قسم اللغة العربية


رئيس القسم: الدكتور عمر الكفاوين

هاتف :

البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته


تأسس قسم اللغة العربية وآدابها في مطلع الفصل الدراسيّ الأول للعام الجامعيّ (1999/2000)، وتتكوّن هيئة التدريس من ثمانية أعضاء، تتوزّع رتبهم العلميّة بين أستاذ (3)، وأستاذ مشارك (2)، وأستاذ مساعد (3) . وتتنوّع مهام الهيئة التدريسية وأنشطتها بين تدريس المواد العلمية التي تطرحها خطّة القسم، وتكوين الطلبة وإعدادهم من خلال الإشراف على البحوث والتقارير والأعمال الكتابية التي يُعدّونها، علاوة على نهوضهم بتدريس مقررات مهارات اللغة العربية، ويمنح القسم أيضاً درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، بهدف رفد السوق المحلي والعربي بكفاءات علمية متميزة في اللغة والأدب وعلوم العربية المختلفة، من خلال تخريج طلبة يمتلكون قدرات عالية في اللغة العربية ومجالاتها المتنوعة .
 
كما يولي قسم اللغة العربية وآدابها البحث العلميّ أهمية خاصّة، انطلاقًا من وعيه بضرورة تشكيل مسيرة علمية منتظمة لأعضائه، لذلك كله يهيءُ القسم الإمكانيات كلّها في سبيل تمكين أعضائه من تطوير مشاريعهم والارتقاء بها، إضافة إلى تقديم الدعم الكامل لحضورهم في المؤتمرات والملتقيات العلمية المحلية والدولية.  

ويتميز أعضاء هيئة التدريس بحضورهم الفاعل في الفعاليات والأنشطة الثقافية والعلمية والإبداعية المحلية والعربية والدولية، حيث مشاركاتهم النوعية في مختلف الملتقيات والندوات، بدءًا من الأسبوع العلميّ الذي يحرصُ القسم على تنظيمه دوريًّا. ليس هذا فحسب بل إنّ عددًا من أعضاء هيئة التدريس قد نال جوائز ومنحًا محلية وعربية تكريمًا لجهودهم في الحقول التي يعملون فيها. وقد حصل الأستاذ الدكتور عز الدين المناصرة على جائزة الباحث المميز التي تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية لعام 2008، كما رشح مؤخراً اثنان من الزملاء لجائزتي الملك فيصل العالمية،
وسلطان العويس. 

وقصدُ التمام والاستزادة والانفتاح ماثل في أنشطة القسم وخطته، لهذا فهو لا يفتأ يطوّر برامجه ضمن مشروع "التطوير والجودة والنوعية"؛ نُشدانًا للكمال وطلبًا للجمال.