السؤال الاول: اجب عن الاسئلة التالية: (10 علامات )

  • حتى تتمكن الشركات من القيام بـ "التصنيع الاخضر" فإنه يجب عليها ان تعتمد على مجموعة من الأسس. اشرح خمسة من هذه الأسس ( 5 علامات)

In order for companies to apply "green manufacturing", they must rely on a set of foundations. Explain five of these foundations.

  • إن المتبنين للتسويق الأخضر يهتمون دائمـاً بـدورة أخـرى مـن دورات حيـاة المنتج، وهي دورة الاستخدام أو الاستعمال وهذه الدورة مقسمة الى أربع مراحل. وضح هذه المراحل: ( 5 علامات)

Adopters of green marketing are always interested in another cycle of product life, which is the cycle of use, and this cycle is divided into four stages. Explain these stages.

السؤال الثاني: اشرح المقصود بكل من العبارات التالية: )10 علامات(

1- ما يميز التوزيع الاخضر دخول مفهوم "التوزيع الارتجاعي"Green marketing characterizes by the introduction of the concept of "backward distribution".

2- من ابعاد التسويق الاخضر :تجديد مفهوم المنتج

One of the dimensions of green marketing: renew the product concept

3-ان المنتج الأخضر ليس بالضرورة أن يكون جديد كلياً

A green product does not have to be completely new

4- إن المنتجات الخضراء تحمل إضافة سعرية Green products has an increment on prices.

5- على الرغم من تحديات تطبيق التسويق الاخضر، الا ان هناك فوائد تعود على الشركات اذا طبقت التسويق الاخضر.Despite the challenges of applying green marketing, there are benefits to companies if they apply green marketing.

السؤال الثالث:

  • يختلف سلوك المستهلك الاخضر عن اي مستهلك آخر نتيجة ايمان هؤلاء المستهلكين بمجموعة من الامور. وضح ماهو سلوك المستهلك الاخضر. ثم وضح ثلاث افكار يؤمن بها هؤلاء المستهلكون. (5 علامات)

The behavior of the green consumer differs from any other consumer as a result of the belief of these consumers in a number of things. Explain what green consumer behavior is, then Explain three ideas that these consumers believe in.

  • عرف السعر و عدد العوامل التي ترتبط بعملية التسعير. كيف يمكن ان نفهمها من وجهة نظر التسويق الاخضر؟

Define the price and the number of factors that are related to the pricing process. How can we understand it from the point of view of green marketing? (5 علامات)

السؤال الرابع:

  • هناك اربعة اهداف للتوزيع المادي الاخضر. اشرحها، ثم اذكر اثنين من انشطة التوزيع المادي: (6 علامات )

There are four goals of green physical distribution. Explain them.

  • هناك هدفان اساسيان للتسعير: التوجه نحو الربح و التوجه نحو المبيعات. عدد هدفين فرعيين لكل واحد منهما (4 علامات).

السؤال الخامس: في ضوء دراستك لفصل الترويج الاخضر، اجب عن السؤالين التاليين. (10 علامات)

  • فرق بين المزيج الترويجي التقليدي و المزيج الترويجي الاخضر من حيث: الهدف ، الموارد المتاحة، ادوات المزيج، العلاقة مع الزبون، الاستراتيجيات. (5 علامات)

Differentiate between the traditional promotional mix and the green promotional mix in terms of: goal, available resources, mix tools, customer relationship, strategies.

جوهر الاختلاف

المزيج التقليدي

المزيج الاخضر

الهدف

الموارد المتاحة

ادوات المزيج

العلاقة مع الزيون

الاستراتيجيات

  • ماهي عناصر المزيج الترويجي الاخضر؟ اختر اي 4 منها واشرح كيف يختلف تطبيقها من وجهة التسويق الاخضر و من وجهة نظر التسويق التقليدي. (5 علامات)