قسم اللغة الانجليزية


الاسم: الدكتور خليل نوفل

هاتف : فرعي 2420

البريد الإلكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته


تأسس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في مطلع الفصل الدراسيّ الأول للعام الجامعيّ (1991/1992)، وتتكوّن هيئة التدريس من ثمانية  أعضاء تتوزّع رتبهم العلميّة بين أستاذ (3)، وأستاذ مشارك (2)، وأستاذ مساعد (4).

وتتنوّع مهام الهيئة التدريسية وأنشطتها بين تدريس المواد العلمية التي تطرحها خطّة القسم، اعداد الطلبة من خلال الإشراف على البحوث والتقارير والأعمال الكتابية التي يُعدّونها.ويستخدم القسم أحدث الأساليب بما في ذلك المرافق الحديثة ( مختبرات اللغة الإنجليزية) والمكتبة العامة  , وذلك بهدف تحقيق تعليم / تعلم نوعي ومستوى متميز  من الطلبة .

 كما يولي قسم اللغة الإنجليزية  وآدابها البحث العلميّ أهمية خاصّة انطلاقًا من وعيه بضرورة تشكيل مسيرة علمية منتظمة لأعضائه، لذلك كله يهيءُ القسم الإمكانيات كلّها في سبيل تمكين أعضائه من تطوير مشاريعهم والارتقاء بها إضافة إلى تقديم الدعم الكامل لحضورهم في المؤتمرات والملتقيات العلمية المحلية والدولية.  

ويتميز أعضاء هيئة التدريس بحضورهم الفاعل في الفعاليات والأنشطة الثقافية والعلمية والإبداعية المحلية والعربية والدولية حيث مشاركاتهم النوعية في مختلف الملتقيات والندوات , حيث يقدم  القسم العديد من الأنشطة الثقافية اللامنهجية التي يشارك بها أعضاء هيئة التدريس والطلبة والمتخصصون من خارج الجامعة ومثال ذلك : اليوم العالمي لقسم اللغة الإنجليزية والذي يصادف الثالث والعشرين من نيسان من كل عام – مولد شكسبير وملتقى الطلبة الذي يجمع العديد من الطلبة  من مختلف الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.


ويضم القسم برنامجين في اللغة الإنجليزية وآدابها :

  1. برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها – مستوى البكالوريس
  2. برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها – مستوى الماجستير 

ويوازن القسم بين المهارات اللغوية الأساسية واللغويات بمختلف فروعها  والأدب بمختلف أنواعه في العصور المختلفة بالإضافة الى الترجمة  , كما يقوم قسم اللغة الإنجليزية بمساعدة  طلبته على التمكن من اللغة وفهم  دور الأدب في الثقافة والمجتمع .

وقد اهتم القسم بإقامة علاقة مستمرة مع المجتمع وذلك بتقدم خدمات للطلبة الموهوبين ومعلمي المدارس في المحافظات المختلفة. وفوق ذلك كله فإن القسم يقوم بإعداد الطلبة في البرنامجين ( البكالوريس والماجستير) لسوق العمل المحلي والعربي