سمات الخريجين-قسم اللغة العربية


يتوقع من خريج اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا أن يكون متمكنا من المحاور والكفايات التالية 

في مجال اللغة: أن يعرف الخريج أهم قواعد النحو والصرف وعلم الأصوات، ويتمكن من استخدامها ومراعاتها، وأن يطلع على مبادئ اللسانيات الحديثة ويفيد منها في مجال اللغة العربية.


في مجال البحث والمصادر والمراجع: الإلمام بأبرز مصادر الأدب واللغة والبلاغة والنقد، وأن يكون قادرا على استخدامها والانتفاع بمادتها.


في مجال الكتابة: أن يكون الخريج قادرا على الكتابة بلغة سليمة في موضوعات متنوعة، وأن يكون قادرا على تصويب الأخطاء في كتابات الآخرين، ومتمكنا من مهارات التصحيح والتحرير. ويقتضي ذلك معرفة الخريج قواعد الإملاء والترقيم وتصويب الأخطاء الشائعة.


في مجال المهارات الشفوية: أن يكون الخريج قادرا على القراءة بشكل سليم ومعبر، وأن يمتلك مهارة التحدث باللغة العربية السليمة، للتعبير عن أفكاره ومواقفه وآرائه.


في مجال الأدب والنقد: أن يتعمق الخريج في معرفة ملامح الأدب العربي القديم والحديث شعرا ونثرا، من حيث الأعلام والأنواع والظواهر الأساسية. وأن يتعرف أبرز القضايا النقدية قديما وحديثا، ويلم بالمدارس النقدية الحديثة وأبرز آثارها في قراءة النصوص وتحليلها.


في مجال البلاغة العربية: أن يكون الخريج ملما بأبرز المفاهيم البلاغية في البيان والمعاني والبديع، وملما بأثرها في تحقيق جماليات النصوص، وأن يكون الخريج مطلعا على الأساليب البلاغية، وقادرا على الإفادة منها في تحسين مهاراته في الكتابة والنقد والتحليل.


في مجال موسيقى الشعر: أن يعرف الخريج بحور الشعر العربي والتفعيلات العروضية، وقادرا على تحديد الوزن العروضي واكتشاف الأخطاء العروضية، إضافة إلى معرفة موسيقى الشعر العربي الحديث.