وصف المساقات-قسم اللغة العربية


أولاً- متطلّبات الجامعة

(0110102 )   مهارات اللغة العربية (2) ( 3 ساعات معتمدة )( مادة  جامعة اختياري)

تتناول المادة مهارات اللغة العربية: مهارة القراءة ومهارة الاستماع، ومهارة المحادثة،  ومهارة الكتابة. وتركز المادة على الطبيقات التي تنمي هذه المهارات، والتركيز على النحو الوظيفي والاستخدامات المحتملة دون الدخول في تفاصيل النحو والصرف. وقد ركزت المادة على ما تتطلبه كل مهارة من مرتكزات، وأسس، وأدوات لتدريب الطلاب على القراءة السليمة واستيعاب المسموع وفهمه، والحوار، كما تركز على الكتابة بدءاً بالكلمة ومروراَ بالجملة والفقرة والعبارة، وانتهاء بالنص دون أخطاء.

وحرصت المادة على تدريب الطلاب على دقة التعبير، وصحة التراكيب اللغوية ، كما اعتمدت لتطوير الدور الوظيفي لهذه المهارات وسائل تقنية حديثة بعيداً عن التلقين والحفظ، تدرب الطلاب على فهم الاستماع الجيد للنص وفهمه بدلالاته، وعلى الحوار البناء الهادف دون أخطاء إملائية أو نحوية، كما تطور الذوق اللغوي لديهم لقراءة الدلالات الجمالية.

 

(0110101)   مهارات اللغة العربية (1) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب جامعة إجباري)

تتناول المادة مهارات اللغة العربية: مهارة الاستماع، ومهارة المحادثة، ومهارة القراءة، ومهارة الكتابة، في إطار دورها الوظيفي. وتركز المادة على الدور الوظيفي لهذه المهارات، دون الدخول في تفاصيل المسائل النحوية واللغوية والصرفية التقليدية. وقد ركزت المادة على ما تتطلبه كل مهارة من مرتكزات، وأسس، وأدوات تقنية تدرب الطلاب على استيعاب المسموع وفهمه، وعلى إدارة دفة الحوار، وكذلك القراءة السليمة الخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، كما تركز على الكتابة بدءاً بالكلمة ومروراَ بالجملة والفقرة والعبارة، وانتهاء بالنص دون أخطاء.

 وحرصت المادة على تدريب الطلاب على دقة التعبير، وصحة التراكيب اللغوية بعرض نماذج مختارة من النصوص للقراءة، كما اعتمد لتطوير الدور الوظيفي لهذه المهارات وسائل تقنية حديثة بعيداً عن التلقين والحفظ، تدرب الطلاب على فهم الاستماع الجيد للنص وفهمه بدلالاته، وعلى الحوار البناء الهادف دون أخطاء إملائية أو نحوية، كما تطور الذوق اللغوي لديهم لقراءة ما بين السطور واستنتاج الدلالات الجمالية.

 

ثانيًا- متطلّبات الكليّة

(0110112  ) ( تذوق النص الأدبي) ( ثلاث ساعات معتمدة )  ( متطلب كلية اختياري)

مادة ( تذوق النص الأدبي ) ، مـادة ثقافية عامة لطلبـة كلية الآداب والفنـون ( اختيارية ) ، تعرف الطلبة بخصائص الأنواع الأدبية ، وتركز على : الشعر،  الرواية ، القصة القصيرة ، والأدب التذكاري ، والنص المترجم ، وغيرها . ثم تعرف الطلبة  آليات  تحليل ( الشعر والسرد ) ، وفق التحليل الحديث ، والتعرف على أنواع التحليل الأدبي ومناهجه ومشكلاته .

 

(  0110280  )   ( المكتبة العربية والمعاجم) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب كلية اختياري)

تتناول هذه المادة نشأة التدوين وتطور التأليف وظهور المكتبات وصناعة الكتاب عند العرب (التحول من الشفاهية إلى الكتابية)، وتعرّف بأبرز العلوم ومجالات التأليف التي اهتم بها العرب، كما تعرض لأهم المصادر والمصنفات في المجالات الأساسية المختارة من المكتبة العربية، وتتوقف المادة كذلك عند عدد من أعلام المؤلفين والمصنفين  قديما وحديثا، وتهتم المادة بالتأليف المعجمي من ناحية بداياته وتطوره ومناهج المعاجم واتجاهاتها وأنواعها.

 

( 0110113) فن الخطابة والحوار       ثلاث ساعات معتمدة         متطلب كلية إجباري

تشتمل هذه المادة على عرض تاريخي ومفهومي لمهارتي الخطابة والحوار ، وما طرأ عليهما من تطورات في المضمون والشكل . وتهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب نظريا وتطبيقيا من امتلاك مهارات الاستماع الضرورية والقدرة على الإلقاء الجيد ومواجهة الجمهور ، فضلا عن امتلاك مهارات الاتصال الفعالة مع الأفراد والجماعات ، وتخطيط الخطب وبنائها والتمييز بين أنواعها ، وتقبل آراء الأفراد والجماعات وإتقان مهارة العمل مع الفريق.

