الخطة التنفيذية لدائرة العلاقات الدولية والشؤون العلمية


لتحقيق الرؤية الخاصة بالجامعة وبدائرة العلاقات الدولية فإن خطة العمل ستكون على النحو التالي:
  1. عقد اجتماعات مع الكليات المختلفة للوصول إلى تصور مشترك حول إمكانات الكلية والاقسام في تنفيذ برامج الدائرة وخاصة في تنفيذ مشاريع مشتركة محددة.
  2. التركيز على مشروعين اثنين لكل كلية احدهما يتعلق بحركية الطلاب والاكاديميين والثاني ببحث أو كتاب مشترك مع اكاديميين من جامعة مرموقة. التنفيذ: الكليات، دائرة العلاقات الدولية.
  3. العمل على عقد اتفاقية مع جامعة مرموقة في أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا لبرنامج تدريسي مشترك لطلبة الماجستير. التنفيذ: واحدة من الكليات، دائرة العلاقات الدولية.
  4. متابعة النشاطات العلمية والاكاديمية الوطنية والمشاركة في المؤتمرات بحد ادنى 4. التنفيذ: دائرة العلاقات الدولية، اعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة.
  5. المشاركة في المعارض التعليمية الدولية والمشاركة بحد ادنى في معرضين خارج الأردن. التنفيذ:  دائرة العلاقات الدولية، عمادة القبول والتسجيل.
  6. تكثيف الجهود لاستقطاب طلبة غير اردنيين من خلال: زيارات لبعض البلدان الواعدة وكذلك المشاركة في نشاطات في تلك البلدان والقيام بحملة اعلامية رصينة في عدد من البلدان. التنفيذ: دائرة العلاقات الدولية، عمادة شؤون الطلبة، عمادة القبول والتسجيل.
  7. العمل على استحداث مادة اختيارية تتحول بعد 5 سنوات إلى مادة اجبارية بعنوان "التنوع الثقافي والخبرات العالمية". حيث يتم فيها تعريف الطلبة بالثقافات المختلفة من خلال نماذج ثقافية حية كالفنون والآثار والانجازات العلمية. ويتم في كل عام استضافة شخصية ثقافية مرموقة غير اردنية لتعطي محاضرات في الاسبوع الثقافي. إقامة اسبوع ثقافي خاص كل اسبوع بعنوان "اسبوع التنوع الثقافي" ويشارك فيه الطلبة غير الأردنيين.
  8. ومن اجل تحسين صورة الجامعة في سوق العمل سيتم إنتاج فيلم قصير 12 دقيقة يتم التركيز فيه على مهارات وابداعات الطلبة في الكليات المختلفة. إضافة إلى مشاهد من التدريبات العملية والزيارات للقطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة. وبث الفيلم في وسائط الاعلام إضافة إلى التواصل مع الاتحادات والغرف المتخصصة.
  9. تنشيط مركز الإبداع والحاضنة التكنولوجية من خلال حملة اعلامية بين الطلبة وكذلك على مستوى الجمهور وفتح مختبرات الجامعة ومشاغلها للرياديين الذين يتم التعاقد معهم لتحويل مشاريعهم إلى نماذج تجارية قابلة للتسويق.
  10. إنشاء مسابقة سنوية للمهارات التوظيفية في التخصصات المختلفة وبث المسابقة ونتائجها في وسائط الاعلام والتواصل.

أنشطة متنوعة:

وتعزيزاً لترابط الطلبة مع المجتمع المحلي وخاصة مجتمع الأعمال والوظائف والمؤسسات ذات العلاقة بتوظيف القوى البشرية، تقوم الدائرة بالعديد من الأنشطة المتميزة والحملات الفاعلة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. إقامة يوم المسار الوظيفي في الجامعة الذي تشارك فيه كبريات المؤسسات والشركات .
  2. تنظيم معرض الأعمال ومشاريع الطلبة الخريجين بالتوازي مع يوم المسار الوظيفي.
  3. تحديث بروشورات الجامعة وإعداد التقويم الجامعي.
  4. المشاركة في معارض ومؤتمرات أكاديمية خارج الأردن في :
    •  الكويت وسوريا والسعودية وفلسطين وفرنسا اسبانيا
  5. إعداد المفكرة السنوية للجامعة.
  6. إعداد الهدايا التذكارية والدروع.
  7. إعداد التقرير السنوي.
  8. استقبال وفود من طلبة المدارس الذين يقومون بزيارة الجامعة واصطحابهم في زيارات إلى مختلف كليات ودوائر الجامعة.
  9. استقبال الوفود وإعداد محافظ المعلومات.