وصف المساقات لقسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات

0212101 الكيمياء العامة 1

المتطلب السابق: لا يوجد، الساعات المعتمدة: 3

يهدف هذا المساق الى توضيح المبادىء الأساسية للكيمياء الحديثة ويشمل الموضوعات التالية : القياس و الوحدات والأرقام المعنوية – القياس الكمي - الذرات, الجزيئات والمولات- التفاعلات الكيميائية ومفهوم المول- الجدول الدوري للعناصر– الروابط الكيميائية- تفاعلات الأكسدة والاختزال – التفاعلات الكيميائية في المحاليل المائية  –الغازات- الروابط الكيميائية – التفاعلات الكيميائية والجدول-الدوري- الحموض و القواعد- التركيب الذري والترتيب الالكتروني للذرات.

0212102 الكيمياء العامة ( 1 ) عملي

المتطلب السابق : ( 0212101) الساعات المعتمدة 3:

شروط السلامة العامة ، الخواص الفيزيائية، الحسابات الكيميائية ، الصيغ البسيطة للمركبات ، تأين الحوض والقواعد والأملاح، خصائص المحاليل، معايرة حمض-قاعدة ، المعايرة العكسية ، أنواع التفاعلات ، الحرارة النوعية.

0212103 الكيمياء العامة 2

المتطلب السابق: (0212101)، الساعات المعتمدة: 3

يهدف هذا المساق الى دراسة قوى التجاذب بين الجزيئات , أنواع الأطوار ومخططاتها والعلاقة بين خواص المحاليل وتركيزها وتطبيقاتها. الكميات المولية الجزيئية، ضغط التبخر، الغليان والتجمد، المادة الصلبة وتركيبها، التوازن الطوري، التوازن في الحالة الغازية، التراكيب الكيميائية للمواد والخواص العامة الفيزيائية والكيميائية للمواد، الحسابات الكيميائية, السائلة، الكيمياء الحرارية ، الكيمياء الحركية، دراسة سرعة التفاعلات الكيميائية والعوامل المؤثرة عليها وتطبيقاتها المختلفة. معدل التفاعل الكيميائي، العوامل المؤثرة على معدل التفاعل، رتبة التفاعل وعمر النصف، تعيين معدل ورتبة وثوابت السرعة، معادلة أرهينيوس وحساب طاقة التنشيط ونظرية التصادم والحالة الانتقالية , الإتزان الكيميائي, الثيرموديناميك الكيميائي

0212241 الكيمياء التحليلية

المتطلب السابق : ( 0212101) الساعات المعتمدة 3:

دراسة ومعرفة وتطبيقات المعالجات الإحصائية في الكيمياء وكذلك إكساب الطالب مهارات تطبيقات الإحصاء في معالجة نتائج التحاليل الكيميائية. الانحراف المعياري، الانحراف المعياري المقارن، الخطأ العشوائي ومصادره، حدود الثقة، الدقة والمصداقية. التعرف على طرق التحليل الحجمي والوزني المختلفة واكتساب مهارات تطبيق هذه الطرق في الصناعات المختلفة ومعامل الصحة. مقدمة عن التحليل الحجمي، طرق التعبير عن التركيز، الحسابات في الكيمياء التحليلية، تفاعلات التعادل، تفاعلات الترسيب، معايرات تكوين المتراكبات المعقدة، تفاعلات الأكسدة والاختزال، مبادئ التحليل الوزني، حاصل الإذابة، ظروف عمليات الترسيب، حسابات التحليل الوزني. مقدمة في علم الاطياف , مقدمة في طرق الفصل الكروماتوغرافي.

0212242 الكيمياء التحليلية عملي

المتطلب السابق: (0212241 او متزامن) الساعات المعتمدة 3:

يشمل المساق على تجارب تتعلق بالمواضيع التالية: المعالجة الإحصائية لنتائج التحليل، التحليل الوزني ، معايرات الحوامض والقواعد، معايرات الترسيب، معايرات تكوين المعقدات، معايرات التأكسد والاختزال، تحليل عينات حقيقية.