 

(  0110111)  ( فن الكتابة والتعبير) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب كلية إجباري)

مادة (فن الكتابة والتعبير) مادة تطبيقية يتدرب الطلبة فيها على مهارات الكتابة والتعبير باللغة العربية، من خلال تعريفهم بأسس التعبير السليم وتدريبهم عليه شفاهيا، وكتابيا. كما تتيح المادة فرصة الكشف عن الميول الإبداعية لدى الطلبة وتطويرها وتعزيزها في سائر مجالات الكتابة والتعبير.

وتقدّم المادة من خلال التعرف على الفنون الكتابية والتعبيرية، وأنماط الكتابة الوظيفية (المنمذجة) في إطارها النظري، وفي نماذجها الرفيعة، وصولا إلى المستوى التطبيقي، مما يمد الطلبة بقدرات ومهارات جديدة، ويساعدهم على التوصل إلى متطلبات الكتابة الجيدة وشروطها. كذلك تعالج المادة مشكلات الكتابة والأخطاء الشائعة بما يسهم في تطوير مهارة الكتابة والتعبير المتوقعة والمطلوبة ممن يصل إلى المستوى الجامعي.

 

ثالثًا ـ متطلّبات التخصّص الإجباريّة

(  0110240   )  علم النحو (1)         ( 3 ساعات معتمدة )     ( متطلب تخصص  إجباري )

تتناول هذه المادة الأساسيات الأولى لعلم النحو والتركيب، فتبدأ بتقسيم الكلمة إلى أنواعها، ثم تنتقل إلى تركيب الجملة وأقسامها؛ الاسمية والفعلية، وتدرس الفعل من حيث الزمن، والصحة والاعتلال، والإعراب والبناء، ثم تدرس الاسم من حيث نوعه وبناؤه وإعرابه،  وتناقش أحوال المبنيات وعلامات البناء، وأحوال المعربات وعلامات الإعراب، وتدرس أنواع الفاعل ونائبه، وأنواع المفعول به، ثم أنواع المبتدأ والخبر، وتوضح عمل ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال الناقصة والحروف الناسخة، وما يدخل على مفردات الجملة من النعت والإضافة، ثم ما تذيل به الجملة من أشباه الجمل؛ الجار والمجرور، والظرفية.

 

 ( 0110243 )   اللسانيات      (3 ساعات معتمدة)         (متطلب تخصص إجباري)

تتناول هذه المادة علم اللغة الحديث، وتدرس اللغة بشكل موضوعي للكشف عن الخصائص الأساسية لنظامها الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والعلاقات العضوية فيما بينها ، كما تبرز المادة مناهج دراسة الأنظمة اللغوية كالمناهج التاريخية والوصفية والمقارنة، وتسعى للكشف عن العلاقة بين اللغة والظواهر النفسية والاجتماعية ، مع الإحاطة الكافية بالنظريات اللغوية الحديثة، الوصفية والسلوكية والاجتماعية والتحويلية . ويتعرف الطلبة من خلال المادة على أبرز أعلام اللسانيات واتجاهاتهم في دراسة الظاهرة اللسانية، والمصادر الأساسية في هذا المجال.

 

(0110247) (علم الصرف)                 (3) ساعات معتمدة          (مادة إجباريّة)

تتناول هذه المادة ، بالتحليل الصرفيّ ، بنيةَ الكلمة العربية (الفعل والاسم) وما يطرأ عليهما من تحوّلات ، وذلك بالتعريف بعلم الصرف وموضوعاته ، والتعريف بالقوانين الصوتية والمقاطع العربية والميزان الصرفيّ . ثمّ تُدرس موضوعات علم الصرف بعد ذلك مُقسّمةً قسمين:

الأول (الفعل) وتُدرس فيه أقسام الفعل والتحوّلات التي تطرأ عليه .

والثاني (الاسم) وتُدرس فيه خاصية الاشتقاق، و أقسام الاسم والتحوّلات التي تطرأ عليه.

 ويتبع ذلك دراسة بابي الإعلال والإبدال .

 

(0110250 ) البلاغة العربية  ( 3 ساعات معتمدة )   (متطلب تخصص إجباري)

تتكون هذه المادة من مجموعة من المفاهيم والمعارف والتطبيقات المتصلة بعلم البلاغة العربية، وتشتمل على مقدمة لتوضيح عدد من المصطلحات والمفاهيم مثل: البلاغة والفصاحة والبيان..  وتركز المادة على  علوم البلاغة: علم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع؛ من خلال عرض للمفاهيم المتصلة بها وبفروعها، من خلال نماذج تطبيقية من الأدب العربي.

