العيادة القانونية


- نظراً لطبيعة وخصوصية دراسة طالب الحقوق في الكلية واستجابة لتشريعات نقابة المحامين فإن الكلية قد استحدثت مادة العيادة القانونية لتكون متطلب تخرج اجباري بواقع صفر ساعة معتمدة ولجميع طلبتها بحيث يسمح للطالب بتسجيل هذه المادة بعد اجتياز (99) ساعة معتمدة بحيث تمكن هذه المادة وتحت اشراف الكلية الطالب من تلقي التدريب المناسب في الحصول على المعلومة القانونية وتوظيفه في خدمة المجتمع المحلي.

 

تعريف بالعيادة القانونية

تعتبر تجربة العيادات القانونية في كليات الحقوق خطوة متميزة نحو نشر أساليب التعليم التفاعلي، فهي تعمل على صقل مهارات الطالب المهنية وتعزيز مهارات الاتصال مع المجتمع المحلي. كما وتخدم أبناء المجتمع المحلي من خلال تقديم  التثقيف والوعي القانوني وتوظيف العلوم القانونية المختلفة لخدمة الفئة المستضعفة والمهمشة في المجتمع المحلي مثل المهاجرين والعمال وضحايا الجريمة المنظمة والفقر والحروب.ان عمل الطالب في العيادة القانونية يتم تحت توجيه و اشراف مباشر من عضو هيئة تدريس متخصص و مزاول لمهنة المحاماة. ان جهود الطالب المسجل لهذا المساق تستثمر في مساعدته على الفهم العميق للنصوص القانونية و اجتهادات المحاكم الاردنية ، و دراسة الاراء الفقهية فيما يتعلق بالقضايا المعروضة عليه ليتمكن الطالب من اعطاء الاجابة القانونية بشكل واضح تحت اشراف و متابعة حثيثة و توجيه من قبل عضو هيئة التدريس المشرف. كما و سيتعلم الطالب فنون مقابلة الموكل و التعامل مع المعلومات المعطى له بمهنية عالية و اساليب الحصول على المعلومة القانونية من مصدرها . بالاضافة الى ما سبق ، فان عمل الطالب ضمن فريق واحد سيمكنه من اكتساب الخبرة و تبادلها مع الاخرين.

ان عمل الطالب في العيادة القانونية لا ينحصر على المهام المعطى له داخل الكلية و انما يتجاوز ذلك عن طريق نشر الوعي القانوني في المجتمع المحلي مما يتطلب منه الزيارات الميدانية لبعض مؤسسات المجتمع المحلي لغايات نشر المعلومة القانونية كزيارة المدراس و مؤسسات التدريب المهني.  

و تلبية لرغبة الكلية في ربط الجانب النظري بالجانب العملي، فقد وافق مجلس العمداء على اضافة مساق العيادة القانونية (بواقع صفر ساعة معتمدة)  على الخطة الدراسية لطلبة كلية الحقوق و اعتبارها متطلب اجباري لتخرج الطلبة اعتباراً من العام الحالي 2013/2014

 

رؤية العيادة

تطمح كلية الحقوق من خلال عيادتها القانونية ان تعمل على تعزيز سيادة القانون في المجتمع المحلي و توفير الامن الاجتماعي من خلال حماية حقوق الانسان المختلفة والتي كفلها الدستور الاردني و ذلك من أجل الوصول الى اعلى درجات العدالة و ذلك من خلالل تدريب الطلبة على الاندماج بالمجتمع المحلي؛ لخدمته، والشعور بالمحتاجين منه

 

قيم العمل في العيادة القانونية

الانتماء              الالتزام      المهنية          العمل في روح الفريق الواحد

 أهداف العيادة

تسعى العيادة القانونية الى تحقيق الاهداف التالية:

 نشر الثقافة القانونية في المجتمع

 العمل على دمج الطلبة في مع مختلف شرائح المجتمع المحلي .

 تقديم الخدمات والاستشارات القانونية المجانية للفئات الفقيرة والمحتاجة منه مما يعمل على خدمة المجتمع المحلي بحيث يتمكن هؤلاء من المعلومة و الاستشارة القانونية المجانية بطرق سهلة و ميسرة.

 تدريب الطلبة و مزج الدراسة الأكاديمية النظرية والحياة المهنية العملية، و ذلك من خلال اكساب الطالب لمهارات مقابلة الاخرين و حل المشكلات و تطبيق القواعد القانونية و اجتهادات المحاكم على مثل القضايا المعروضة على الطالب.

 تعزيز فكرة العمل بروح الفريق الواحد.

 ترسيخ أخلاقيات مهنة المحاماة لدى الطلبة و الالمام بالتشريعات المنظمة لعمل المحامي و المحاكم في الاردن.

 تكريس مبادئ العمل التطوعي في المجتمع.

 

انشطة و اخبار العيادة القانونية

-ورشة عمل تحضرية بالتعاون مع جمعية القضاة و المحامين الامريكين

ضمن انشطة العيادة القانونية في كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا، فقد استضافت الكلية خبراء من جمعية القضاة و المحامين الامريكيين لمقابلة طلبة العيادة القانونية  بحضور كل من عميد الكلية الدكتور اسامة النعيمات و  نائب العميد /مشرف العيادة القانونية الدكتورة ايناس قطيشات و الدكتور يزن منصور. و قد رحب عميد الكلية بالضيوف الكرام مشدداً على  اهمية الدور الذي تلعبه كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا بربط الجانب النظر بالجانب العملي خصوصاً بعد استحداث برنامج العيادة القانونية و ادراجه كمساق اجباري و متطلب تخرج في كلية الحقوق . و قد استعرض الخبراء آلية المراجعة الدولية الدورية الشاملة لتقرير حقوق الإنسان المتعلق بالأردن و من ثم تم تقسيم الطلبة الى مجموعات و قاموا بنشاط تطبيقي بعد ان وزعت عليهم مواد قانونية متعلقة بالموضوع باللغة العربية.

 

2. نشاط لطلبة العيادة القانونية في الجامعة الاردنية

شارك طلبة العيادة القانونية في كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا العشرات من طلبة الجامعات الاردنية و المدافعين عن حقوق الانسان مشاهد البث الحي و المباشر للإستعراض الدوري الشامل للأمم المتحدة والمتعلق بأداء الأردن في حماية حقوق الإنسان. هذا و قد تداخل البث الحي بعض الوقفات و تبادل لوجهات النظر بين الحضور حول التوصيات المقدة من الدول الاعضاء في حين تلا  البث الحي حوار حول التقدم الذي أحرزه الأردن في مجال حقوق الإنسان والتشديد على أهمية فهم طلبة كليات الحقوق في الجامعات الأردنية للآلية المتعلقة بالرقابة على حقوق الإنسان في الدول الـأعضاء في الأمم  المتحدة فضلا عن تقييم أداء المنظمات والهيئات غير الحكومية المشاركة في تطبيق معايير حقوق الإنسان الدولية والمحلية.

3. نشاط لطلبة العيادة القانونية في كلية تراسانطة.

قام طلبة العيادة القانونية بإلقاء محاضرتين منفصلتين في كلية تراسانطة /عمان، حيث تناولت المحاضرات حقوق الطفل في المواثيق الدولية والتشريعات الاردنية .

 

الصور الخاصة بأنشطة العيادة القانونية