مخرجات التعلم - كلية الحقوق


أ- مخرجات المعرفة والاستيعاب:

أ1.  شرح المبادئ والمفاهيم والقيم الخاصة بالنظام القانوني وعناصره بشكل عام وفروع القانون الأردني بشكل خاص بالنظر إلى مصادره وتطوره التاريخي.

أ2. توضيح المبادئ الأساسية للتشريعات الأردنية وتطبيقاتها القضائية.

أ3. شرح التنظيم القضائي الأردني ومؤسساته واجراءاته واختصاصاته.

أ4. توضيح موضوعات ذات العلاقة القانون اجتماعية واقتصادية وسياسية وغيرها.

أ5.توضيح النظام الأساسي للمؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة بالقانون والهيئات ذات العلاقة بالقانون.

أ6. بيان أساليب وطرق البحث العلمي الأكاديمي والإلمام بمصادر المعرفة القانونية.

أساليب التعليم والتعلم:

  • يتم اكتساب المخرج (أ/1) من خلال إلقاء المحاضرات النظرية الصفية وحث الطلبة على قراءة كتاب معين في المادة، إضافة إلى تكليف الطلبة بواجبات بحثية و/أو تقارير مكتبية وذلك في مستوى السنة الأولى من الدراسة.
  • يتم اكتساب المخرج (أ/2) من خلال إلقاء المحاضرات النظرية الصفية، وتوجيه الطلبة لقراءة كتاب معين في المادة، وتكليف الطلبة بواجبات مكتبية و/أو ورقة بحثية وتمارين صفية وذلك في مستوى السنة الأولى والثانية من الدراسة.
  • يتم اكتساب المخرجين (أ/3- أ/4) من خلال توجيه الطالب لقراءة مراجع محددة ونصوص التشريعات وتطبيقاتها القضائية ذات العلاقة، وعبر الحوارات والمناقشات الصفية وواجبات حل التمارين الصفية والمكتبية والورقة البحثية، إضافة إلى عقد محاضرات ومناقشات خاصة بمشاركة أشخاص من خارج الكلية من أهل المهنة والاختصاص وذلك في مستوى السنة الثانية وحتى الرابعة من الدراسة.
  • يتم اكتساب المخرج (أ/5) من خلال توجيه الطلبة لقراءة مراجع معينة وكتيبات خاصة توضيحية ذات علاقة بالموضوع، بالإضافة إلى فتح المناقشات والحوارات الصفية والمشاركة في الندوات والمحاضرات الخاصة للمحاضرين الزائرين، فضلاً عن تنظيم الزيارات الميدانية.
  • يتم اكتساب المخرج (أ/6) من خلال إعطاء الطلبة أدلة و/أو إرشادات مكتوبة مع تكليفهم  بكتابة الأوراق البحثية وأوراق العمل للمواد من متطلبات الكلية والتخصص، فضلاً عن تخصيص جانب من الساعات الصفية الدراسية ضمن مادة بحث التخرج في مستوى السنة الرابعة.

أسس التقييم:

  • يتم تقييم المخرج (أ/1) من خلال أسئلة الأفكار الرئيسة ضمن الامتحانات الكتابية والتي يخصص لها ما نسبته 80% من علامة ذلك الامتحان في مستوى السنة الأولى، إضافة إلى تقييم مستوى الورقة البحثية و/أوالتقارير بما نسبته %10 من مجموع التقييم العام.
  • يتم تقييم المخرج ( أ/2) من خلال أسئلة الأفكار الرئيسة ضمن الامتحانات الكتابية والتي يخصص لها ما نسبته 60% من علامة ذلك الامتحان في مستوى السنة الأولى والثانية من الدراسة، وحل الواجبات والتمارين الكتابية  والتي يخصص لها ما نسبته %10 من مجموع التقييم العام، ومستوى الورقة البحثية بما نسبته 10% من مجموع التقييم العام.
  • وتقييم المخرج (أ/3) من خلال أسئلة الأفكار الرئيسة (60-40 %) من مجموع درجة الامتحانات الكتابية في مواد التخصص في السنة الثانية وحتى الرابعة، والتقييم غير المرئي لدرجة المساهمة الواعية والمنطقية للحوارات والمشاركات الصفية 5%، وتقييم حل التمارين أوالواجبات 5%، وتقييم مستوى الورقة البحثية 10%.
  • تقييم المخرج (أ/4) من خلال أسئلة الأفكار الرئيسة (60-40 %) من مجموع درجة الامتحانات الكتابية في مواد القانون الإجرائي.
  • وتقييم المخرج (أ/5) من خلال الواجبات المكتبية و/أوالأوراق البحثية (10%)، ومستوى المشاركة الفعّالة في المناقشات الصفية والتقارير حول الزيارات الميدانية والمحاضرات الخاصة 5% من مجموع التقييم العام.
  • تقييم المخرج (أ/6) من خلال مستوى الأوراق البحثية والتقارير وواجبات المكتبة والتي يخصص لها عادة ما نسبته (5%-15%) من مجموع التقييم العام في معظم مواد التخصص ومتطلبات الكلية. فضلاً عن تقييم مدى إظهار الطالب لمعرفته بقواعد وأساليب البحث القانوني والمنهجية العلمية ضمن مادة بحث التخرج.