0212243 الكيمياء العضوية

المتطلب السابق: (0212101) الساعات المعتمدة 3:

دراسة أسس الكيمياء العضوية وتصنيفها وتسميتها وخواص المركبات العضوية الفيزيائية والكيميائية. الهيدروكربونات الأليفاتية (الألكانات والألكينات الحلقية،الألكاينات)، الهيدروكربونات الأروماتية (تفاعلات الاستبدال الالكتروفيلى، الفاعلية والتوجيه، الهيدروكربونات الأروماتية عديدة الحلقة), هاليدات الألكيل والأريل (التسمية، الخواص الفيزيائية، طرق التحضير، تفاعلات الاستبدال النيوكلوفيلى, مقدمة في الكيمياء الفراغية.

0240101 بيولوجيا عامه 1

المتطلب السابق: لا يوجد، الساعات المعتمدة: 3 ، مساق إجباري نظري لطلبة كليات العلوم والصيدلة والتمريض.

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم الأساسية لعلم الحياه من حيث المكونات العضوية وغير العضوية للكائنات الحيه، والخلية الحيه من الناحية الوظيفية والتركيبية، وتحولات الطاقة في عمليات الأيض كالتنفس والبناء الضوئي والانقسام الخلوي وتركيب وتضاعف ونسخ وترجمة المادة الوراثية بالإضافة إلى المبادئ الأساسية لعلم الوراثة.

0240106 بيولوجيا عامه1 عملي

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا عامه 0240101 . الساعات المعتمده:1 ،  مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تركيب المجهر الضوئي وتطبيقاته العملية في دراسة الخلايا والأنسجة النباتية والحيوانية. ودراسة الخصائص الكيميائية والفيزيائية والعمليات الحيوية مثل التنفس والتمثيل الضوئي والانقسام المباشر والاختزالي في الخلايا الحيه، بالإضافة للمبادئ الأساسية للوراثة المندلية.

0240107 بيولوجيا عامه 2

المتطلب السابق: بيولوجي عامه0240101 ، الساعات المعتمدة: 3 ،  مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة في الجزء الأول دراسة النقل وتوزيع المركبات البيولوجية والماء في داخل جسم النبات، بالإضافة إلى تكاثر النباتات وتكوين البذور وتصنيع ووظائف الهرمونات النباتية. والجزء الثاني يتضمن دراسة التركيب التشريحي و الوظيفي لأعضاء جسم الإنسان مثل الجهاز التناسلي، و الهضمي، والدوري، والتنفسي، والمناعي، والعصبي، بالإضافة إلى الهرمونات الحيوانية ووظائفها المختلفة.

0240108 بيولوجيا عامه 2 عملي

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا عامه عملي  (0240106)  و (0240107) ،الساعات المعتمدة: 1، مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسـة نماذج و شرائح و امثله على التنوع الحيوي و تشمل الكائنات بدائية النواة، و الطلائعيات والفطريات والطحالب والحزازيات و تشريح النبات: الزهرة والأوراق والساق والجذور والبذور، ودراسة نماذج من اللافقاريات: البدائيات والمساميات واللاسعات، الديدان، الديدان الطفيلية، والمفصليات والرخويات بالإضافة إلى دراسة تشريحيه متكاملة لكائن حي فقاري للتعرف على الأجهزة الداخلية: الجهاز الدوري، التنفسي، الهضمي، التناسلي، و البولي.

0240216  أحياء دقيقه

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا عامه (0240107 )، الساعات المعتمدة: 3، مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة  المبادئ الأساسية لعلم الأحياء الدقيقة وأنواعها المختلفة، وتركيب ووظائف مكونات الخلايا البكتيرية، والعمليات الحيوية التي تقوم بها هذه الخلايا والاحتياجات اللازمة لنموها وتكاثرها، وطرق انتقال المورثات في هذه الكائنات، إضافة إلى كيفية الوقاية والسيطرة عليها،  ودور هذه الكائنات في التسبب بالأمراض .

0240217أحياء دقيقه عملي

المتطلب السابق أو متزامن: أحياء دقيقه (0240216)، الساعات المعتمدة: ١ ، مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب على تحضير الأوساط الغذائية المختلفة و أساليب التعقيم و طرق عزل وتشخيص الكائنات الحيه الدقيقة المختلفة باستخدام الفحص الميكروسكوبي، و فحوصات الكيمياء الحيوية من عينات و مسحات من أماكن مختلفة، بالإضافة إلى إكثار الكائنات الدقيقة والعوامل البيئية المؤثرة فيها.