 

(0110260  )   ( الأدب الجاهلي) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب تخصص إجباري)

تدرس هذه المادة  الأدب في العصر الجاهلي (شعرا ونثرا). وتهتم بإبراز أهم معالم الحياة العربية قبل الإسلام من النواحي الدينية والاجتماعية والثقافية، وربط هذه المعارف بالشعر الجاهلي. وتعنى المادة بالتعرف إلى أهم قضايا الأدب الجاهلي (كقضية بدايات الشعر وأوليته وقضية النحل والانتحال وقضية الرواية والتدوين). وتسعى المادة إلى تعريف الطلبة بأهم ظواهر الشعر الجاهلي وموضوعاته من مثل : المعلقات، الحوليات، المنصفات،شعر الصعاليك..وتدرب المادة الطلبة على قراءة القصيدة الجاهلية وفهمها وتحليلها من خلال التفاعل مع  القصيدة الجاهلية وأبرز مفاتيح تأويلها وتفسيرها. كما تقدم المادة صورة موجزة عن فنون النثر العربي في العصر الجاهلي، وتركز المادة على عدد من المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بهذه الحقبة.

 

0110261)   ( أدب صدر الإسلام والعصر الأموي) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)

تقدم هذه المادة للطلبة صورة واضحة عن الأدب في عصر صدر الإسلام (عصر النبوة والخلفاء الراشدين) والعصر الأموي، بفنّيه: الشعر والنثر. وتتضمن دراسة موقف الإسلام من الأدب عامة والشعر خاصة، وكذلك التعرف إلى أثر الإسلام ومفاهيمه في الشعر والنثر من خلال تحليل النصوص الأدبية المختلفة. وفي مجال الشعر تركز المادة على دراسة الظواهر الجديدة التي برزت في أدب صدر الإسلام مثل: دور الشعر في مجال الدعوة الإسلامية، وشعر الفتوحات، وكذلك ما برز في العصر الأموي من ظواهر كالنقائض، والغزل الصريح والغزل العذري، والشعر المذهبي والسياسي الخ... وذلك من خلال نصوص شعرية تمثل هذه الاتجاهات والظواهر.

أما في مجال النثر فتركز المادة على إبراز دور الإسلام في تطوير سائر الفنون النثرية (الخطابة، الرسالة، العهود والمواثيق الخ... وكذلك تلّمس الملامح الفنية لهذه الفنون، ومدى تطورها في صدر الإسلام والعصر الأموي.

 

( 110266)   (الشعر العباسيّ) ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)

تعرضُ هذه المادة صورة شاملة ومفصلة لحركة الشعر العربيّ في العصر العباسيّ في الفترة الواقعة بين (132-449 هـ ) بدءاً ببشار بن برد وانتهاءً بأبي العلاء المعريّ ، وذلك من خلال دراسة أعلام الشعر العربيّ ، ورصد مكامن فرادتهم وتعيين معالم تجاربهم الشعرية . إضافة إلى تجلية الظواهر الشعرية البارزة ، والوقوف على منزلة الشعر والشعراء ودورهم في صناعة الثقافة والتاريخ العربيين.

 

(0110248)   ( علم العروض) ( 3 ساعات معتمدة )  (متطلب تخصص إجباري)

مادة العروض لطلبة اللغة العربية ، مادة تدرس علم العروض التقليدي بمواصفاته المعروفة ، حيث يتعرف الطالب على أسس تقطيع الشعر ، ومعرفة الزحافات والعلل ، والتعرف إلى بحور الشعر العربي ( 16 بحراً ) ، وتفاعيلها ، وكذلك معرفة ( القافية ) ، ومعرفة عروض الشعر الحر التفعيلي ، ومقارنته بالبحور الأوروبية ، كذلك يتعرف الطالب على النظريات الحديثة في مجال موسيقى الشعر.

 

0110341)   علم النحو (2)         ( 3 ساعات معتمدة )                  ( متطلب تخصص إجباري)

تتناول هذه المادة مفاهيم الزيادات التي تدخل على الجملة فتحول وظائفها الى دلالات مختلفة، وتضم هذه المفاهيم التوابع؛ العطف والتوكيد والبدل، وتدرس المفاعيل بأنواعها، المفعول المطلق والمفعول فيه والمفعول لأجله والمفعول معه، وتبين أنواع التمييز ووظائفه في الجملة، وكذلك الحال وأنواعها ، المفردة والجملة وشبه الجملة والمشتقة والجامدة والتقديم والتأخير عن صاحبها، وتدرس النداء ووظيفته وأنواعه وأحكامه الإعرابية، وما يتفرع عنه من الندبة والاستغاثة، ويبحث في الاستثناء وأنماطه وأحكام المستثنى وإعرابه، ثم العدد وأحكامه مع المعدود وإعرابه.