ب- المخرجات الذهنية:

ب1/ تطبيق المعرفة النظرية على الحالات والمسائل الواقعية والمفترضة ذات التركيب البسيط المعقد.

ب2/ تشخيص وتحليل الوقائع المادية والتصرفات  القانونية وتقسيماتها القانونية ووضعها في اطارها القانوني.

ب3/ تحليل وتفسير وتقييم النصوص التشريعية والقرارات والاجتهادات القضائية والآراء والنظريات الفقهية.

ب4/ استخلاص القواعد من مصادر القانون المختلفة لوضع الحلول المنطقية المبنية على الأدلة القانونية للحالات المفترضة.

ب5/ بناء الجدل والمناقشات القانونية والتعامل الأمثل مع الافتراضات المنطقية القانونية في ظل ظروف محددة.

ب6/ التفكير الناقد والتحليل لنقاشات محددة واختيار الحل المنطقي من بين عدة حلول بديلة.

أساليب التعليم والتعلم:

  • يتم اكتساب المخرجين (ب/1،ب/4) من خلال فتح الحوارات والأسئلة الصفية الفردية والمشتركة لمسائل مفترضة  وتمارين حل القضايا الكتابية ضمن مواد التخصص. بالإضافة إلى توجيه الطلبة إلى قراءة مرجع معين ونصوص قانونية محددة وتطبيقاتها القضائية.
  • يتم عرض المخرج (ب/2، ب/3) من خلال إلقاء محاضرات نظرية وتوجيه الطلبة إلى قراءة مرجع معين ونصوص قانونية محددة وتطبيقاتها القضائية، بالإضافة إلى عقد محاضرات ومناقشات خاصة بمشاركة أشخاص من خارج الكلية من أهل المهنة والاختصاص، فضلاً عن الورقة البحثية الفردية أولمجموعات طلابية تطرح للنقاش الجماعي، وتكليف الطلبة بواجبات وتمارين صفية و/أومكتبية.
  • يتم تحقيق المخرجين (ب/5، ب/6) من خلال فتح المناقشات الصفية والتمارين الكتابية وتشجيع الطالب على إبراز قدراته الذهنية في استقراء والتعليق على النصوص التشريعية والأحكام القضائية والمساهمة الواعية والمنطقية في الحوارات الصفية وإعطاء حلول منطقية لمسائل تطرح للنقاش و/أوتكليف مجموعات طلابية  بطرح مسائل وموضوعات تتضمن عدة حلول و/أو آراء للحوار الجماعي والتعليق عليها واختيار الحلول المناسبة، فضلاً عن واجبات حل التمارين و/أوالورقة البحثية والتي يتم مناقشتها بصورة جماعية.

أسس التقييم:

  • يعتمد في تقييم المخرجات (16) بصورة أساسية على أسئلة المهارات الذهنية ضمن الامتحانات الكتابية والتي يخصص لها عادة ما نسبته (50 - %40%) من علامة ذلك الامتحان في مواد التخصص.
  •  إلى جانب ذلك يتبع في تقييم المخرجات (1-4) التقييم غير المرئي لدرجة المساهمة الواعية والمنطقية في الحوارات الصفية ومستوى قدرة الطالب الذهنية وقابليته في عرض البحوث والأعمال الصفية ومقدرته على ترجمة وعرض مهاراته التطبيقية والمعرفية وهوما يخصص له عادة (10-5%)  من مجموع التقييم العام، بالإضافة إلى حل التمارين والواجبات المكتبية (10-5%).
  • يتم تقييم المخرجات (5، 6) من خلال مستوى الورقة البحثية (10%) ومستوى قدرة الطالب على المناقشة المنطقية والدفاع وقوة الإقناع ضمن حلقات مناقشة التقارير والأوراق البحثية.

