المكتبة الإلكترونية وقواعد البيانات


لتيسير عملية البحث ومواكبة التطور العلمي والتقني وتوفير امكانية الوصول الى محتوى رقمي متميز، انشأت دائرة المكتبة ومصادر المعلومات مكتبة الكترونية حديثة مزودة بــــ (40) جهاز حاسوب، مرتبطة بشبكة الانترنت لتوفير إمكانية الوصول والبحث في قواعد البيانات الإلكترونية العالمية  التي تشترك بها، والتي تشكل مصدراً رئيسياً لأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة للوصول إلى النصوص الكاملة من مصادر المعلومات المتميزة وعلى اختلاف أشكالها، وتقدم هذه الخدمة بشكل مجاني لكافة المستفيدين من خدمات المكتبة.

قواعد البيانات التي تشترك بها المكتبة ومصادر المعلومات:

أولاً : قاعدة بيانات  “freedom collection” من ScienceDirect

وهي واحدة من أفضل وأكبر قواعد البيانات الالكترونية المتاحة من حيث عدد الأبحاث و المقالات العلمية المحكمة و المنشورة وتصدر من قبل احد كبريات شركات النشر في العالم "إلسفيرElsevier " وتحتوي على ملايين المقالات بالنص الكامل، وهي تشكل محتوى (2500) مجلة محكمة من اصدارات الناشر.

ويكمن الوصول الى هذه القاعدة داخل حرم الجامعة من خلال الرابط التالي: http://www.sciencedirect.com


ثانياً : قاعدة بيانات  EBSCOhost

تشترك المكتبة في مجموعة من قواعد البيانات التي توفرها شركة EBSCOhost والتي توفر امكانية الوصول إلى آلاف الدوريات المحكمة والكتب الإلكترونية بالنص الكامل وفي مختلف حقول المعرفة مثل: التصميم الداخلي، و العلوم، والآداب، والهندسة، والقانون، والصيدلة، وتكنولوجيا المعلومات، والإدارة، والمالية، والاقتصاد، والتمريض والاتصالات والإعلام ... الخ.

ويكمن الوصول الى القاعدة من داخل الحرم الجامعي من خلال الرابط التالي: http://search.epnet.com

 

ثالثاً : قاعدة بيانات معرفة الإلكترونية:

تتضمن قاعدة البيانات العربية المتكاملة "معرفة" النصوص الكاملة و البيانات البيليوغرافية الوصفية لعدد كبير من المقالات من المجلات العلمية المحكمة و البحوث و الأطروحات و الرسائل الجامعية و أوراق المؤتمرات و التقارير الإحصائية الصادرة عن مؤسسات علمية وبحثية عربية والتي  تغطي كافة التخصصات العلمية.

ويكمن الوصول الى هذه القاعدة داخل حرم الجامعة من خلال الرابط التالي: http://e-marifah.net/kwc/f?p=1139