قسم دراسات التنمية


رئيس القسم: الدكتور موفق ابو حمود

هاتف : 2295

البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته


تشير تقارير التنمية البشرية التي يصدرها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة إلى تعثر برامج ومشروعات التنمية في المجتمعات العربية، طيلة العقود الماضية. وتؤكد الاتجاهات العالمية في التخصصات الحديثة المتداخلة أن التنمية، بنظرياتها ومناهجها وممارساتها، لا يمكن أن تكون ناجحة إذا ما اقتصر تدريسها وبحثها وتطبيقها على تخصص واحد بعينه. وفي مسح شامل لبرامج الجامعات العربية، نكاد لا نعثر في أي منها على برنامج واحد متكامل يقود إلى درجة البكالوريوس في دراسات التنمية. 

فتبادر جامعة فيلادلفيا إلى سدّ هذا النقص البارز في التعليم الجامعي العربي، في القرن الحادي والعشرين، بالاستجابة لتلبية الحاجات والضرورات الملحة للإنسان والمجتمع – الأردني والعربي، على أسس علمية جديدة. فتتجه الجامعة إلى تأسيس برنامج أكاديمي نوعي يقود إلى درجة البكالوريوس (B.Sc.) في دراسات التنمية، بإجتياز (132 ساعة معتمدة) بنجاح.

ويتميز هذا التخصص التنموي الجديد باستثمار الطبيعة المتداخلة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ويقوم بدارسة التنمية المعاصرة بمحاورها المعرفية الثلاثة المتكاملة: 
الاجتماع – الاقتصاد - السياسة 
كما يقوم بربطها بمحاورها الثلاثة المساندة: 
الثقافة – الاتصال – البيئة 

ويعتبر تخصص "دراسات التنمية" تخصصاً منفرداً وقائماً فعلياً في كلية الآداب والفنون منذ العام الدراسي 2009/2010.