ج/ مخرجات موضوعية محددة:

ج1 / البحث في القانون بمصادره المختلفة لاشتقاق واستخلاص المعلومات الداعمة  للمعرفة والقدرة على أيجاد الحلول لمشاكل حقيقية أو مفترضة لتصنيفها وتقسيمها بناءً على أهميتها.

ج2 / استخدام مصادر المعرفة القانونية التعليمية الإلكترونية والورقية والاستفادة منها بطرق متعددة.

ج3 / إعداد البحوث وأوراق العمل والمقالات وفقا  للطريقة العلمية الصحيحة.

ج4/ استخدام مهارات الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كالإنترنت.

ج5/ كتابة وصياغة  العقود والاتفاقيات واللوائح والمذكرات وكافة الوثائق القانونية طبقاً للصيغة القانونية المناسبة.

ج6/ أداء الدور في النشاطات القانونية وفقاً لاخلاقيات المهنة القانونية والتدرب على القيام بالنشاطات القضائية والإجراءات الكتابية والشفوية  بشكل ارتجالي او باعداد مسبق.

أساليب التعليم والتعلم:

  • يتم تحقيق المخرجات (ج/1، ج/2، ج/3) من خلال أدلة مكتوبة توضيحية وتوجيه الطالب لكيفية استخدام مصادر المعرفة القانونية وتكليفه بإعداد ورقة بحثية في معظم مواد التخصص ومتطلبات الكلية، بالإضافة إلى واجبات حل التمارين ضمن قاعة تضم مصادر المعرفة القانونية أو المكتبة.
  • كما يتم تحقيق المخرج (ج/4) من خلال المحاضرات الخاصة النظرية والعملية لمادتي الحاسب التطبيقي ضمن مواد الجامعة الإجبارية، بالإضافة إلى حث الطلبة على استخدام مصادر القانون الإلكترونية واستخدام الحاسب لاستخراج المعلومات الداعمة للمعرفة واللازمة لحل التمارين والواجبات وإعداد ورقة بحثية، وتشجيع الطالب وإرشاده لاستخدام موقع الكلية على شبكة الجامعة الإلكترونية واستخدام بريده الإلكتروني لاستقبال وإرسال الواجبات والتمارين.
  • ويتم اكتساب المخرج (ج/5) من خلال إلقاء المحاضرات النظرية والتطبيقية للشروط الشكلية والموضوعية للمحررات من الناحية القانونية واللغوية وافتراض الظروف المختلفة في مستوى السنة الثالثة والرابعة، مع توجيه الطلبة لقراءة مرجع معين والنصوص التشريعية ذات العلاقة، وتكليف الطلبة ضمن مجموعات لأداء واجبات وتمارين كتابية وصياغة لوائح وعقود ومناقشتها بصورة جماعية.
  • ويتم تحقيق المخرج (ج/6) من خلال المحاضرات  النظرية والعملية وأداء المحاكمات الافتراضية والمفاوضات العقدية المفترضة، إضافة إلى عقد محاضرات ومناقشات خاصة بمشاركة أشخاص من خارج الكلية من أهل المهنة والاختصاص، وإعطاء التمارين والواجبات المكتبية أو الورقة البحثية ضمن مواد القانون الإجرائي في مستوى السنة الرابعة، وأداء أدوار المحاكمة الصورية وأخلاقيات المهنة ضمن مادة التطبيقات القضائية في مستوى السنة الرابعة.
  • يعتمد في تقييم مخرجات المهارات التطبيقية بصورة أساسية على التقييم غير المرئي لأداء الطلبة، وحل التمارين وأداء الواجبات الصفية والمكتبية بصورة شفهية وكتابية.

أسس التقييم:

  •  يتم تقييم المخرج (1،2، 3) من خلال ومستوى الورقة البحثية (10%) من مجموع التقييم العام في مواد التخصص. والواجبات المكتبية و/أوحل التمارين (5- 10%) من مجموع التقييم العام في مواد التخصص.
  • ويتم تقييم المخرج (4) من خلال الامتحانات العملية التطبيقية  لمادتي مهارات الحاسوب.
  • ويتم تقييم المخرجين (5-6) من خلال أسئلة المهارات التطبيقية ضمن الامتحانات الكتابية الفصلية بما نسبته (80-60 %) من درجة الامتحانات الكتابية في مواد القانون الإجرائي، وحل التمارين والواجبات الصفية  والأعمال المكتبية (10%)، كما يتبع في تقييم المخرج (6) مستوى أداء الأدوار والأعمال القانونية التطبيقية والقضائية ومستوى اللوائح والمذكرات والمرافعات  ضمن مادة التطبيقات القضائية بما نسبته (80%) من مجموع التقييم العام.

