قسم هندسة الميكاترونكس


رئيس القسم : الدكتور جاسم غائب

هاتف فرعي : 2124

البريد الإلكتروني : هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته


استخدم مصطلح ميكاترونكس لأول مرة في أواخر الستينات من القرن العشرين من قبل شركة الكهرباء اليابانية لوصف الترابط والتكامل بين الأنظمة الكهربائية و الميكانيكية.


يمكن تعريف الميكاترونكس على انه تحليل و تصميم وتكامل و ربط  بين الأ نظمة الميكانيكية و الكهربائية أو الالكترونية من خلال متحكم ذكي مثل الكمبيوتر.


في هذه الأيام , حظيت هندسة الميكاترونكس على أهمية كبرى في عالم الصناعة ولذلك كثير من الجامعات أنشأت برامج للحصول على درجة العلمية في هندسة الميكاترونكس.تعتبر جامعة فيلادلفيا احدى الجامعات الاردنية الرائدة في هندسة الميكاترونكس في منطقة الشرق الاوسط.


بدء هذا البرنامج في عام 2000 واعتمد من وزارة التعليم العالي في الاردن عام 2004 . يعمل في كلية هندسة الميكاترونكس اساتذة مؤهلين علميا وعمليا من مختلف الاقطار : الولايات المتحدة , اليابان , بريطانيا و ومصر .


هذه الكلية كانت وما زالت مطلعة و  مشاركة في الورشات التدريبية والعملية في الشرق الاوسط  ( الاردن , لبنان و مصر) واللتي تناقش وتطور أنظمة الميكاترونكس .