المركز الصحي


منذ انطلاقة جامعة فيلادلفيا كان من اهتماماتها خدمة الطلبة والعاملين في الجامعة بتقديم اعلى مستوى من الخدمات الصحية والمقدم من فريق طبي متميزة بخبراته العلمية والعملية في مجال الطب والصحة والاسعاف والطوارئ، حيث يقدم هذا المركز المتواجد في حرم الجامعة والمكون مبنى خاص بمساحة 400 م2، وهو موقع سهل الوصول للطالب من كافة اطراف الحرم الجامعي ويقدم خدماته من خلال المرافق التالية:

العيادات – حيث يوجد:

(1) ثلاثة عيادات طب عام

(2) عيادة اسنان

(3) مركز اسعاف وطوارئ متقدم

(4) صيدلية

(5) سيارة اسعاف حديثة لنقل الحالات الى اقرب مستشفى وبالسرعة القصوى وبمرافقة الكادر الطبي

(6) قسم التمريض ويحتوي على ممرضين عدد 2 وممرضات عدد 2 ومسعف عدد 1.

الرؤية:

التميز بالخدمات الصحية وتطويرها لتعزيز مكانة الجامعة بين باقي الجامعات الأردنية، من حيث تطوير المركز الصحي المستمر من كوادر طبية مؤهلة ذات خبرات عالية، وإستعمال أجهزة طبية حديثة لصالح المرضى، ليرتقي الى اعلى المستويات التي تتطلبها مهنة الطب.

الرسالة:

تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للطلاب وموظفين الجامعة بجودة عالية وشاملة ومستمرة تلبي احتياجات المستفيدين منها للإرتقاء بصحة الفرد والمجتمع.

الأهداف:

  1. تلبية احتياجات الطلاب والموظفين.
  2. النهوض بالخدمات الصحية ورفع مستواها.
  3. تحسين الوضع الصحي للمستفيدين من خدمات المركز الصحي.
  4. تقديم الإستشارات الطبية والنفسية.
  5. تأمين الأدوية للمرضى بعد العلاج.

الخدمات المقدمة من قبل فريق اسرة المركز الصحي:

  1. استقبال الحالات المرضية بكافة اشكالها وانواعها لجميع الطلبة والعامِلين والمتواجدين في حرم الجامعة فيلادلفيا.
  2. بالتعاون معه الفريق الطبي يتم فحص وتقيم الحالات وتقديم العلاج حسب الاصول الطبية.
  3. تحويل الحالات الصعبة والخطرة الى أقرب مستشفى من الجامعة بسيارة الاسعاف وبمرافقة فريق الاسعاف.
  4. متابعة الحالات التي تم تحويلها والحالات التي تدخل المستشفيات المعتمدة في المملكة وبالتعاون مع شركة التأمين الخاصة بالطلبة.
  5. الصيدلية :- تقوم بصرف الادوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج للطالب في المركز الصحي .
  6. يتم تحويل اي حالة يتطلب لها فحوصات مخبرية او شعاعية بنموذج معالجة يمنح للطالب ليتم معالجته في احدى المستشفيات المعتمدة في كل المحافظات .
  7. متابعة ومراقبة المطاعم والكفيتريات من حيث النظافة ونوعية الطعام المقدمة للطلبة والموظفين ومخالفة واتلاف اي طعام ومواد غذائية غير مطابقة للموصفات وغير صالحة للاستهلاك .

طلاب جامعة فيلادلفيا

يسرنا أن نضع بين أيديكم تعليمات المعالجة في أقسام المركز الصحي الشامل في الجامعة الذي عمل من أجل خدمتكم... حيث يقوم المركز الصحي بمعالجة الطلبة في الجامعة وخارجها بالتعاقد مع شركة تأمين خاصة تدير التأمين للطلبة في المستشفيات في أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية..حيث أن الجامعة حريصة كل الحرص على صحة أبناءها الطلبة... ومعالجتهم وتوفير الدواء اللازم لكل حالة سواء كان داخل الجامعة أو في المركز الصحي للحالات الطارئة، أو خارج الجامعة في المستشفيات المعتمدة لدى شركة التأمين.

تتم معالجة الطلبة على الشكل التالي:

  1. إذا كان داخل الجامعة يتم معالجتهم في المركز الصحي حيث يوجد مجموعة من الأطباء يقومون بالمعالجة خلال ساعات الدوام الرسمي للطلبة.
  2. يراجع الطالب المركز الصحي – ويبرز بطاقته الجامعية ويتم صرف بطاقة المعالجة الخاصة بالمركز الصحي وتوجيهه إلى الطبيب المعالج.
  3. يقوم الطبيب بفحصه وتشخيصه، وإعطاءه الوصفة الطبية المطلوبة له.
  4. يقوم الطالب بمراجعة صيدلية الجامعة، وصرف الدواء الموصوف له من طبيب الجامعة.
  5. اذا كانت حالة الطالب تتطلب التحويل فإن طبيب المركز الصحي يقوم بتحويله إلى طبيب أخصائي، أو مختبر، أو أشعة حسب حالته الصحية، من خلال النموذج الممنوح له بإمكانه مراجعة أي مستشفى تابع لشركة التأمين خلال النموذج.
  6. أما ما بعد ساعات الدوام فبإمكان الطالب مراجعة أقرب مستشفى معتمد لشركة التأمين حيث يقوم بتقديم الهوية الجامعية إلى المستشفى وتتابع الإجراءات للموافقة مع شركة التأمين ومن إدارة المستشفى شريطة أن تكون حالة طارئة.
  7. أن يكون الطالب مسجلاً في الجامعة ومسدداً لأقساطه ويكون اسمه مفعلاً في شركة التأمين حيث يوافق على علاجه في المستشفى المعتمد.

تعليمات التأمين الصحي للطلبة:

  1. الاشتراك في التأمين الصحي لجميع طلبة البرنامج الصباحي في الجامعة فقط.
  2. يكون التأمين سارياً من بداية الفصل الأول إلى نهاية الفصل الثاني بما في ذلك الفصل
  3. الصيفي (للطلبة المسجلين فيه فقط)، وينتهي بانتهاء اليوم الأخير من الفصل الثاني
  4. والفصل الصيفي وفق التقويم الجامعي المعتمد، علماً بأن الفترة الواقعة بين نهاية الفصل الثاني والصيفي لا تعتبر مغطاة بالتأمين.
  5. تكون المعالجة للمشترك فقط، ولا يجوز استعمال البطاقة الجامعية من قبل شخص آخر وكل مشترك يسيء استعمال هذه البطاقة يعرض نفسه للمسؤولية القانونية، ويلاحق قانونياً من قبل ادارة الجامعة

المستشفيات المعتمدة في أنحاء المملكة:

  1. محافظة عمان (مستشفى الاسراء، مستشفى الجزيرة، مستشفى فيلادلفيا، مستشفى ماركا التخصصي)
  2. محافظة الزرقاء (مستشفى الحكمة، مستشفى قصر شبيب)
  3. محافظة اربد (مستشفى ابن النفيس، مستشفى الراهبات الوردية، مستشفى اربد التخصصي)
  4. محافظة جرش (مستشفى الصفاء التخصصي)

يضم فريق المركز الصحي:

  1. الدكتور اسامة صادق الرطروط مدير المركز الصحي حاصل على بكالوريوس في الطب العام والجراحة من جامعة تمشوارا / رومانيا، سنة 1982، ولديه خبرة واسعة في العيادات والطوارئ والمستشفيات.
  2. الدكتور أحمد موسى عبود / طبيب عام حاصل على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة القاهرة، سنة 1979. ويحمل درجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
  3. الدكتورة رجاء خير محمد شناعة حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة من الجامعات الكوبية ولها خبرة طويلة في عيادة وزارة الصحة والأمومة والطفولة.
  4. الدكتورة هبه حسين عارف الرمحي – بكالوريوس طب اسنان من الجامعة الأردنية ولها خبرة طويلة في طب الاسنان.

فريق التمريض والاسعاف:

  1. الممرض القانوني محمود محمد أحمد أبو جودة / يحمل بكالوريوس من جامعة الزيتونة وله خبرة في مجال التمريض الوقائي. ويحمل شهادة ماجستير في التثقيف السكري من المركز الوطني للسكري سنة 2013. وله خبرات طويلة في الاسعاف والطوارئ وأقسام العناية المركزة في القطاع الخاص.
  2. المسعف خالد محمود حسين الاعرج / حاصل على دبلوم في الاسعاف، عام 1981، ودورات عديدة في الطوارئ والاسعافات الأولية والانقاذ ودورات انقاذ جوي والتعامل مع الحالات بالطائرات.
  3. الممرضة القانونية نانسي جمال علي حمدان / حاصلة على بكالوريوس تمريض من الجامعة الأردنية سنة 2006 ولها خبرات في المستشفيات الخاصة منها الخالدي.
  4. الممرضة القانونية خولة ابراهيم احمد فرحان / حاصلة على بكالوريوس التمريض سنة 1985 من الجامعة الأردنية وعملت في مستشفى الجامعة الأردنية لمدة ست سنوات.

الصيدلية:

يتواجد في المركز الصحي صيدلية عامة متكاملة يتواجد فيها جميع الأدوية التي يحتاجها الطلبة والموظفين وجميع العاملين في الجامعة ويدير الصيدلية كل من:

  1. الصيدلانية ديانا بسام منصور ريحاني / وتحمل بكالوريوس صيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا سنة 1994.
  2. مساعدة صيدلانية: ريما محمد حسين السميرات وتحمل دبلوم مساعد صيدلاني من كلية الزرقاء الجامعية سنة 2018.

قسم السكرتاريا

  1. السكرتيرة غادة فاروق حسن "باشا السقا" تعمل على استقبال المرضى واستخراج سجلات المرضى وتوجيهم الى الطبيب.
  2. ندى حسن حسين الظاهر سكرتيرة ومساعدة لطبيبة الاسنان.

سائق سيارة الاسعاف

فراس علي مصطفى اللحام يعمل على قيادة سيارة الاسعاف بالإضافة الى فريق السائقين العاملين بالجامعة.