مهام لجان كلية الآداب والفنون


اللجنـــــة

المهــــام الموكلـــة لها

لجنة الخطة الدراسية

1.      مراجعة الخطط الدراسية بشكل دوري.

2.      وضع الخطة الاسترشادية للطلبة بالتنسيق مع لجان الإرشاد الأكاديمي.

3.   التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية بما يتعلق بالخطة التدريسية فلسفتها وأهدافها والعمل على تحقيق أهداف الخطة من خلال مراجعة وصف المواد الدراسية وأهدافها ولتوجيهها  لتخدم أهداف الخطة.  

4.      متابعة متطلبات الاعتماد بما يتعلق بالخطة الدراسية واقتراح التعديلات المناسبة.

لجنة الدراسات العليا

1.      التأكد من خطط الدراسات العليا وتحديثها.

2.      متابعة عقد الامتحان الشامل والتأكد من تطبيقه وفق الأسس.  

3.      متابعة تسجيل الطلبة لموضوعات الرسائل، والتأكد من تطبيق إجراءات الإشراف.

لجنمة الاعتماد وضبط الجودة

1.      التأكد من تطبيق معايير الاعتماد العامة والخاصة.

2.   العمل على تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس عن طريق الدورات وورش العمل.

3.      وضع خطة لمتابعة تطبيق متطلبات ضبط الجودة بالكلية.

4.   نشر الوعي بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضبط الجودة والاعتماد .

5.      متابعة العملية التعليمية والتأكد من تطبيق خطة المساق حسب الاصول.

6.   التأكد من توفر وسائل ومصادر التعليم والتعلم اللازمة لانجاح العملية التعليمية والتأكد من استخدامها بشكل فعال.

7.      متابعة تطبيق أجندات ضبط الجودة بالوقت المناسب.

8.      التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية بما يخص تحقيق أهداف ضبط الجودة في الجامعة.

9.      التأكد من توثيق وتوفر الوثائق اللازمة في غرفة الأدلة بالشكل الورقي وعلى الكمبيوتر.

10. متابعة تحصيل الطلبة ومشاكلهم في المساقات المختلفة من خلال لجان التنسيق المختلفة واقتراح الحلول المناسبة والتأكد من تطبيقها وفعاليتها.

11. التنسيق مع جميع اللجان في الكلية والتأكد من تطبيق المهام المطلوبة منها وتحقيق أهدافها بما يخدم متطلبات ضبط الجودة.

12. الاشراف على المعلومات التي تم نشرها على الموقع الالكتروني للكلية والتأكد من تحديثها.

13. اعداد التقارير الدورية المطلوبة لمتابعة تطبيق متطلبات ضبط الجودة.

لجنة المكتبة والمصادر التعليمية

1.      التنسيب بتوفير الكتب والمراجع والاسطوانات المدمجة العلمية وتحديثها.

2.      عمل جرد دوري للمراجع والكتب والاسطوانات التي تم طلبها سابقاً.

3.      الاطلاع على ما يستجد من أبحاث ومراجع وكتب علمية لأغراض التدريس.

4.      التأكد من توفير الكتب وتعميمها.

5.      متابعة استخدام الطلبة للمكتبة.

6.      التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بضرورة الاستفادة من المراجع العلمية المتوفرة.

اللجنة الاجتماعية

1.      العمل على توثيف التواصل الاجتماعي بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

2.      متابعة المناسبات الاجتماعية والتنسيق للقيام بالواجبات الاجتماعية لها.

3.      توفير ميزانية مناسبة لخدمة الأنشطة الاجتماعية.

اللجنة الثقافية

1.      إعداد برنامج للأنشطة الثقافية في الكلية.

2.      إقامة الأنشطة الثقافية وإجراء الترتيبات اللازمة لإقامتها.

3.      تزويد دائرة العلاقات العامة بملخصات الأنشطة وبرامجها.