0240231 علم الوراثة

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا عامه (0240107 )، الساعات المعتمدة: 3 ، مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية للوراثة المندليه والجزيئية، بالإضافة إلى دراسة تركيب وخصائص المادة الوراثية وآلية عملها وتنظيمها وتضاعفها، والأمراض الوراثية، والطفرات وأسس الهندسة الوراثية.

0240232  علم الوراثة العملي

المتطلب السابق أو متزامن: علم الوراثة (0240231) ، الساعات المعتمدة: 1 , مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطلبة على دراسة الانقسام الخلوي بأنواعه باستخدام شرائح مجهرية. بالإضافة إلى دراسة الصفات الوراثية والطفرات و التطبيقات العملية للوراثة المندليه باستخدام ذبابة الفاكهة و نبات الذرة كنموذج.

0240233 بيولوجيا الخلية

المتطلب السابق: بيولوجيا عامه  (0240107، الساعات المعتمدة: 3 ،  مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تفصيليه لتركيب الخلية ومكوناتها ووظائفها وطرق النقل عبر الأغشية المحيطة بالمكونات الخلوية، بالإضافة إلى دراسة نظام الأغشية الخلوي و مكوناته و وظائفه الحيوية و  طرق الاتصال بين الخلايا و مع البيئة المحيطة، و دراسة أساسيات تكون و انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

0240234  علم وراثة الإنسان

المتطلب السابق: علم الوراثة (0240231) ، الساعات المعتمده:2 . مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية للوراثة المندليه و غير المندليه، وعلاقة الطرز الجينية والطرز الشكلية ، والقرائن، والأسس الجزيئية للطفرات، و الوسائل البيوكيميائيه و الجزيئية لتشخيص  الأمراض الوراثية مع التركيز على الأمراض المنتشرة في منطقتنا و الاستشارات الوراثية.

0240281 مقدمة في التكنولوجيا الحيوية

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا عامه (240107 ) ، الساعات المعتمدة:  2 ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تعريف وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية وتعرف  الطالب ببعض الأدوات المستخدمة في مجال التكنولوجيا الحيوية مثل كيفية عمل الحمض النووي المؤتلف، بالإضافة إلى نظرة واسعة على تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في الطب والصيدلة والصناعة والزراعة والبيئة.

0240322 التكنولوجيا الحيوية للنبات

المتطلب السابق: مقدمه في التكنولوجيا الحيوية (240281)، الساعات المعتمده:3 . مساق إجباري لطلبة القسم.

متطلب سابق أو متزامن للمختبر العملي (الأنسجة النباتية) ، وتتضمن هذه المادة دراسة الطرق المختلفة والعوامل الفسيولوجية المطلوبة لإنتاج وإكثار النباتات باستخدام زراعه الأنسجة النباتية و تقنيات  نقل المورثات (الجينات) إلى الخلايا النباتية واختيار الخلايا المحورة بعد إظهار قدرتها الوراثية في الخلايا المضيفة ، بالإضافة إلى دراسة السلامة الأحيائية (الأمان الحيوي) وتأثيراته المحتملة على البيئة والأصول الوراثية الطبيعية.

0240323 زراعة الأنسجة النباتية العملي

المتطلب السابق أو متزامن: التكنولوجيا الحيوية للنبات (0240322)، الساعات المعتمدة: 1، مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية والتطبيقات العملية لتقنية إنتاج واستنساخ وتهجين الخلايا الجسمية وإكثار النباتات باستخدام قطع أو أجزاء من النبات، وما تحتاجه من الأوساط الغذائية الصناعية المعقمة، والظروف البيئية المختلفة وتأثيراتها على نمو وحيوية وتمايز الخلايا لإنتاج الأعضاء المختلفة وتكوين الأجنة.

0240335 علم  وراثة الخلية

المتطلب السابق: علم وراثة الإنسان (0240234)، الساعات المعتمدة: 1، مساق إجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة الكروموسومات والتفسير الخلوي لأمراض جينية متعددة .حيث أن دراسة الكروموسومات وتحليلها يعتبر وسيلة تشخيص لبعض الأمراض مثل التخلف العقلي وعيوب الولادة المتكررة لمرضى في تطور الجهاز التناسلي والتشوهات الخلقية وفي بعض الأحيان العقم وتعدد حالات الإجهاض، كما يستخدم تحليل الكروموسومات في دراسة ومعالجة مرضى مصابين بأمراض سرطانية وأمراض الدم. ويتم عرض الطرق الحديثة والتكنولوجية والمستجدات في مجال تحليل الكروموسومات . إضافة إلى توضيح المبادئ الأساسية والأخلاقية في الاستشارات الوراثية.

