1031
Research Title: بين عرار وحبيب الزيودي، كيف أزاح الابن أباه؟
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
Faculty: Arts

Abstract: قراءة تأويلية في أبرز قصائد الشاعر الراحل حبيب الزيودي، من منظور نفسي فرويدي، وتحديدًا من منظور مقولة (قتل الأب) أو الطموح ليتجاوز ظل الشاعر مصطفى وهبي التل.


1032
Research Title: ناصر الدين الأسد وتحرير المصطلح السياسي والاقتصادي، (مراجعات في كتاب نحن والآخر، صراع وحوار).
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2014
Faculty: Arts

Abstract: يمثل هذا البحث قراءة رأسية معمّقة في المصطلحات السياسية التي استخدمها الدكتور ناصر الدين الأسد في كتابه (نحن والآخر)، وسعى الباحث من خلاله إلى إبراز ملامح الاتفاق أو الاختلاف أو التجديد، لدى الأسد، على صعيد الشكل أو المضمون الاصطلاحي.


1033
Research Title: كيف يحاول المهزوم أن يبدو منتصرًا في (قنديل أم هاشم)؟!
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات المحكّمة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين,
Faculty: Arts

Abstract: تطمح هذه القراءة إلى موضعة رواية (قنديل أم هاشم) في سياقها التاريخي والحضاري والسردي العربي الحديث من جهة، كما تطمح إلى تفكيك مضامين وتقنيات الرواية ثم إعادة بنائها من منظور واقعي نقدي من جهة ثانية. فقد استمدت (قنديل أم هاشم) وما زالت تستمد أهميتها من كونها واسطة العقد الروائي المهجوس بالرحلة والواصل بين الشرق والغرب، نظرًا لما سبقها من محاولات ولما أعقبها من محاولات، ولأنها انطوت أيضًا على تشخيص لافت لواقع المجتمع المصري بوصفه ممثلاً للمجتمع العربي المسلم ولواقع المجتمع البريطاني بوصفه ممثلاً للمجتمع الغربي المسيحي. على أن القراءة المتمعنة في هذه الرواية، تسلمنا لجملة من التناقضات الفكرية والفنية التي ترسّخ حقيقة استسلام البطل المثقف لواقعه الاجتماعي المعطوب وتسليمه بتفوُّق الواقع المضاد المتقدّم.


1034
Research Title: مرجعيات (ليلة النهر) لعلي أحمد باكثير.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
مجلة التربية والعلم، مجلة دورية محكّمة، جامعة الموصل,
Faculty: Arts

Abstract: تمثل هذه القراءة التأويلية في رواية (ليلة النهر) لعلي أحمد باكثير، الكاتب المحافظ والمبدع ذي النزعات الروحية البارزة، مختبرًا تجريبيًا للكيفية التي يمكن وفقها تتبع المحرّكات الفكرية للراوي والرواية في آن واحد. ومما قد يكسب هذه القراءة كثيرًا من الطرافة والجدّة، ذلك التباين العجيب في الأطر الزمانية والمكانية والفكرية لهذه المحرّكات؛ فثمة مرجعية سرديّة تعود إلى الموروث العربي القديم يمكن أن نلخصها بأسطورة (الطيف الهاتف). وثمة مرجعية نقدية حديثة تتمثل في نظرية (كوليردج) على صعيد الفرق بين الوهم والخيال. وثمة أيضًا مرجعية فلسفية نفسية ثالثة تتمثل في (نظرية فرويد) على صعيد الأحلام والصراع العتيد بين الوعي واللاوعي من منظور جنسي بحت، فضلاً عن تأويلات (ابن سيرين) بخصوص تفسير الأحلام.


1035
Research Title: نقد الذات ونقد الآخر في أدب الرحلة (رحلة ابن جبير ورحلة ابن فطومة) نموذجين للدراسة.
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
مجلة سرّ من رأى محكّمة، جامعة سامراء، العراق,
Faculty: Arts

Abstract: يوفّر أدب الرحلة مرصدًا متقدمًا للنقد الحضاري والثقافي، ويمكن للباحث أن يوسّع المجال الحيوي لهذا المرصد، إذا ظفر بنموذجين استثنائيين؛ واحد قديم وآخر معاصر، واحد جريء متحفظ وآخر مغامر متحرّر، واحد واقعي وصفي وآخر مثالي محلّق. إنهما ابن جبير ونجيب محفوظ! ومما يزيد هذه الدراسة طرافة ميلنا إلى ترجيح اطلاع نجيب محفوظ على رحلة ابن جبير واستدخالها بوجه خاص في روايته المتخيّلة (رحلة ابن فطّومة)، والدّفع –من ثم- بكل الملاحظات والتساؤلات التي اشتملت عليها رحلة ابن جبير بخصوص القصور الحضاري العربي والنهوض الحضاري الغربي إلى أقصى حدودها الممكنة، بل إلى ما هو أبعد من حدودها الممكنة.