د/ مخرجات الإتصال (مخرجات التأقلم):

د1/ استخدام مهارات التقنية الحديثة واستخدام البيانات الإلكترونية بأحدث الوسائل وافضلها.

د2/ الاتصال بفعالية مع الآخرين بأسلوب مستقل وجماعي والعمل  بروح الفريق الواحد.

د3/ استخدام اللغة الأنجليزية والعربية لتوضيح المصطلحات القانونية.

د4/ التعامل  مع التشريعات والأحكام القضائية والآراء والاجتهادات الفقهية ومواكبتها.

د5/ التعامل مع المواضيع ذات العلاقة بالمجتمع المحلي والدولي ومؤسساته.

د6/ الإعداد المسبق للمهام وإدارة الوقت بدقة وبمسؤولية وتقييم القدرات الشخصية الذاتية والاستفادة من التغذية الراجعة.

أساليب التعليم والتعلم:

  • يتبع في تحقيق المخرج (د/1) من خلال المحاضرات النظرية والعملية لمواد خاصة.
  • ويتبع في اكتساب المخرج (د/2) من خلال مشاريع البحث والواجبات المشتركة وإلقاء الورقة البحثية ومناقشتها بصورة جماعية، والمشاركة في الدروس الصفية، وتشجيع الطلبة في الأعمال المشتركة غير المنهجية وحضور الندوات والمؤتمرات وتكوين منتديات للموضوعات ذات الاهتمام المشترك من الطلبة.
  • يتم اكتساب المخرج (د/3) من خلال إلقاء المحاضرات النظرية والتطبيقية لوسائل الاتصال الكتابية والشفهية ضمن مواد خاصة بمهارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية ضمن مواد الجامعة الإجبارية ومواد تخصص إجبارية واختيارية، وتكليف الطلبة بالأعمال والتمارين الكتابية والورقة البحثية في معظم مواد التخصص.
  • ويتم تحقيق المخرج(د/4) من خلال المحاضرات النظرية والتمثيلية، وتعريف الطلبة بمصادر المعرفة القانونية وكيفية استخدامها ومواكبتها ضمن  واجبات الورقة البحثية والتمارين الكتابية.
  • ويتم تحقيق المخرج (د/5) من خلال إطلاع الطالب على نتائج تقييمه وتطور أدائه ومناقشتها، وإشراك عدة طلبة في أعمال بحثية و/أوتمارين وتقسيم الأدوار فيما بينهم.
  • يتم تحقيق المخرج (د/6) من خلال القاء محاضرات من الطلبة لموضوعات المادة وإلقاء الورقة البحثية المشتركة و/أوالفردية وأداء أدوار المحاكمة الصورية. 

أسس التقييم:

  • يتم تقييم المخرج (د/1) من خلال الامتحانات الكتابية والعملية لمواد خاصة.
  •  ويعتمد في تقييم المخرج (د/2) على درجة مساهمة الطالب في الأعمال الجماعية والمشاركة في الحوارات الصفية والتي يخصص لها عادة (5%) من مجموع التقييم العام، بالإضافة إلى مستوى مناقشة الورقة البحثية والدفاع والإقناع في الحوار وهوما يخصص له ما نسبته (10%)  من مجموع العلامة المخصصة للورقة البحثية.
  •  ويتم تقييم المخرج (د/3) من خلال الامتحانات الكتابية وواجبات حل التمارين والواجبات المكتبية.
  •  والمخرج (د/4) من خلال قياس مستوى الورقة البحثية والاعتماد على المراجع الحديثة في التوثيق واستخراج المعلومات.
  •  ويتم تقييم المخرجين (د/5- د/6( من خلال مستوى الورقة البحثية و/أوالواجبات المكتبية الجماعية ومستوى أداء أدوار ومتطلبات إدارة المناقشات البحثية حيث يخصص لها نسبة من مجموع العلامة المخصصة للورقة البحثية، فضلاً عن مستوى قدرة الطالب على  أدوار المحاكمة الصورية.