0240336 علم وراثة الخلية عملي.

المتطلب السابق أو متزامن: علم وراثة الإنسان (0240335)، الساعات المعتمده:1 , مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تحليل كروموسومات الإنسان ومعرفة النمط النووي بين الكروموسومات والتي يتم إعدادها من عينات الدم البشرية باتباع الطرق التقليدية المتبعة في المختبرات الطبية،  حيث يتم التعرف والتمييز باستخدام المجهر الضوئي إضافة إلى عرض طريقة عمل و إعداد  FISH للتحليل الخلوي الجزيئي وباستخدام المجهر المتوهج. ويتم تعلم كيفية تسمية الكروموسومات الغير طبيعية والمختلة باتباع نظام ISCN.

0240337 علم المناعة

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا الخلية (240233 0) ، الساعات المعتمدة: 3 , مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة أساسيات علم المناعة، ومكونات الجهاز المناعي من خلايا وأنسجة وكيفية استجابة هذه المكونات للأجسام الغريبة، إضافة إلى التمييز بين المناعة التلقائية والمناعة المكتسبة، وكذلك كيفية تكوين الأجسام المضادة والأسس الوراثية لتنوع الأجسام المضادة، والأمراض المناعية وعلاقة جهاز المناعة بالأورام والحساسية و وصف الاختبارات المناعية المستخدمة في تشخيص الأمراض .

0240338 علم المناعة العملي

المتطلب السابق: علم المناعة (0230337 ) ، الساعات المعتمده:1. مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة الطرق المناعية المختلفة و استخدامها في تشخيص الأمراض البكتيرية و الفيروسية و الطفيلية.

0240343 الكيمياء الحيوية.

المتطلب السابق أو متزامن: كيمياء عضويه (0212243) وبيولوجيا الخلية (0240233) ، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب إجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم الأساسية في شكل وتركيب والوظائف البيولوجية لكل من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض النووية. وهذه الخلفية مهمه لفهم أفضل لكيفية عمل الخلية الحية على المستوى الجزيئي وكيف تتحول هذه المواد في الخلايا خلال عملية التمثيل الغذائي.

0240344  مختبر الكيمياء الحيوية.

المتطلب السابق أو متزامن: الكيمياء الحيوية (240343 0) ، الساعات المعتمدة: 1  ، متطلب إجباري  لطلبة القسم

يهدف هذا المساق لتسهيل فهم مبادئ الكيمياء الحيوية الأساسية واستخدام أدوات ومعدات المختبر خلال هذه التجارب.

0240352 تقنيات حيوية بيئية

المتطلب السابق: أحياء دقيقه 0240216، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة حماية ومعالجة البيئة من المخلفات والملوثات باستخدام الكائنات الحيه الطبيعية أو المحورة كالميكروبات للتخلص من البقع الزيتية في الأوساط المائية ومعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي ويتبع المادة النظرية تطبيقات عمليه مخبريه بواقع مختبر واحد أسبوعيا.

0240386 بيولوجيا جزيئيه.

المتطلب السابق: بيولوجيا الخلية:(0240233)، الساعات المعتمدة: 3، مساق إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة الخصائص الكيميائية و الفيزيائية للمادة الوراثية (الأحماض النووية/الموروثات) و تصنيفها ومميزاتها . ومن ثم التطرق إلى المبادئ الأساسية لعملية مضاعفة المادة الوراثية و نسخها إلى الشيفرة الوراثية وترجمتها إلى البروتين مع التركيز على قواعد و آلية عملها داخل الخلايا الحية بأنواعها . إضافة لذكر دور هذه المبادئ و فهمها و تطبيقها في المجالات الطبية و الأمراض و التكنولوجيا الحيوية

0240387 بيولوجيا جزيئيه عملي.

المتطلب السابق أو متزامن: بيولوجيا جزيئيه ( 0240386)، الساعات المعتمدة: 1، متطلب إجباري لطلبة القسم.

0240391 الريادة في مجالات التقنيات الحيوية.