 

الصوتيات (0110345) (3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص إجباري)

تتناول هذه المادة علم أصوات العربية ، وصفاتها الفونيتكية من خلال التعرف على جهاز النطق والمخارج وطريقة النطق ، وتبين صفات الأصوات العربية بنوعيها :-الصامتة والصائتة، إضافة إلى الدراسات الصوتية الحديثة من فونيم ونبر وتنغيم . والتعرف على المقطع وأنواعه والتغيرات الطارئة في التركيب المقطعي ، كما تعرف الطالب بالكتابة الصوتية للكلمات العربية .

 

( 110351)  النقد الأدبي العربي القديم            ( ثلاث ساعات معتمدة)   (مادة إجبارية)

تشتمل هذه المادة على عرض تاريخي وقراءات نصية تطبيقية لأبرز القضايا النقدية في الأدب العربي القديم ولتعريف الطالب بأبرز النقاد القدماء. فهي تهدف الى تمكين الطالب من الالمام بالملامح النقدية الانطباعية في العصر الجاهلي وصدر الإسلام والمؤثرات الفكرية والأجنبية التي فعلت في هذا النقد بعد ذلك . كما تهدف إلى تمكين الطالب من الإلمام بقضايا أساسية مثل الطبع والصنعة وعمود الشعر والسرقات الأدبية واللفظ والمعنى والقديم والمحدث والصدق والكذب والنظم والنثر ، فضلا عن دراسة جهود نقاد بارزين مثل ابن سلام الجمحي وابن قتيبة وقدامة بن جعفر وعبد القاهر الجرجاني.

 

(0110365) الأدب المقارن           ( 3 ساعات معتمدة )     (متطلب تخصص إجباري)

الأدب المقارن، مادة اجبارية لطلبة قسم اللغة العربية، تتناول علاقات الأدب العربي القديم والحديث، بآداب اللغات الأخرى (علاقات الأدب العربي القديم بالأدبين: اليوناني، والفارسي، علاقة الموشحات بشعراء التروبادور، أثر الشعر الإنجليزي والإسباني الحديث في الشعر العربي الحديث ... الخ). كما تهتم المادة بتعليم الطالب مدارس ومناهج الأدب المقارن في العالم: (الفرنسي، الأمريكي، الألماني، السلافي)، وكيفية فهمها لمسألة التفاعل الأدبي، والتعرف إلى المحاولات العربية في مجال الأدب المقارن.

 

(0110367) النثر العباسي ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري):

تعرِضُ هذه الـمادة صورة شاملة ومُفصـّلة لحركة النثر العربيّ في العصر العباسيّ في الفترة الواقعة بين (132 ـ 516 هـ) من عبد الحميد الكاتب (ت 132 هـ) مرورًا بأبي الفضل ابن العميد (ت 360 هـ) وانتهاءً بالحريريّ (ت 516 هـ) ، وذلك من خلال دراسة الأجناس النثرية المختلفة وتجلية مضامينها المتنوّعة، وإدراك خصائصها الفنية من خلال قراءة النصوص وتحليلها. كذلك تسعى هذه المادة إلى الوقوف على أعلام النثر العربيّ، ورصد مكامن فرادتهم وتعيين معالم تجاربهم النثرية، والتعريف بمنزلة النثر والناثرين ودورهم في صناعة الثقافة والتاريخ العربيين.  

 

( 0110368 ) ( أدب العصور المتتابعة والعصر العثماني) ( 3 ساعات معتمدة) (تخصص إجباري)

تتناول هذه المادة "أدب العصور المتتابعة" الذي يُعدُّ حلقة الوصل بين الأدب العربيّ القديم والأدب العربيّ الحديث. ويُقصدُ بـ"أدب العصور المتتابعة" الأدب الذي يقع في خمسة أعصر هي: الأدب الفاطميّ (358 ـ 567 هـ)، والأدب الزنكيّ (489 ـ 577 هـ)، والأدب الأيوبيّ (578 ـ 648 هـ)، والأدب المملوكيّ (923 ـ 1213 هـ).

وتهدف المادة إلى دراسة الظواهر الأدبية البارزة، والأدباء المشهورين من خلال دراسة نصوص أدبية كاشفة عن أبرز العوامل الثقافية التي أدَّت إلى تشكيل الظواهر الأدبية مثل: المذهب الإسماعيليّ، والمذهب الصوفيّ، والحروب الصليبيّة (490 ـ 690 هـ).

