهارات الاجتماعية ومهارات التفكير، وقوائم مسح الحاجات والمشكلات، وتدريبات في بناء أدوات والتشخيص.

(0170352) (الاضطرابات النفسية) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تركز هذه المادة على العوامل في الاضطرابات النفسية، وأساليب الإرشاد النفسي والوقاية٠ وتتناول مفهوم الاضطراب النفسي، والنماذج المفسرة للاضطراب النفسية، والتقييم والتصنيف، ومشكلات الانفعال والمزاج، ومشكلات العقل والجسد، ومشكلات التكامل، والاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، والإرشاد والعلاج الفردي والجمعي.

(0170424) (تعديل السلوك) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتناول المادة توضيح مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الإنسان وعرض الأساليب المستخدمة في ذلك بما فيها تشكيل السلوك، والتعزيز الايجابي والسلبي، والتعميم، والإطفاء، والنمذجة، والضبط الذاتي، والتغذية الراجعة، والإخفاء، والتسلسل، والعزل، والعقاب، والأساليب السلوكية المعرفية، وأية أساليب أخرى حديثة، والأسس الخلقية في تعديل السلوك، وفهم الفروق في المفاهيم بين السلوك وتفسيرات أخرى للسلوك الإنساني، مع توفير فرصة للتدريب العملي على هذه الأساليب.

)التوجيه التربوي والمهني ) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري (0170434)

تتناول المادة التوجيه والخدمات الطلابية، وأقسام التوعية (تقييم، إعلام، إرشاد، وضع)، ومتابعة نشأته وتطوره ورواده: ابن سينا، الشاطبي، بارسونز، ج ب ديفس، وفلسفته، والفروق الفردية والمهنية، والنمو التربوي والمهني، والتربية المهنية، والتأهيل المهني، والتوجيه المهني، والتصنيف المهني الاختيار، والتوجيه وطرقهما، والإعلام والإرشاد، وتحليل الفرد: الذكاء، الاستعداد، الميل، التحصيل الشخصية، وحاجة المجتمع، وحالات تطبيقه٠

(0170444) (الاختبارات والمقاييس في الارشاد ) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تقدم هذه المادة عرضًا لأهم الاختبارات النفسية والمقاييس الواجب استخدامها في الإرشاد مثل اختبارات الشخصية والذكاء. بالإضافة إلى بعض المقاييس الإكلينيكية والسلوكية الأخرى التي تساهم في تحسين درجة التشخيص للسلوك المضطرب والضغوط النفسية التي تتطلب المتابعة والعلاج. وتقدم المادة أيضًا الفهم الإحصائي للمقاييس والاختبارات النفسية الأخرى مع التركيز على كيفية اختيار الاختبار المناسب، وذلك بالاعتماد على مبادئ "الصدق والثبات"، ليتمكن الطالب من معرفة كيفية (التطبيق، والتحليل، والنفسية) لنتائج تلك الاختبارات.

(0170453) (الارشاد التأهيلي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتضمن هذه المادة تكوين نظرة شاملة عن عملية التأهيل النفسي والاجتماعي والمهني لذوي الحاجات الخاصة من الطلاب ومدمني الكحول والمخدرات وكبار السن والأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية٠ وتتناول المادة أيضاً دور المرشد في المدرسة والأسرة وقدرته على تفسير الارتباطات النفسية لذوي الحاجات الخاصة وخاصة الإعاقة٠ وتناقش المادة أيضاً أهمية التأهيل المهني وأساليبه لذوي الحاجات الخاصة وتحسين الظروف المادية والاجتماعية لهم داخل المدرسة وخارجها٠

(0170471) (التدريب الميداني) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى إعداد الطلبة للتدريب الميداني من خلال تزويدهم بمهارات الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي والتوجيه الجمعي في الصفوف عن طريق المشاهدة ولعب الدور٠ ويتم تنظيم زيارات للطلبة إلى مراكز الإرشاد المختلفة في المدارس والمؤسسات وعيادات الصحة النفسية للاطلاع على طبيعة الخدمات الإرشادية ومشاهدة كيفية تقديم خدمات الإرشاد وتدريب الطلبة على استخدام الفنيات الإرشادية في الإرشاد النفسي وإرشاد الفئات الخاصة، بالإضافة إلى تدريب الطلبة على إجراء المقابلة والتطبيق العملي لأساليب الإرشاد في المدارس والمؤسسات المختلفة، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمعالجة المشكلات المختلفة (أسرية، أو مدرسية، أو فئات خاصة).

 

ثانياً: متطلبات التخصص المساندة

(مهارات الحياة) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند (0170261)

تتناول هذه المادة التعريف بالأدوار التي يلعبها الفرد في حياته من حيث أنواعها، وتداخلها، وتأثيرها المتبادل بعضها على بعض، ومهارات التعلم المستمر، واتخاذ القرار، وتنظيم الوقت، والتواصل البين شخصي:  كشف الذات، بناء الثقة، التعبير اللفظي وغير اللفظي عن الانفعالات، الاستماع الفعال، و العمل الجماعي أو التعاوني، وحل الصراعات البين شخصية، وضبط الذات وإدارة التوتر، والحديث الذاتي الإيجابي، والتفكير الاستراتيجي، والمواطنة المسؤولة، والقابلية للعمل.

