مركز الدراسات المستقبلية


لقد أصبحت الدراسات المستقبلية ركنا أساسيا من أركان بناء المستقبل والتعرف على متغيراته على مستوى الدولة أو القطاع المعني ورسم ملامح الاستجابة التي تفرضها التحديات المستقبلية.

وهذا دفع جامعة فيلادلفيا وانطلاقا من مسؤوليتها الوطنية والعلمية إلى إنشاء مركز متخصص للدراسات المستقبلية حيث يتولى المركز من خلال مجلس إدارته الذي يضم أكاديميين متخصصين من داخل الجامعة وخارجها وضع برنامج سنوي لأعمال المركز .

هذا ويعقد المركز ندوات متخصصة ربع سنوية يختار فيها موضوعا ذا أهمية وطنية أو دولية أو علمية ويكلف عددا من الباحثين المتمرسين بالعمل الأكاديمي والعمل في القطاعات موضوع البحث لإعداد أوراق بحثية تلقي الضوء على التطورات المستقبلية المتوقعة في القطاع ويشارك في هذه الندوة عشرات من ذوي الاختصاص من مسؤولين حكوميين وقطاع خاص وأكاديميين وطلبة جامعات واعلاميين ومثقفين وغيرهم.

ويعمل المركز على توثيق الأبحاث التي تقدم في كل ندوة وإصدارها في كتب يتم توزيعها على المراكز العلمية والمكتبات وذوي الاهتمام. كما أن إدارة المركز تضع ملخصاً لأهم التوصيات والأفكار التي يتم التوافق عليها ويرسلها رئيس الجامعة إلى الجهة الرسيمة ذات العلاقة وغالبا ما تكون رئاسة الوزراء.