 

(0110487) مناهج البحث في الأدب واللغة ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب إجباري)

تتناول هذه المادة عرضًا لمناهج البحث في الأدب واللغة ومرجعياتها المعرفية وآلياتها التحليلية وأعلامها وروّادها. وتندرج في هذا الإطار الإشارةُ إلى اتجاهات المناهج: المناهج السياقيّة، والمناهج اللسانية، والمناهج التوفيقية التركيبيّة. فأما المناهج السياقية فتلك التي تُقارب النصوص مُقاربة خارجية، كالمنهج التاريخيّ، والمنهج النفسيّ ، والمنهج الاجتماعيّ. وأمّا المناهج اللسانية فتلك التي سعت إلى وضع قوانين خاصة لدراسة الأدب معتمدةً على البنية اللسانية، فكان أنّ ظهر المنهج الشكلانيّ، والمنهج البنيويّ، والمنهج الأسلوبيّ. ولعلّ نزوع المناهج العلمية إلى التجريب واحتكامها إلى العلمية الصارمة التي نظرت إلى النص الأدبيّ ـ اللغويّ نظرة مُغلقة دفع إلى محاولة رأب الصدع بين المناهج اللسانية النسقيّة والمناهج الخارجية السياقية فكان أنْ ظهرت اللسانيات التداولية ردًّا على اللسانيات التوليديّة التحويلية، وظهر المنهج الثقافيّ والمنهج التفكيكيّ والمنهج السيميائيّ وتحليل الخطاب...

 

(0110442  )   علم النحو (3)              ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص إجباري)

تتناول هذه المادة الأساليب اللغوية من حيث استخداماتها ومعانيها وإعرابها،وتضم الاستفهام وأدواته ومعانيه والتعجب وطرقه واستخداماته ومعانيه، والشرط وأدواته، والمدح والذم، والإغراء والتحذير والاختصاص، والنفي وأدواته ومعانيه،والقسم وحروفه، ثم تدرس إعراب الجمل ومواقعها في التركيب، وأسماء الأفعال والأصوات والفرق بينهما وبناؤها وأنواعها، ودراسة نصوص تطبيقية لكل هذه الفروع .

 

(فقه اللغة العربية) (  0110444)            (3 ساعات معتمدة)         ( متطلب تخصص إجباري)

تدرس هذه المادة التعريف بفقه اللغة ، والفرق بينه وبين علم اللغة وجهود علماء اللغة المتقدمين والمحدثين في فقه اللغة وأشهر مؤلفاتهم ثم التعريف بنظريات نشأة اللغة ، والفصائل اللغوية وعلاقة العربية بشقيقاتها من اللغات السامية . وتركز المادة على تطور اللغة العربية وما أصابها من تغييرات ، وتهتم باللهجات العربيّة وما بينها من فروق صوتية وصرفية وتركيبية ، كما تدرس بعض الظواهر اللغوية كالمشترك اللفظي ، والترادف ، والأضداد ، والتعريب (قديماً وحديثاً) .

 

(0110452  ) ( مناهج النقد الأدبي الحديث) (  3 ساعات معتمدة ) ( تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة إلى التعريف بتاريخ النقد الأدبي الحديث ومناهجه من خلال تمهيد حول معنى الأدب والنقد والعلاقة بينهما ، والتعريف بمصطلحات وقضايا نقدية قديمة / حديثة مثل الوحي والإلهام والإبداع والذوق وعلاقة النقد بالمجتمع والأخلاق .. إلخ ثم يتوقف عنـد أبرز المناهج النقدية الحديثة مثل : [المنهج التاريخي ، والمنهج النفسي ، والمنهج الجمالي ، والمنهج الاجتماعي ، والمنهج البنيوي ، والمنهج السيميائي ، والمنهج التفكيكي والنقد الثقافي ، والنقد النسوي ]، وذلك بالتعرف على أصولها الفكرية والفلسفية ، وأبرز من أسسّوا لها نظريا وتطبيقياً في إطارها الأوروبي ، والإلمام بالمستخدم منها في النقد العربي الحديث ، مع بعض التطبيقات .

 

(0110456 )         ( نظرية الأدب)          (3 ساعات اجبارية)             (متطلب تخصص إجباري)

تتناول ( مادة نظرية الأدب ) ، فلسفة الأدب ، التي أُطلقت عليها مُسمّيات أخرى ، مثل : (الشعرية ، علم النصّ ، وعلم الأدب ) ، وغيرها . وكلها تتناول مادة الأدب من خلال وصف الخصائص المطلقة العليا للأجناس الأدبية ، خصوصاً } الشعر ، والسرد { ، بفروعها المتعددة ، المنبثقة من خصائص النصوص الأدبية ، وذلك من أجل الوصول إلى فهم أفضل لماهية الأدب .

