تعليمات التفوق الأكاديمي في جامعة فيلادلفيا

ينشأ في الجامعة لوائح للتفوق الأكاديمي تهدف إلى تشجيع ومكافأة الطلبة المتفوقين أكاديمياً خلال دراستهم في الجامعة على النحو التالي:

أ -  1 . منح بعض المتفوقين أكاديـمياً منحاً دراسيـة قيمتهـا (20%) مـن           قيمـة رسوم الساعات المعتمدة المدفوعة عن الفصل الأول والثاني حسب       ما نصت عليه تعليمات المنح المعمول  بها في الجامعة.

2 . منح المتفوقين أكاديمياً شهادات تقدير تعدها الجامعة لهذه الغاية.

ب -  1 . يوضع اسم الطالب المتفوق على لائحة شرف الجامعة إذا حصل على معدل تراكمي مقداره (90%) فما فوق، شريطة أن لا يكون قد انذر انذاراً سلوكياً ، وأن لا يقل العبء الدراسي عن 12 ساعة معتمدة محسوبة ضمن المعدل التراكمي ، وانهى بنجاح دراسة ثلاثين (30) ساعة معتمدة على الاقل في جامعة فيلادلفيا على ان لا تحتسب من ضمنها المواد الاستدراكية. ويمنح في هذه الحالة شهادة تقدير يوقعها رئيس الجامعة وتختم بخاتم الجامعة الرسمي.

2 . تكون لائحة شرف الجامعة عبارة عن لوحة خاصة يحفر عليها الاسم الكامل للطالب وتخصصه ومستواه الدراسي وتاريخ الاستحقاق، وتثبت هذه اللوحات في مكان بارز في مدخل الجامعة بشكل دائم.

جـ -  1 . يوضع اسم الطالب المتفوق على لائحة شرف الكلية إذا حصـل على معدل تراكمي ما بين (84%-89.9%)، شريطة أن لا يكون قد انذر انذاراً سلوكياً ، وأن لا يقل العبء الدراسي عن 12 ساعة معتمدة محسوبة ضمن المعدل التراكمي ، وانهى بنجاح دراسة ثلاثين (30) ساعة معتمدة على الاقل في جامعة فيلادلفيا على ان لا تحتسب من ضمنها المواد الاستدراكية، ويمنح في هذه الحالة شهادة تقدير يوقعها عميد الكلية المعني وتختم بخاتم عمادة الكلية.

2 . تكون لائحة شرف الكلية عبارة عن قوائم مطبوعة مثبت عليها اسم الطالب ومستواه الدراسي وتعلق هذه القوائم على لوحة إعلانات العمادة المختصة في نهاية كل فصل.

د -   يجب أن يكون الطالب قد أمضى الفصلين الإجباريين من العام الدراسي الواحد، وأن لا يقل العبء الدراسي المسجل له كل طالب في الفصل الواحد ممن تنطبق عليه الشروط أعلاه عن (12) ساعة معتمدة.

هـ -  تقوم دائرة القبول والتسجيل بإعداد قوائم المتفوقين في نهاية الفصل الثاني من كل عام دراسي.

و -  يقوم رئيس الجامعة بتقديم شهادات التقدير للمتفوقين في أحد الاحتفالات العامة للجامعة.

 

تعليمات مكتب الاعتماد وضبط الجودة في جامعة فيلادلفيا

المادة (1):  تسمى هذه التعليمات "تعليمات مكتب الاعتماد وضبط الجودة في جامعة فيلادلفيا" ويعمل بها من تاريخ إقرارها.

المادة (2):  يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك:

             الجامعة:                  جامعة فيلادلفيا.

             اللجنة العليا:              اللجنة العليا للإعتماد وضبط الجودة.

             الرئيس:                  رئيس الجامعة.

             العميد:                   عميد الكلية.

             المدير:                   مدير مكتب الإعتماد وضبط الجودة.

             الكلية:                    كليات الجامعة.

             البرنامج:                 القسم الأكاديمي.

             المكتب:                  مكتب الإعتماد وضبط الجودة.

المادة (3):  ينشأ في الجامعة مكتب للإعتماد وضبط الجودة بهدف تقييم مُدخلات وعمليات ونواتج البرامج الأكاديمية، من خلال تطبيقها معايير ضبط الجودة العالمية المعتمدة، ومتابعة مدى التزام الجامعة بمعايير الاعتماد العام والخاص.

المادة (4):  أ -  يعين رئيس الجامعة مديراً للمكتب، يتولى إدارة المكتب والإشراف عليه.

 ب -  يشرف على المكتب لجنة عليا من سبعة أعضاء يشكلها الرئيس برئاسته لمدة عامين قابلة للتجديد.

جـ -  تجتمع اللجنة مرة واحدة على الأقل في الشهر بناءً على دعوة من رئيسها، ويعين الرئيس أمين سر للجنة من بين أعضاء اللجنة.

المادة (5):  يتولى مدير المكتب المهام والواجبات التالية:

             أ -  إدارة ضبط جودة البرامج الأكاديمية:

1 . متابعة تطورات ضبط الجودة منهجياً وعملياً على مستوى الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى محلياً ودولياً.

2 . التنسيق مع مركز التطوير والتدريب الأكاديمي في تنظيم ورشات عمل متخصصة لتنمية ثقافة ضمان الجودة لدى العاملين والطلبة في الجامعة.

3 . وضع برامج عمل لجان ضبط الجودة على مستوى الكليات ومتابعة تنفيذها.

4 . التنسيق مع الأقسام الأكاديمية والعمداء على تنفيذ ومتابعة البرامج وتقويمها.

5 . التأكد من فعالية برامج الجامعة وضمان استمرار جودة مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها.

6 . التنسيق مع مركز التطوير والتدريب الأكاديمي لتنظيم ورشات عمل متخصصة ومحاضرات لتطوير قدرات أعضاء الهيئات التدريسية في استخدام أساليب التدريس المختلفة في الجامعة، حسب مخرجات الجودة ومتطلبات الاعتماد.

7 . توثيق أواصر التعاون مع اللجان الطلابية في الأقسام الأكاديمية لضبط الجودة.

8 . التنسيق مع مكتب خريجي الجامعة في عمادة شؤون الطلبة لمتابعتهم والتواصل معهم من خلال إشراكهم في عمل اللجان.

9 . متابعة تقييم جودة العملية التدريسية للبرامج.

          ب -   التحضير للتقييم الخارجي:

1 . التحقق من ملائمة البيئة التعلمية اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.

                                2 .  مراجعة إجراءات التقييم النوعي لأداء البرنامج.

                                3 .  التقييم المسبق.

         جـ -   تطبيق معايير الإعتماد العام والخاص:

              1 .  متابعة تطبيق معايير الاعتماد العام.

              2 .  متابعة تطبيق معايير الاعتماد الخاص لبرامج الجامعة.

              3 .  التخطيط المسبق لمطابقة المعايير والالتزام بها.

المادة (6):  عمداء الكليات مسؤولون عن تنفيذ برامج ضبط الجودة المنهجية وعميد شؤون الطلبة مسؤول عن تنفيذ برامج ضبط الجودة اللامنهجية.

المادة (7):  رئيس الجامعة مكلّف بتنفيذ أحكام هذه التعليمات.