1036
Research Title: شعر المتنبي في (دلائل الإعجاز) لعبد القاهر الجرجاني
Author: Ghassan Abdul Khaleq, Published Year: 2013
دراسات وأبحاث - جامعة الجلفة - الجزائر, 13
Faculty: Arts

Abstract: لم يقيّض لشاعر أن يملأ بشعره دنيا الأدب ويشغل الأدباء والنقاد، كما فعل المتنبي. ومن الملاحظ أن هذا الحضور الأدبي البارز للمتنبي قد ظل قديماً وحديثاً أسير السجال بين من تحمّس لشعر المتنبي حتى تعصب له تعصّبًا شديدًا حال دون تلمّس المزايا الفنية في هذا الشعر، وبين من تحامل عليه حتى ناصبه العداء فراح يطعن في شخصه ومعتقده. في هذا الخضم من السجال، تبدو الملاحظات التي خصّ بها عبد القاهر الجرجاني شعر المتنبي في كتابه (دلائل الإعجاز)، معياراً نقدياً عقلانياً يمكن الركون إليه على صعيد تذوق وتقييم شعر المتنبي، نظراً لأن هذه الملاحظات تستند إلى مسوّغات أسلوبية. وقد تتبعنا في هذا البحث شعر المتنبي في (دلائل الإعجاز)، وما خصه به عبد القاهر الجرجاني من نظرات ثاقبة، أسفر ترتيبها وتركيبها عن النفاذ إلى رصد الظواهر الأسلوبية التالية: أولاً: التعالق في معاني الألفاظ. ثانياً: إحياء الاستعارة النائمة (الميّتة). ثالثاً: التقديم والتأخير. رابعاً: الفصل والوصل.


1037
Research Title: الصناعة المعجمية والمعجم التاريخي عند العرب (كتاب محكّم).
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2019
Faculty: Arts

Abstract: يناقش الكتاب أهمية الصناعة المعجمية، وسبق العرب إلى هذه الصناعة منذ القرن الثامن الميلادي، ويقدم الكتاب قضايا المعجم التاريخي التي شغلت المهتمين بتطوير اللغة العربية والنهوض بها في العصر الحديث. ويكشف المؤلف أن العربية هي اللغة الحيّة الوحيدة التي ما زالت دون معجم تاريخي، بينما حظيت معظم اللغات الحية بمعجم أو أكثر من المعاجم التطورية التاريخية والتأثيلية. وما يثير العُجْب حيال هذا الأمر أنها – أي العربية- رائدة صناعة المعاجم اللغوية وقبل أن يبدأ هذا النشاط بعدة قرون في اللغات الأوروربية المعروفة، ومن الطريف أن معجم الدكتور صموئيل جونسون مثلاً، وهو أول معجم معتبر باللغة الإنجليزية، قد عاصر آخر معجم تراثي عربي وهو معجم "تاج العروس" لمرتضى الزبيدي. ونشطت الصناعة المعجمية في العالم نشاطاً ملحوظاً خلال القرون الأخيرة، وغدت عملاً من أعمال الجماعات والمؤسسات، ولكنها في العالم العربي ما زالت بطيئة النموّ، ولا تتناسب مع مكانة اللغة العربية وحاجتها إلى مصنّفات معجمية متعددة. يتكون الكتاب من خمسة فصول، عني الفصل الأول بمسألة المعجم وصناعة المعاجم في إطارها النظري العام. أما الفصل الثاني فعُني بالمعجم التاريخي من ناحية تعريفاته وظروف ميلاده، وصلته بعلم اللغة التاريخي والمقارن. وأما في الفصل الثالث فناقشت الدراسة قضية مُهمّة هي قضية الفصاحة في المعجمية العربية، وسعى الفصل إلى بيان حدود الفصاحة في الموروث، وحاجتنا اليوم إلى تعديل معايير الفصاحة وتوسيعها. وتناول الفصل الرابع قضايا التأثيل الذي يعدّ ركناً من أركان صناعة المعجم التاريخي، فمن خلاله نتبيّن أصول الألفاظ وانتماءاتها وتطورها، سواء أكانت ألفاظاً أصيلة أو مقترضة. أما قضايا "المعنى" فعُني بها الفصل الخامس من الكتاب، ويرى المؤلف أن المعنى في المعجم التاريخي ضرب من تتبّع التطور تتبّعاً تاريخيّاً يبيّن أوّل الدّلالات وآخرها، ويكشف بشواهد محدّدة مؤرّخة طبيعة كل دلالة وعوامل تطوّرها واستعمالها. وإذا كان مطلب المعنى بعامة من أهم مطالب مستعمل المعاجم والقواميس، فإنه يتميَّز بالترتيب الزمني وبالمنحى التطوري، ومن سمات الدلالات والمعاني أنها تستمر في ضيقها وتوسعها، وارتقائها وانحطاطها، لتُمثّل عبر ذلك وجوهاً من تطور اللغة، ومن قدرة الألفاظ على التجدّد عبر التطور اللغوي الدلالي.