المتطلب السابق: إتمام 60 ساعه بنجاح، الساعات المعتمدة: 2 , متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة في مجال تطوير التكنولوجيا الحيوية لبدء أعمال تجارية جديدة أو توسيع القائم منها. وتشمل مناقشة كيفية تحديد وتقييم الابتكارات و إعطاء أمثلة من قادة المبادرات المبتكرة التي نجحت بالاستفادة من التطورات الجديدة في العديد من المواضيع بما في ذلك التكنولوجيا الحيوية.

0240417 تقنيات الأحياء الدقيقة

المتطلب السابق: أحياء دقيقه( 0240216) ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تطبيقات البيولوجيا الجزيئية في إنتاج الكائنات الحيه الدقيقة المعدلة جينيا لتحسين خواصها وصفاتها الوراثية واستغلالها  لإنتاج مواد مرغوب فيها في المجالات الطبية و الزراعية والدوائية وإنتاج العقاقير والمضادات الحيوية والأنزيمات و الكحول والأحماض العضوية والأجبان ، أو إزالة مواد غير مرغوب  فيها في البيئة مثل تنقية  المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والتخلص من المخلفات العضوية و البترولية والزيتية .

0240439 علم الدم

المتطلب السابق: أحياء دقيقه (0240337) ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة مكونات الدم مع التركيز على مراحل تكوين خلاياه المختلفة والعوامل المؤثرة ، بالإضافة إلى دراسة التركيب الكيميائي وطرق التخليق والوظائف والعيوب الوراثية الخاصة بأنواع الهموجلوبين، و أمراض الدم مثل أنواع فقر الدم المختلفة واللوكيميا واللمفوما ،و آلية تخثر وتجلط الدم وبنك الدم والعوامل التي يجب مراعاتها عند عملية نقل الدم.

0240441 التقنات الحيوية الصيدلانية

المتطلب السابق أو متزامن: الكيمياء الحيوية(0240343)  ، الساعات المعتمدة: 3  ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

0240448  تقنيات البروتينات

المتطلب السابق أو متزامن: الكيمياء الحيوية (240343 0) و البيولوجيا جزيئيه (240386 0) ، الساعات المعتمدة: 3  ، متطلب إجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم العلمية الأساسية والكيمياء الحيوية الخاصة بالبروتينات ويشمل ذلك البنية والوظيفة للبروتينات وتنقيه البروتينات بالإضافة إلى إنتاج البروتين المؤتلف ومقدمة عن التكنولوجيات الناشئة حديثا في البروتينات من خلال عرض أمثلة من البروتينات التي يتم إنتاجها تجاريا.

0240462 المعلوماتية الحيوية

المتطلب السابق: علم الوراثة (0240231 ) وعلم وراثة الخلية( 0240235)  ، الساعات المعتمدة: 2  (1 نظري و  1 عملي)، متطلب إجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة الطرق الحديثة لاستعمال تكنولوجيا المعلومات الحيوية للوصول إلى بنوك المعلومات للبروتينات وسلاسل الأحماض النووية عبر شبكة الإنترنت، وذلك لتعريف واستخلاص معلومات جينيه أساسيه تتعلق ببعض الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى طرق حاسوبيه لتحليل المعلومات الخاصة بجينات الإنسان فيها وعملية رسم الخارطة الوراثية وتحليلها، وتشمل تطبيق عملي في مختبر الحاسوب على استخدام البرمجيات وبنوك المعلومات وشبكة الإنترنت لتحليل وقراءة الشيفرة الوراثية..

0240471 تقنيات علم الحيوان

المتطلب السابق: أحياء دقيقه( 0240386) ، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تطبيقات التقانات الحيوية في إنتاج الكائنات المعدلة لزيادة كفاءة تحويل العناصر الغذائية من العلف المقدم للحيوان، و تحوير التركيب الوراثي للحيوان من أجل القيام بالإنتاج بشكل كبير وكفؤ  و زيادة الكفاءة التناسلية باستخدام التلقيح الاصطناعي و رصد الهرمونات التناسلية و الواسمات الجزيئية المعتمدة على الحمض النووي و زيادة قدره الحيوان على مقاومة الأمراض.

0240472 زراعة الأنسجة الحيوانية العملي.

