الندوات وورش العمل في كلية الحقوق


قانون الضمان الاجتماعي: الحقوق والواجبات وذلك ضمن فعاليات اليوم العلمي لكلية الحقوق

عقدت كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا برعاية الأستاذ معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة ندوة علمية بعنوان قانون الضمان الاجتماعي: الحقوق والواجبات وذلك ضمن فعاليات اليوم العلمي لكلية الحقوق.

وقد تحدثت عطوفة مدير عام الضمان الاجتماعي السيدة ناديا الروابدة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والفئات المشمولة به وفقاً لأحكام القانون، كما وبينت أنواعاً مختلفة للتأمينات وفق احكام قانون الضمان الاجتماعي وأسس استحقاقها.

وبدوره رحب عميد كلية الحقوق الدكتور اسامة النعيمات بالضيفة وأشار في مستهل حديثة  الى أهمية الضمان الاجتماعي والذي يعتبر حقاً من حقوق الانسان الذي كرسته المواثيق والقوانين الدولية حيث يعتبر أداة مهمة ترمي الى ضمان أمن الدخل الأساسي وتوفير الحماية التي تخفف من وطأة الفقر والإقصاء الاجتماعي الى جانب تأمين سبل العيش الكريم واللائق.

وأكد النعيمات على الدور الهام الذي تلعبه مؤسسة الضمان الاجتماعي على المستوى الوطني في تأمين الحماية الاجتماعية للأردنيين ومد مظلة الحماية لتطال مختلف شرائح المجتمع الاردني.

وفي ختام الندوة تم تكريم عطوفة مدير عام الضمان الاجتماعي من قبل الدكتور رئيس الجامعة بتسليمها درع الجامعة.


اختصاصات القضاء العسكري وذلك إيذاناً ببدء انطلاق اليوم العلمي لكلية الحقوق تحت شعار "العدالة حقٌ للجميع"

عقدت كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا برعاية وحضور الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة ندوة علمية بعنوان اختصاصات القضاء العسكري وذلك إيذاناً ببدء انطلاق اليوم العلمي لكلية الحقوق تحت شعار "العدالة حقٌ للجميع".

وقد تحدث عطوفة مدير القضاء العسكري العميد زياد العدوان عن اختصاصات القضاء العسكري حيث استعرض أهم المراحل التاريخية التي مر بها تأسيس القضاء العسكري وتشكيلات المحاكم العسكرية واختصاصاتها في اطار مكافحة الجرائم العادية والجرائم المنظمة وجرائم الارهاب وضمانات المحاكمة العادلة التي يأخذ بها القضاء العسكري باعتباره جزء من القضاء الخاص الذي نص عليه الدستور الأردني في المادة (99) وبدوره رحب عميد كلية الحقوق الدكتور أسامة النعيمات بالضيف واشار الدكتور النعيمات في مستهل حديثه الى مدى أهمية الدور الذي يضطلع به القضاء العسكري في الاردن في اطار تحقيق العدالة وتطبيق مبدأ سيادة القانون.

وأكد الدكتور النعيمات على مدى موائمة التشريعات الناظمة لعمل القضاء العسكري مع المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان وتوفيرها لضمانات المحاكمة العادلة.

وفي ختام الندوة تم تكريم عطوفة مدير القضاء العسكري من قبل الدكتور رئيس الجامعة بتسليمه درع الجامعة.


نظام القضاء البريطاني وآلية فصل الدعاوي في المملكة المتحدة
استضافة  المحامي ميشيل عبدالمسيح والذي ألقى الضوء على نظام القضاء البريطاني وآلية فصل الدعاوي في المملكة المتحدة وعلى هامش هذه المحاضرة تم استعراض قضية مع الطلبة وتم توزيع الادوار فيما بينهم وقام المحامي بشرح آلية تحليل القضايا واستجواب الشهود.
باصطحاب طلبتها الى مجلس النواب وذلك لحضور جلسة مناقشة الميزانية

قيام طلبة العيادة القانونية بزيارة كلية تراسانطة وإلقاء محاضرة حول حقوق الطفل في الدستور وقوانين الأردنية

كما شارك طلبة العيادة القانونية في أنشطة المعهد الديموقراطي الوطني.