4.      التواصل مع الجهات الإعلامية لتغطية الأنشطة الثقافية.

لجنة البحث العلمي

1.      النظر في الابحاث المقدمة لأغراض الترقية أو البحث العلمي وتقييمها.

2.      التوصية بتسجيل ودعم الأبحاث العلمية عند اللزوم.

3.      النظر في مشاريع الابحاث المشتركة سواء بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة أو خارجها.

4.      اعداد وتنسيق مشاريع الأبحاث أو النشرات العلمية لأغراض الأيام العلمية أو المؤتمرات.

5.      التحضير والإعداد والتنسيق للأيام العلمية التي تقيمها الكلية.

لجنة الإرشاد الأكاديمي

1.      توزيع الطلبة على المرشدين.

2.      ضبط عملية الارشاد من خلال التوثيق المناسب.

3.      تقييم سير الارشاد وتحديد المشكلات واقتراح الحلول المناسبة

4.      متابعة الطلبة المتوقع تخرجهم.

5.   التأكد من تواجد أعضاء الهيئة التدريسية في مكاتبهم أثناء التسجيل والسحب والإضافة وساعات الإرشاد الأكاديمي.

6.      مراجعة أوضاع الطلبة المتعثرين في دراستهم ومساعدتهم على تسوية أوضاعهم.

7.   الوقوف على حالات الطلبة الانسانية التي تتعلق بأوضاعهم النفسية واتخاذ الاجراءات اللازمة.

لجنة انضباط الطلبة

1.      التحقيق في قضايا الطلبة التي تحال إليها.

2.      إعداد تقرير والتوصيات المناسبة.

3.      التنسيق مع لجنة الارشاد للوقوف على سلوكيات بعض الطلبة.

لجنة خدمة المجتمع

1.      تشجيع الطلبة للتنسيق لنشاطات تخدم المجتمع.

2.   التواصل من خلال عمادة الكلية مع عمادة شؤون الطلبة للاستفادة من المصادر الموجودة لديهم.

لجنة متابعة التدريب الميداني للطلبة

1.      ضبط عملية توزيع الطلبة على الجهات المعنية بالتدريب.

2.      متابعة عملية التدريب الميداني.

3.      إعداد تقارير دوريّة عن سير التدريب الميداني، وقضاياه ومقترحات تطويره.

4.      متابعة مشكلات الطلبة أثناء التدريب، وتقديم المقترحات لحلّها.

لجنة الإمتحانات والإتلاف

1.      اعداد برنامج الامتحان حسب التقويم الجامعي وبالتنسيق مع الكليات الأخرى .

2.      التأكد من توفر نموذج الاجابة الصحيحة.

3.      اعداد برنامج لمراقبة الامتحانات.

4.      متابعة سير الامتحانات وتحديد المشكلات واقتراح الحلول المناسبة.

5.      التأكد من خضوع جميع الامتحانات للمراجعة من قبل الممتحن الداخلي قبل تصويره.

6.      التأكد من سلامة طباعة وتصوير الامتحان قبل عقد الامتحان.

7.      التنسيق مع الجهات المختصة لإتلاف ما يلزم من أوراق الامتحانات وسجلات الكلية.

8.      الإشراف على عملية الإتلاف ومتابعتها.

لجنة تطوير الموقع الإلكتروني

1.      العمل على تحديث كافة معلومات الأقسام والكلية على الموقع الإلكتروني.

2.      التأكد من أن المعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني هي صحيحة ومطابقة للواقع.

3.      تزويد مركز الحاسوب بأية تعديلات ومتابعة تثبيتها على الموقع.

لجنة المبنى والمرافق

1.      متابعة قضايا صيانة المبنى والقاعات الدراسية ومرافقه.

2.      إجراء كشف دوري على مرافق المبنى والتأكد من سلامتها.

3.      الإشراف على المبنى، وتوعية الطلبة للمحافظة عليه من العبث أو التدخين في ممراته.