كما تتناول المادة ، تاريخ تطوّر } نظريات الشعر { ، و} نظريات السرد { ، عند اليونان ، والنقاد العرب القدامى ، من خلال مفاهيم ومصطلحات ، مثل : المحاكاة ، الإلهام ، التخييل ، والفحولة ، والطبقات ، والطبع ، والجزالة ، والصناعة ، والتقليد ، والتوليد ، والعذوبة ....الخ . كما تتناول المفاهيم الحديثة لأدبية الأدب ، منذ الشكلانيين ، الروس ، مروراً بالبنيوية ، والتفكيكية ، وحتى السيمائية ، ويشمل ذلك } شعرية السرد { ، و}شعرية الشعر { ، والتباعد والتقارب بين الشعر والنثر ، والنظرية النِسْوية ، والنظرية التفاعلية ، وجمالية التلقي ، وعلاقة الآداب بالفنون ، وغيرها من القضايا .

 

( 0110469)    (الأدب الأندلسي والمغربي)   ( 3 ساعات معتمدة)   (متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بوجوه التشابه والتميز بين الأدب العربي في المشرق والأدب العربي في الأندلس والمغرب والظروف المنتجة لهذه الوجوه . كما تهدف إلى التعريف بأبرز الموضوعات النثرية والشعرية التي انشغل بها الكتاب والشعراء الأندلسيون والمغاربة مثل الحب والغزل ووصف الطبيعة والبحث عن الحقيقة ورثاء المدن ، فضلا عن دراسة ظاهرة الموشحات من حيث  عوامل نشوئها ومصادر دراستها وأهميتها في سياق تاريخ تجديد الشعر العربي.

 

(0110474) الشعر العربي الحديث     ( 3 ساعات معتمدة )        ( متطلب تخصص إجباري)

تهدف هذه المادة الى تعريف الدارسين بحركة الشعر العربي الحديث من خلال الوقوف على أبرز الظروف والعوامل التي أدت الى ظهور حركة الشعر الحديث، والتعريف برواد هذه الحركة ومكوناتهم الفكرية والثقافية، وطروحاتهم النظرية، وأبرز خصائص حركة الشعر الحديث في الشكل والمضمون وطرائق التعبير، وامتدادات هذه الحركة وآفاق تطورها وصولا الى قصيدة النثر والتعريف بأبرز أعلام الشعر الحديث وأهم أعمالهم.

 

 (0110478) النثر العربي الحديث          ( 3 ساعات معتمدة )            ( متطلب تخصص إجباري)

تهدف مادة النثر العربي الحديث الى تعريف الطلاب بالفنون النثرية الحديثة، ونشأتها وتطورها، وتركز على: الرواية، القصة القصيرة، المسرحية، السيرة... ويتطلب البحث وقوف الطلاب على المحاولات الأولى لكتابة هذه الفنون في الوطن العربي. والعوامل التي أدت الى نشأتها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين، ومعرفة صلة هذه الكتابات بالتراث (المقامات، والمذكرات، والسير). وتهدف المادة الى معرفة التيارات الفنية في القصة والرواية، وتأثرها بالفن القصصي الأوروبي من خلال نماذج قصصية وروائية جديدة تبين الجهود القصصية في القرن العشرين. وتهدف كذلك  الى معرفة تقنيات الفن القصصي وتطورها بدءا من القصة التقليدية وانتهاء بقصص التجريب على اختلافها، والروايات الفنية الحديثة.

 

رابعًا ـ متطلّبات التخصّص الاختياريّة

(0110346)                 (المدارس النحويّة)           (3)ساعات معتمدة      (مادّة اختياريّة)

تتنـاول هذا المـادّة نشـأة النحـو العربيّ ، والبيئات النحويّة التـي احتضنت الدّرس النحويّ في بداياته، ثمّ المدارس النحويّة (البصريةّ والكوفيّة والبغداديّة والأندلسيّة والمصريّة) ، مركِّزة في كلٍّ من هـذه المدارس النحويّة علـى قضايـا رئيسيّة أبرزها : الأصـول النحويّة ، والأعـلام والمصنّفات ، وأوجـه الاختلاف ولا سيّما قضيّة المصطلح بيـن البصريين والكوفيين. وتتناول المادّة دراسة بعض المسائـل النحويّة الخلافيّة .

 

(0110354) ( البيان القرآني والنبوي) (3 ساعات معتمدة) ( متطلب تخصص اختياري)

تهدف هذه المادة إلى بيان وجوه الجمال الأسلوبي في القرآن، والحديث والإعجاز البياني للقرآن الكريم، وتطوره عبر العصور التاريخية، مع التركيز على ما يستخلص من النصوص من توجيهات وأحكام. يرافقها دراسات تطبيقية للبيان وأثره على جمال الصورة القرآنية والحديث النبوي الشريف.

