المكتبة الإلكترونية وقواعد البيانات


لتيسير عملية البحث ومواكبة التطور العلمي والتقني ، فقد قامت المكتبة بإنشاء مكتبة الكترونية مزودة بــــ (32) جهاز حاسوب، مرتبطة بشبكة الانترنت لتوفير إمكانية الوصول إلى  قواعد البيانات العالمية،  ويعتمد أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة بشكل كبير على هذه المكتبة للقيام بعمليات البحث واستخراج البحوث وطباعتها. ويمكن لرواد المكتبة الإلكترونية  استخدام الانترنت مقابل مبلغ رمزي.

قواعد بيانات EBSCO

تشترك المكتبة في قواعد بيانات EBSCO والتي تؤمن الوصول الالكتروني إلى أكثر من سبعة آلاف دورية في مختلف فروع المعرفة مثل: التصميم الداخلي، و العلوم، والآداب، والهندسة، والقانون، والصيدلة، وتكنولوجيا المعلومات، والإدارة، والمالية، والاقتصاد، والتمريض والاتصالات والإعلام ... الخ.

وهذه القواعد متوافرة لأعضاء الهيئة التدريسية، العاملين، والباحثين والطلبة في الجامعة من خلال الموقع الالكتروني التالي:

http://search.epnet.com

قاعدة بيانات ScienceDirect

هي واحدة من أكبر قواعد البيانات الالكترونية على الإنترنت من حيث عدد  الأبحاث و المقالات العلمية المحكمة و المنشورة تصدر هذه القاعدة من قبل احد كبريات شركات النشر في العالم، شركة "إلسفيرElsevier " ، حيث تحتوي القاعدة على 11,135,360 مقال/بحث ، وهي تشكل محتوى (2500) مجلة محكمة و(11000) من الكتب، المصادر، الكتيبات، الاعمال المرجعية، سلاسل الكتب، والمعاجم .من اصدارات الناشر عينه .

يتم تقسيم هذه المقالات الى أربعة أقسام  رئيسية هي : العلوم الفيزيائية والهندسة، والعلوم الحياتية، العلوم الصحية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية. وهذه الاقسام الرئيسية تنقسم الى عدة اقسام فرعية مختلفة عددها (24) فرعا . لتخدم مختلف التخصصات الجامعية، العلمية، الأدبية والحياتية .

توفر قاعدة البيانات أمكانية الحصول على النص الكامل بأكثر من طريقة ( كصفحة ويب، او وثيقة محمولة PDF  ، أو الطباعة الفورية على الورق ) . كماا يتم التحديث المستمر للنصوص لتواكب عصر المعلومات الحالي .

لتوفير الأفضل للمستفيدين قامت مكتبة الجامعة بالأشتراك في ثلاثة أقسام من هذه القاعدة وتندرج تحت مواضيع الهندسة، علم الحاسوب والصيدلة .

ويكمن الوصول الى هذه القاعدة عن طريق هذا الرابط :

http://www.sciencedirect.com

كشاف فيلادلفيا للأبحاث العلمية

قاعدة بيانات تكشف مقالات المجلات الورقية التي تشترك بها المكتبة باللغتين العربية والإنجليزية في كل تخصصات الجامعة.

http://library.philadelphia.edu.jo/scripts/minisa.dll/144/periodicals_index?DIRECTSEARCH

 

المعرفة:

http://e-marifah.net/kwc/f?p=1139

خدمات المعلومات

تقدم المكتبة العديد من خدمات المعلومات، ومن أبرزها:

  • عقد دورات تعريفية قصيرة لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في بداية الفصل الدراسي لاطلاعهم على كيفية استعمال الفهارس الآلية وقواعد البيانات التي تشترك بها المكتبة.
  • إصدار قائمة الإضافات الشهرية باللغتين العربية والانجليزية، وتشمل هذه القائمة الكتب والمراجع التي تضاف حديثا إلى المكتبة وتوزع على أعضاء الهيئة التدريسية  مطبوعة أو من خلال البريد الالكتروني.
  • إصدار قوائم ببليوغرافية موضوعية بالكتب والمراجع والدوريات المتوافرة في المكتبة سواء كانت مطبوعات ورقية أو الكترونية وترسل إلى عمداء كليات الجامعة ورؤساء الأقسام المختصة بشكل ورقي أو الكتروني بناء على طلبهم.