المتطلب السابق أو متزامن: تقنات علم الحيوان (240471 0) ، الساعات المعتمدة: 1 , متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب على المهارات المخبرية في زراعة الأنسجة الحيوانية الأولية والمتجددة وذلك من خلال توفر المعلومات النظرية والتجهيزات المخبرية الكافية حتى يتمكن الطالب من فهم وممارسة زراعة الأنسجة بالطرق العلمية الصحيحة. كذلك يتم إجراء بعض التطبيقات و التقانة على الخلايا المستنبتة الحيوانية. إضافة إلى إجراء التجارب الأساسية للخلايا الجذعية.

0240484 البيولوجيا الجزيئية التطبيقية

المتطلب السابق أو متزامن : البيولوجيا الجزيئية (0240386 )، الساعات المعتمده:3 ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة التجارب العملية في تطبيقات استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل PCR-machines أو   Thermocycleres  والنقل المباشر للجينات  بين الكائنات المختلفة ا لإكساب السلالة صفات إنتاجية جديدة لم تكن موجودة بها من قبل فيما يعرف بالهندسة الوراثية Genetic engineering. بالإضافة إلى طرق لتعين البصمة الوراثية  و الكشف عن الطفرات الوراثية واستخدامات DNA microarray

240485 البيولوجيا الجزيئية التطبيقية العملي

المتطلب السابق أو متزامن: البيولوجيا التطبيقية (240485 )، الساعات المعتمدة: 1, متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية والتطبيق العملي لتقنيات عزل وفصل ا لمركبات  البيولوجية من بروتينات و RNA  بواسطة  طرق الفصل الكهربائي للمركبات العامودية والأفقية باستخدام Polyacrylamide و Agarose وطرق الكشف مثل Immunoblotting وطرق حديثة أخرى في علم الجينات مثل Real time-PCR وبناء cDNA.

0240490 إدارة المختبرات و ضبط الجودة

المتطلب السابق: إتمام 90  ساعه بنجاح، الساعات المعتمدة: 1 , متطلب إجباري لطلبة القسم

تغطي المادة المبادئ الأساسية لبناء وإدارة مختبر متخصص في التكنولوجيا الحيوية ,و التحاليل الطبية والبحثية وطرق إعداده بالكوادر البشرية والأجهزة والمعدات والمستلزمات لتجهيز مختبر فاعل حيث يدرب الطالب على مواضيع مثل الإدارة الجيدة مع التركيز على دور الإدارة الفاعلة و الناجحة في تحقيق رؤية و مهمة المختبر. إضافة إلى التطرق إلى السلامة العامة، الجودة والنوعية، وكذلك طرق التعامل مع المواد السامة والمشعة والخطرة.

0240491 أخلاقيات التكنولوجيا الحيوية

تتضمن هذه المادة دراسة وتحليل عدد من الأمثلة للمشاكل والقضايا الأخلاقية الناتجة من تطبيقات التكنولوجيا الحيوية لضمان سلامة البشر و النبات و الحيوان و البيئة، بالإضافة إلى امثله أخرى مثل بدائل الجديدة لحل مشاكل عدم الإنجاب، الإجهاض، تحليل الأمراض الوراثية، وإنتاج الكائنات المعدلة جينيا.

0240494 تدريب ميداني

المتطلب السابق: موافقة القسم، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب ميدانيا بتنسيق وبإشراف من القسم لمدة ثمانية أسابيع( 100 ساعة) في أحد قطاعات التقنيات الحيوية العامة والخاصة والتي تشمل المستشفيات ومختبرات البحث الجنائي والطب الشرعي، وحدات الأخصاب، والصناعات الغذائية والدوائية، والمؤسسات المعنية بالحفاظ على البيئة

0240495 موضوعات مختاره

المتطلب السابق: موافقة القسم ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب اختياري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة مواضيع مختاره في التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات بتنسيب الدكتور المشرف و بعد موافقة القسم على المنهاج المقرر.

0240499  مشروع بحث

المتطلب السابق أو متزامن: موافقة القسم ، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب إجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب على استخدام المجلات العلمية في البحث العلمي من خلال مشروع صغير في موضوع مختار من التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية بمساعدة وإشراف احد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم، يتعلم خلالها الطالب المهارات التاليةعملية البحث في المراجع العلمية و كتابة مقترح أولي للتجارب المخبرية التي يحتاجها الطالب  لتنفيذ مشروعه، تنفيذ المشروع والعمل في مختبرات القسم، ، وأخيراً  تعليم الطالب على تحليل النتائج المخبرية التي يحصل عليها وعرضها من خلال ندوه عامه .