 

(110356) السرديات               ( 3 ساعات معتمدة)                    (متطلب تخصص اختياري)

تعنى هذه المادة بدراسة "السرديات"، بوصفها العلم الذي يدرس السرد بمختلف أشكاله وأنواعه. وتشمل المادة التعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم السردية. وتعرّف بأبرز الإسهامات التي قدمتها المناهج والمدارس المتخصصة في الدراسة السردية مثل: مورفولوجيا الحكاية الشعبية (بروب)، الخطاب السردي (باختين)، التحليل البنيوي للسرد (بارت) و(جينيت)، السيميولوجيا السردية (غريماس).إلخ.. ويستخلص من هذه المناهج أبرز التقنيات السردية وطرق دراسة النص السردي وتحليله.

وتركّز المادة على السردية العربية من ناحية إبراز: الأنواع السردية عند العرب، خصائص السرد العربي وتقنياته، مصادر السرد العربي وأهم نصوصه، دراسات مختارة في نماذج من الأنواع السردية عند العرب: (الخبر، قصص الأمثال، الخرافة، القصص الرمزي، المقامة، المنامة، الرحلة، السيرة ...

 

(0110448)      تطبيقات نحويّة وصرفيّة        (3)ساعات معتمدة                   (مادّة اختياريّة)

تتناول هذه المادّة المسائل النحويّة والصرفيّة الكبرى مراجعةً وتحليلا ، ومن أبرز هذه المسائل : القضايا الصرفيّة الأساسيّة كالميزان الصرفيّ ، والاشتقاق ، وأقسام الفعل ، والإعلال والإبدال . والجملة الاسمِيّة وما يطرأ عليها من تقديم وتأخير وحذف ،  وما يدخل عليها من النواسخ . والجملة الفعليّة وما يطرأ على ترتيبها الأصليّ من تحوّلات كتقديم المفعول على الفاعل أو على الفعل والفاعل . وتسعى المادّة إلى معالجة هذه القضايا وغيرها من المسائل النحويّة والصرفيّة من خلال التحليل النحويّ والصرفيّ للنصوص (نصوص مختارة من القرآن الكريم والأدب العربيّ شعرِه ونثره) .    

 

( 0110476 )  ( الأدب في فلسطين والأردن)   (3 ساعات معتمدة)  ( متطلب تخصص  اختياري)

تتناول هذه المادة حركة الأدب العربي المعاصر في فلسطين والأردن ، ابتداء من عصر النهضة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى الآن. وتهتم بدراسة عوامل النهضة الأدبية الحديثة في فلسطين والأردن ، كما تركّز على تطور الحركة الشعرية شكلا ومضامين ، وعلى تطور حركة النثر ، في الأنواع الأدبية المختلفة: القصة القصيرة والرواية والمسرحية والسيرة.. من ناحية تطور الأشكال والخصائص والمضامين، والتعريف بأبرز نماذجها وأعلامها من مختلف الأجيال الأدبية.

(110477) موضوع خاص في الأدب ( 3 ساعات معتمدة ) ( متطلب تخصص اختياري)

تشتمل هذه المادة على دراسة موضوع في الأدب العربي القديم أوالحديث، يتصل بظاهرة أدبية أو نقدية مهمة من ظواهر الأدب العربي وقضاياه. ويمكن الاعتماد على كتاب محدد من الكتب الأساسية في المكتبة العربية  ليكون متنا يقرأ منه الطلاب ويقفون على الظواهر والقضايا التي يثيرها.

 

خامسًا ـ متطلّبات القسم المساندة

(0110291)  ( تاريخ العرب والمسلمين حتى نهاية  دولة المماليك)  (3 ساعات معتمدة) (تخصص مساند)

تقدم هذه المادة مسحا للأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وللمعارف العربية منذ العصر الجاهلي وتواصل معاينتها مع بدء الدعوة الإسلامية وتعرضها لأهم وأبرز المحطات المؤسسة في تاريخ الدولة الإسلامية ونشر الدين الحنيف في حقبة ما قبل الهجرة وما بعدها، وتدرس فترة الخلفاء الراشدين من حيث الإنجازات السياسية والجدل الفكري الذي ظهر والتطور في التنظيمات وفلسفة بناء الدولة الإسلامية، وتنتقل لدراسة الدولة الأموية بالتركيز على الجوانب الحضارية والاهتمام بالجغرافيا الثقافية الجديدة – البلاد المفتوحة- وأثرها في تشكل مجتمعات جديدة، وفي الحقبة العباسية يدرس الطالب الظروف الممهدة لانهيار الحكم الأموي وطبيعة الدعوة العباسية وعوامل نجاحها، مع عرض لأبرز إنجازات الخلفاء الكبار، وتولي المادة عناية بأهمية الحكم العباسي من حيث تطور المعارف وظهور المدارس الفقهية والأدب السلطاني وحركة الترجمة وطرز البناء، وفي التاريخ السلطاني تقف المادة عند دولة بني أيوب كنموذج ممثل للسلطنة في إطار الخلافة العباسية من حيث إنجازاتهم وحركة التأليف في عهدهم وأبرز إنجازاتهم العمرانية ، وصولا إلى الحقبة السلطانية المملوكية في بلاد الشام ومصر.