(0170362) (علم النفس التربوي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند)

تتناول المادة المفاهيم والمبادئ الأساسية في ميدان علم النفس التربوي. ويتضمن المساق موضوعات مثل: الدراسة العلمية للسلوك الإنساني في المواقف التربوية، والنمو، والتعلم والتعليم، والفروق الفردية وخاصة في القدرات العقلية، وإدارة الصف المدرسي، والدافعية، والتفاعل بين المعلم والطلبة داخل الصف.

(0170363) (الإرشاد الأسري) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري مساند)

تتناول هذه المادة الأثر المهم للأسرة على جوانب النمو المختلفة للطفل. وتتناول تحديد أنواع الأسر ووظائفها، ودراسة أنماط التنشئة الأسرية وأساليبها. كما تتناول أثر وضع الطفل في الأسرة على نموه، مثل: جنسه، وترتيبه الولادي، وكونه طفلاً وحيداً بين عدد من الإناث، وكونها البنت الوحيدة بين عدد من الذكور، وغيرها. وكذلك تحديد المشكلات الأسرية من حيث درجة التعلم والوضع الاقتصادي والثقافي والصحي، والتعرف على أنواعها، ومصادرها، وأثرها على الطفل. ودور المعلم في تحقيق التكامل بين المدرسة أو الروضة والأسرة.

 

ثالثاً: متطلبات التخصص الاختيارية

(0170235) (الأنشطة التعبيرية في الارشاد) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)

تتناول المادة استخدام النشاطات التعبيرية في التشخيص والعلاج وبناء العلاقة الإرشادية، اللعب واستخداماته في الإرشاد، والاتجاهات الإنسانية، والتحليلية، والسلوكية، والمعرفية في استخدام اللعب والأساليب المنبثقة عنها، ونظرية الدور وأداء الدور، واستخدامات الرسم، والموسيقى، والمجاز، والرواية، والشعر، والدراما، والقراءات في مجال الإرشاد، والتمثيل ولعب الأدوار، والنمذجة والنمذجة الرمزية والمعرفية والضمنية، والسيكودراما، والمسرح العلاجي، وتدريبات وتطبيقات على استخدام الأنشطة التعبيرية في الإرشاد٠

(0170254) (الموهبة والتفوق) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)

تهدف هذه المادة إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمتفوقين، ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم المتميزين، وتتناول هذه المادة أيضاً مفاهيم التميز، وحركة تعليم الموهوبين والمتفوقين، ويعرض برنامج الإثراء المدرسي الشامل وبناء المنهاج الخاص بالموهوبين والمتفوقين، وتعالج المادة أيضاً بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف عن الموهوبين والمتفوقين، والمشكلات، والإبداع ومهارات التفكير٠

(0170324) (علم النفس العيادي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)

تهدف هذه المادة إلى التعريف بماهية علم النفس العيادي وتطوره التاريخي وأهميته وعلاقته بميادين علم النفس الأخرى، وتتناول المادة قضايا الفحص والتشخيص العيادي الذي يشمل المقابلة ودراسة الحالة وكتابة التقرير عن الحالة وتصنيف الأمراض النفسية، وعرضًا لأهم الاختبارات والمقاييس النفسية التي تستخدم في التشخيص والأساليب السلوكية في التقييم وطرق وأساليب العلاج النفسي، والإجراءات العلاجية والوقائية للمرضى النفسيين.

(0170364) (علم النفس الاجتماعي) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)

تتناول المادة مفهوم علم النفس الاجتماعي وأهميته ومناهج البحث المتصلة به، والجماعة وخصائصها وتكاملها، ثم دوافع السلوك الفطرية والمكتسبة والانفعالات والدوافع والتنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي ومفهوم الذات والشخصية والقيادة، والعوامل المختلفة التي تؤثر فيها إيجاباً أو سلبا.

(0170455) (الاعاقة العقلية) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص اختياري)

تتناول المادة الموضوعات المتضمنة في مجال الإعاقة العقلية وخاصة من حيث التعريفات الطبية والنفسية والاجتماعية للإعاقة العقلية، ووجهات النظر المختلفة في ذلك التعريف، ومن ثم ظاهرة مدى انتشار الإعاقة العقلية، وأسبابها وطرق قياسها وتشخيصها، والخصائص الشخصية والأكاديمية والاجتماعية للمعوقين عقليا، وبرامج ومناهج المعوقين عقليا وطرق تنظيمها، والقضايا والمشكلات المرتبطة بظاهرة الإعاقة العقلية، وواقع خدمات التربية الخاصة للمعوقين عقليا في الأردن.