Keywords: المعجميات، المعجم التاريخي، التأثيل

1038
Research Title: العنف والثورة والمقاومة في روايات غسان كنفاني
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2020
Faculty: Arts

Abstract: غسان كنفاني علامة مميزة في مسيرة المقاومة والثقافة والصّحافة الفلسطينية والعربية، ومع قصر المدة الزمنية التي أتيح له أن يعيشها (استشهد في سن السادسة والثلاثين)، وقصر مدة نشاطه (بدأ نشاطه الكتابي والسياسي في حدود سن العشرين عام 1956م)، فإنه قد خلّف في سنواته المكثّفة أثرا مدويا وباقيا، مال مبكرا إلى العمل السياسي والنضالي، وشغف بالكتابة الروائية والقصصية والأدبية بأسلوب متميز يقع في طليعة الأساليب الحديثة في ستينات القرن العشرين. وقد تناول البحث مفهومي العنف والمقاومة، من الناحية الفكرية والسياسية، ولدى غسان كنفاني بصفة خاصة، ثم اجتهد البحث في تناول رواياته التي تقع في مجال المقاومة لملاحظة رؤيتها وتشكيلها الفني. وقد تبين لنا أن غسان كنفاني ظل أديبا ملتزما باشتراطات الجمال الأدبي، ولم يكن أديبا أيدولوجيا دعائيا، ولهذا السبب ما زالت رواياته مقروءة يجد فيها القراء على اختلاف مستوياتهم قدرا عاليا من الجاذبية وإمكانات القراءة والتحليل. وبمعنى الحرص على التجديد الشكلي والفني فتقع أعماله الروائية في طليعة الأعمال المجددة، بخروجها على النسق السردي المنظم، وباختيارها الشكل الحديث الذي يميل إلى التكثيف وإلى التداعي وإلى خلخلة الانتظام السردي، إلى جانب لغته السردية المنضبطة التي توازن بين المحتوى الحكائي المكثف، واستعمال اللغة الشعرية باقتصاد شديد، يبرز المواقف الدالة، مع التنبه إلى إمكانات الإفادة من الفنون المجاورة كالرسم والتشكيل الذي برع فيه غسان وأفاد من تقنياته في رسم المشهد السردي بطريقة تشكيلية جديدة.

Keywords: الأدب الفلسطيني، غسان كنفاني،

1039
Research Title: منهج إحسان عباس في تحقيق التراث النثري
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2019
مؤتمر دور الأردن في إحياء التراث العربي الإسلامي, جامعة آل البيت - الأردن
Faculty: Arts

Abstract: يعدّ إحسان عباس (1920-2003) من أبرز المشتغلين بالتراث تحقيقاً ونقداً ودرساً، وقد بيّن صلتَه بالتراث والتحقيق في سيرته الذاتية (غربةِ الراعي)، وأبان فيها العلاقةَ بين التحقيق وإحياء التراث، كما عرض أثرَ رجلين حفّزاه لخوض ميدان التحقيق هما: محمود شاكر، وابن حزم. وقد أوصلته هذه المسيرةُ إلى نتيجة مفادُها: تلازمُ البحث والتحقيق: "كتابٌ يصدر محقّقاً، وبحثٌ يجد في الكتاب مادةً جديدة ..". وتتبع البحث منهج إحسان عباس من ناحية اختيار المخطوط، وقضايا جمع النسخ، واختيار النسخة الأم. وأبرز البحث اهتمام عباس بمبدأ القراءة والتصحيح ومبدأ المتن السليم: فأعلى أهداف المحقّق أن يقدم نصّاً سليماً قريباً مما وضعه المؤلف. واختتم البحث باستخلاص مكمّلات التحقيق: كالمقدمات، والفهارس بأنواعها، واستعمال الرموز وعلامات الترقيم.

Keywords: تحقيق التراث، المخطوطات العربية، النثر العربي

1040
Research Title: رؤية جديدة لشعر المديح عند العرب
Author: Muhammad Obaidellah, Published Year: 2015
مجلة تبيّن، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر, 12
Faculty: Arts

Abstract: يراجع البحث كتاب الأكاديمية الأمريكية سوزان ستيتكيفتش المعنون بـ (القصيدة والسلطة: دراسات حول الأسطورة والجنوسة والمراسم في القصيدة العربية الكلاسيكية). عرّف البحث بالمؤلفة وبمدرسة شيكاغو التي تنتمي إليها، وركّز على المنظور المنهجي الذي درست في ضوئه النصوص الشعرية المختارة مما مكّنها من تقديم رؤية جديدة لشعر المديح عند العرب بحث لا ينحصر في غرض التكسب وحده، وإنما ينفتح على وظائف ودلالات متشعّبة. كما سجل البحث عدة ملاحظات على دقة معرفة المؤلفة بالأدب العربي ومصادره، ومدى قدتها على التعمق في تحليله وتأويله، ولاحظ أنها لم تستفد كثيرا من المراجع والمصادر العربية قدر استفادتها من المراجع الأجنبية والاستشراقية، مما حدّ من إمكانية إفادتها من المراجع العربية للوصول إلى رؤية أكثر تماسكاً وقوة.