كلية الحقوق
جامعة فيلادلفيا
المصادر التعليمية

قاعة متعددة الاغراض

تمثل غرفة متعددة الأغراض مختبراً للحاسوب يتضمن 10 أجهزة حاسوب مربوطة بشبكة الإنترنت للعديد من المواقع القانونية المحلية و العالمية إضافة إلى احتواءها على برنامج "عدالة " الخاص بالتشريعات والأحكام القضائية الصادرة عن مختلف المحاكم في الأردن.

أهدافها : الهدف من وجود هذه الغرفة يتمثل في

  • تدريب الطلبة على استخدام كافة أشكال التقنية الحديثة.
  • الاطلاع على المعلومات القانونية بمختلف أشكالها من خلال الاطلاع على المواقع القانونية على شبكة الإنترنت والبحث في البرامج القانونية والقضائية المتوفرة فيها.
  • إتاحة المجال للطلبة للعمل على شكل مجموعات صغيرة لإجراء المناقشات وحل التمارين و أداء بعض الواجبات.
  • الاستفادة منها كقاعة للعرض حيث زودت بجهاز عرض حديث لاستخدامات العروض التقديمية (Power Point ) و العروض التي تقدم على جهاز (Overhead Projector) ..
  • الاستفادة منها كقاعة مكتبة إلكترونية مصغرة لمساعدة الطلبة على الكتابة و البحث.
  • الاستفادة منها في إجراء بعض المناقشات حول مواضيع محددة يتطلب أجراءها في مختبر الحاسب.

التقييم

يعتمد تقييم أداء الطلبة في النشاطات المتعلقة باستخدام هذه الغرفة على مدرس المادة الذي يتولى تحديد النشاط المطلوب إجراءه وكيفية التقييم على أن لا يخرج هذا التقييم عن الأسس العامة المتبعة في الكلية لتقييم الطلبة.


المادة التعليمية الالكترونية

مادة مدخل الى القانون التجاري


غرفة المحاكمات الصورية

تمثل غرفة المحاكمة الصورية قاعة مشابهة تماماً لقاعة المحاكمة لدى المحاكم الرسمية في المملكة الأردنية الهاشمية حتى لا يشعر الطالب بعد تخرجه و عند مباشرته لأعمال المحاماة وجود مكان غريب عليه و حتى يتمكن من التدرب والاطلاع على الإجراءات القضائية والأعمال القانونية أمام المحاكم بأدوارها وأشكالها المختلفة في مكان يعد صورة مطابقة للواقع.

أهدافها

تجسد غرفة المحاكمة الصورية مجالاً واسعاً للإبداع حيث أنها تبين مهارات الطالب في الإقناع و إعداد اللوائح والثقة بالنفس والقدرة على الارتجال ومهارة أداء الدور والاستفادة من التعرف على تفاصيل العمل القضائي.

صورها

تستخدم قاعة المحاكمة الصورية لأداء الإجراءات والأدوار والأعمال القانونية أمام القضاء في الدعاوى المدنية والإدارية والقضايا الجزائية المختلفة بالإضافة إلى.

  1. تنظيم المسابقات على مستوى الطلبة ضمن مادة التطبيقات القضائية بحيث توزع الأدوار فيما بينهم و طبقاً للقضية المعروضة عليهم و يكون ذلك تحت إشراف مدرس المادة.
  2. تنظيم المسابقات على مستوى الكلية حيث يسمح بمشاركة كل طلبة الكلية في هذه المسابقات ويتم تحكيمها من قبل لجنة يتم اختيارها لهذا الغرض من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
  3. تنظيم مسابقات على مستوى كليات الحقوق في المملكة بشكل عام أو مع كلية واحدة على الأقل و يتم تحكيم هذه المسابقات من قبل لجنة يتم اختيارها من أعضاء هيئة التدريس في الكليات المشتركة في المسابقة وكليات أخرى محايدة.

إجراءات الاستخدام

إن استخدام قاعة المحاكمة الصورية في تدريب الطلبة يتطلب القيام بالإجراءات التالية.

  • تقديم طلب إلى مساعد عميد الكلية ( على النموذج المخصص لذلك ) يتضمن اسم المادة وطبيعة الاستخدام و الوقت المحدد للاستخدام والمشاركين في النشاط المطلوب إجراءه ، وهذا الطلب يجب تقديمه في بداية الفصل الدراسي.
  • تقوم لجنة تدريب الطلبة بإعداد جدول يتضمن ترتيب استخدامات الغرفة موزعة على الأيام والأوقات حسب رغبة أعضاء هيئة التدريس وفي الأوقات المحددة في طلباتهم ، ومن ثم رفع هذا الجدول إلى مساعد العميد لعرضه على مجلس الكلية و لجنة النوعية و ضبط الجودة لإقراره.
  • يقوم مساعد العميد بتسليم مفتاح القاعة لعضو هيئة التدريس في اليوم السابق للموعد المحدد لاستخدام القاعة مقابل توقيع عضو هيئة التدريس على الاستلام.
  • بعد إتمام النشاط المحدد في قاعة المحاكمة الصورية يقوم عضو هيئة التدريس بتقديم تقرير إلى لجنة التدريب عن النشاط الذي تم إجراءه مرفقاً بمقترحاته و توصياته.
  • يقوم عضو هيئة التدريس بتسليم المفتاح إلى مساعد العميد في اليوم اللاحق لإجراء النشاط المنتهي على أبعد تقدير.

التقييم

يكون تقييم المسابقات التي يتم إجراءها حسب معايير تحدد من قبل مدرس المادة إذا اقتصرت المشاركة على طلبة مادة التطبيقات القضائية فقط ، أما إذا كانت المشاركة أوسع فإن لجان التقييم هي التي تتولى وضع المعايير المناسبة للتقييم و حسب كل حالة.

و يكون التقييم فردياً كتقييم كل طالب على حده أو جماعياً كتقييم كامل أداء المجموعة المشاركة ، و يمكن إجراء مناقشات حول أداء الطالب / الطلبة لبيان مواطن الضعف و محاولة تصحيح بعض الأخطاء.

© كلية الحقوق - جامعة فيلادلفيا