  

 (0110395 )    (تاريخ العرب الحديث)    ( 3 ساعات معتمدة )       (متطلب تخصص مساند)

تقدم هذه المادة في البداية تعريفا عاما للأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية في المنطقة العربية بعد حركة الكشوف الجغرافية وفي نهاية دولة المماليك، وتحاول أن تفسر أسباب ضعف دولة المماليك والظروف التي مهدت لدخول العثمانيين المنطقة العربية 1516.

وتعاين المادة طبيعة الحكم العثماني للمنطقة العربية والتنظيمات التي أقاموها ، والحركة الفكرية والأدبية وتطور المعارف ونمو المدن وتنظيماتها، كما ترصد أهم الأحداث العالمية التي عصفت في المنطقة ومنها الحملة الفرنسية وأثرها على حركة الوعي ومن بعدها قيام دولة محمد علي باشا، وتواصل المادة معاينتها لحركة الوعي العربي من خلال ظهور حركات التجديد والإصلاح، ومن ثم الدعوات المناهضة للاستبداد وقيام الجمعيات العربية والتيارات الفكرية والأحزاب التي قادت إلى نهاية الحكم العثماني عام 1918.

 

متطلّبات من الخطط القديمة:

(0110355)    الأسلوبية             (3)ساعات معتمدة      (متطلب تخصص اختياري)

تتنـاول هذا المـادّة نشـأة الأسلوبية ومفهومها، والعلاقة بين الأسلوبية والبلاغة. كما تعنى بإبراز أهم اتجاهاتها وتطبيقاتها في الأدب والنقد. وتركز المادة على إجراءات التحليل الأسلوبي وأهم المبادئ التي تساعد على تطبيقها والانتفاع منها في تحليل النصوص ودراستها. وفي المادة جانب تطبيقي لاختبار إجراءات التحليل على نصوص محددة من الأدب العربي.

 

( 0110294 )   ( الفلسفة الإسلامية) ( 3 ساعات معتمدة) (متطلب تخصص مساند)

تسعى هذه المادة إلى دراسة الفلسفة الإسلامية من خلال العوامل التي أثّرت في نشأتها، وبيان العلاقة بين الدين والفلسفة، ومنزلة العقل في الفلسفة الإسلامية. وضمن ذلك لا بدّ من الوقوف على العلاقة بين علم الكلام والفلسفة وموقف الفلاسفة من المتكلمين والمتكلمين من الفلاسفة. كما تهدف هذه المادة إلى دراسة الاتجاهات الفلسفية في الإسلام، ودور الفلاسفة المسلمين في التّصدّي لأصحاب العقائد الضّالة، والردّ على علماء الأديان الأخرى، ومحاورتهم، ومساجلتهم.

ويندرج في هذا الإطار موقف الفلسفة الإسلامية من القضيتين المركزيتين اللتين نشأت الفلسفة على هامشهما؛ القضية الأولى: المشكلة الألوهية (الذات والصفات، ورؤية الله، والفناء)، والمشكلة الثانية: المشكلة الإنسانية (الجبر، والإيمان، وإيجاب المعارف بالعقل أو النقل). إضافةً إلى ذلك يتعين على دارس الفلسفة الإسلامية أنْ يتعرف إلى منزلتها المعرفية، وعلاقتها بالفلسفة اليونانية، والفلسفات الإشراقية...

 

( 0110447)(المدارس اللغوية الحديثة) ( 3 ساعات معتمدة )( متطلب تخصص اختياري)

تتناول هذه المادة المدارس اللغوية الغربية الحديثة التي بدأت في القرن التاسع عشر، والتي تعد نقطة تحول في تاريخ الدراسات اللغوية، من اللغويات التاريخية، إلى اللغويات الوصفية التي يمثلها سوسير، والمدرسة السلوكية الأمريكية التي يمثلها بلومفيلد – والمدرسة السباقية الاجتماعية البريطانية التي يمثلها بلومفيلد، والمدرسة السياقية الاجتماعية البريطانية التي مثلها فيرث، والمدرسة التحويلية التوليدية التي يمثلها تشومسكي، مع التقديم لهذه الدراسة بما عرف عند العرب من دراسات لغوية ومدارس نحوية.

 

خارطة جامعة فيلادلفيا

  •  موقع جامعة فيلادلفيا على الخارطة

معلومات الإتصال

جامعة فيلادلفيا
طريق جرش - عمان
عمان 19392
الأردن
0096264799000
Fax: 0096264799040
هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته