مركز الطاقة المتجددة


الرؤية:

أن يصبح "مركز أبحاث الطاقة المتجددة" وحدة معرفية متميزة في الطاقة المتجددة سواء من حيث البيانات أو من حيث الدراسات أو الأبحاث التي يشارك فيها الطلبة إضافة إلى الأساتذة الباحثين.

الرسالة:

بناء قاعدة بيانات في الطاقة المتجددة ونشر ثقافة حفظ الطاقة وترشيد استهلاكها بما في ذلك في التفاصيل اللاتفاعلية  Passive Design والمشاركة في الدراسات والأبحاث المتعلقة بها والدخول بالتفاصيل العلمية والهندسية لتطبيقات الطاقة المتجددة على طريق مساعدة القطاعات الإقتصادية والاجتماعية لتقليص استهلاكها من الطاقة التقليدية وتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة وذلك بالتشارك مع مؤسسات بحثية أخرى ومع القطاع الخاص.

الإدارة

يدير مركز الطاقة المتجددة مجلس إدارة يضم متخصصين في مجال المتجددة من داخل وخارج الجامعة ويعمل المجلس على وضع برنامج العمل السنوي للمركز ومتابعة نشاطاته وانجازاته.

الانجازات:

  1. متابعة  تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة للمرحلة الاولى باستطاعة مقدارها (770kw) والقيام بصيانة هذا النظام ومراقبة اداءه.
  2. المشاركة مع شركات محلية متخصصة في اعداد ودراسة عن توفير الطاقة وخصوصاً في الجامعة / حيث ان الدراسة شملت وحدات التكييف في الجامعة والانارة الخارجية والتي تحتل اعلى رقم من حيث الاستهلاك للطاقة.
  3. المشاركة والمساعدة للباحثين في الجامعة فيما يتعلق بموضوع الطاقة المتجددة كتحلية المياه وغيرها.
  4. القيام بتنفيذ اعمال صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية في الجامعة تهدف الى اعطاء الطلبة فكرة عن بعض استخدامات الطاقة المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية كنافورة الماء وشاحن الاجهزة الخلوية والساعة الالكترونية التي تعمل بالطاقة الشمسية.
  5. مساعدة الطلبة في مشاريع التخرج التي لها علاقة بالطاقة المتجددة وذلك بتقديم المعلومات العلمية والفنية وكذلك تزويدهم ببعض أنظمة ومعدات الطاقة المتجددة التي تلزم لتلك المشاريع .
  6. تقديم الخبرات العملية والعلمية لايجاد حلول متعددة لبعض الانظمة الالكترونية والكهربائية في الجامعة من صيانة وتصميم.