قسم هندسة الميكاترونكس


رئيس القسم : الدكتور جاسم غائب

هاتف فرعي :0096264799000 فرعي 2124

البريد الإلكتروني : هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته


مرحبا بكم في قسم هندسة الميكاترونكس،

تحظى هندسة الميكاترونكس بأهمية كبيرة و تلقى رواجاً كبيراً بين مختلف التخصصات الهندسية نظراً للحاجة الملحة لها في عالم الصناعة والتقدم التكنولوجي الملحوظ في مختلف نواحي الحياة. استخدم مصطلح الميكاترونكس لأول مرة في السبعينات من القرن العشرين حيث يقوم هذا العلم على التحليل و التصميم والربط  بين الأنظمة الميكانيكية و الكهربائية و الالكترونية من خلال متحكم ذكي مبرمج.

بدأ برنامج البكالوريوس في تخصص هندسة الميكاترونكس بالقسم عام  2002م . تعتبر جامعة فيلادلفيا من الجامعات الرائدة في هذا التخصص ويعد القسم بيئة جاذبة للطلبة من مختلف محافظات المملكة والدول العربية.

في عام 2012م بدأ برنامج الماجستير في هندسة الميكاترونكس بالتعاون مع جامعة بوخوم في المانيا حيث يخيّر الطالب بالحصول على شهادة ماجستير من جامعة فيلادلفيا فقط أو شهادتي ماجستير، واحدة من جامعة فيلادلفيا والاخرى من جامعة بوخوم في المانيا.

يتميز قسم هندسة الميكاترونكس بهيئة تدريسية ذات مؤهلات علمية عالية من جامعات عالمية مرموقة مثل الولايات المتحدة و المملكة المتحدة والمانيا كما يتميزأعضاء الهيئة التدريسية في القسم بإنتاجهم البحثي في مختلف مجالات هندسة الميكاترونكس. يضم القسم العديد من المختبرات المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات التي من شأنها المساهمة في إعداد مهندسي ميكاترونكس ذو معرفة و خبرة عملية تؤهلهم لدخول سوق العمل بثقة واقتدار.