1
Thesis Title: أثر تعلم النحو في مهارة الكتابة - دراسة في المرحلة المتوسطة العليا
Author: محمود صبري الجوابرة, Supervisor: الدكتور يوسف ربابعة, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: هدفت هذه الرسالة إلى الكشف عن أثر تعلم النحو في مهارة الكتابة لدى طلبة المرحلة المتوسطة العليا في لواء عين الباشا، وذلك لقياس مدى كفايتهم في توظيف القواعد النحوية في مهارة الكتابة من خلال اختبارين: أولهما: يقيس كفاية الأداء في المفاهيم النحوية بشكل نظري، وثانيهما: يقيس كفاية الأداء في توظيف قواعد النحو في الكتابة، ونتج عن ذلك جداول إحصائية تشمل عدد الأخطاء في الاختبار الأول، وإحصائية عدد الموضوعات النحوية المستخدمة وغير المستخدمة، والأخطاء الكتابية في الاختبار الثاني.

Keywords: النحو، تعلم النحو، مهارة الكتابة

2
Thesis Title: توظيف الموروث في المقامات اللزومية للسرقسطي
Author: عمر محمد ياسر الفريحات, Supervisor: د. عمر الكفاوين, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تتناول هذه الدراسة ظاهرة توظيف الموروث في المقامات اللزومية للسرقسطي، هذه الظاهرة البارزة، التي شكلت رافداً مهماً من روافد بناء المقامات المضموني والفني. وتوقفت الدراسة عند أشكال الموروث، فرصدت أنواع الموروث الديني المستدعاة في نصوص المقامات كالنصوص القرآنية، والأحاديث النبوية، والمعاني الدينية، من ثم حاورت أشكال الموروث الأدبي المستحضرة في المقامات واستقصتها، وحددت أنواعها كاستدعاء الشعر العربي، والأمثال، والشخصيات التراثية. وعمدت الدراسة إلى محاورة تلك الأشكال من خلال القراءة والتحليل، وإبراز دورها في إغناء النصوص جمالياً وموضوعياً، من خلال إسهامها في تجسيد المعاني وتأكيدها وتتميمها، وبعث الجمال والحيوية في المقامات. وقد اتكأ الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في معالجة أشكال التراث ورصدها في المقامات، وجاء ذلك مرتكزاً على شواهد دالة من نصوص المقامات، فكانت هذه النصوص هي محل التأمل، ومنطلق بناء الأحكام.

Keywords: السرقسطي، المقامات اللزومية، توظيف الموروث

3
Thesis Title: خُطب يوم السقيفة - دراسة بلاغية حِجاجية
Author: عبد الله محمود الخشاشنه, Supervisor: د. عمر فارس الكفاوين, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: سعت هذه الدراسة إلى تناول أساليب الحجج باستخدام الوسائل البلاغية في خُطب يوم السقيفة، بغية استجلاء أنماط الحجاج، والوسائل البلاغية، التي تضمنتها الخطب، وقد سلكت في الجانب المنهجي تدقيق نصوص الخطب المستهدفة، من ناحية راجعة مظامنها التاريخية، واقتراح أفضل الروايات، ثم تحليل نصوص الخطب تحليلاً نصياً موسعاً بالاعتماد على أدوات المنهج الحجاجي البلاغي، ويتضمن ذلك تحليل اساليب الإقناع، وطرق تقديم الحجج وإبطالها، أو تنفيذها، وما يتبع ذلك من إبراز آليات الحجاج على المستوى اللغوي.

Keywords: الخطابة، الحجاج، سقيفة بني ساعدة، الخلافة، خطباء السقيفة

4
Thesis Title: أثر تعلم النحو في مهارة الكتابة - المرحلة المتوسطة الأولى
Author: زين منصور سالم النعيمات, Supervisor: الدكتور يوسف ربابعة, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تعنى هذه الدراسة بكشف العلاقة القائمة بين تعلم النحو وتطوير مهارة الكتابة وذلك من خلال التعرف إلى مقدرة الطالب على صياغة عباراته وجمله وتراكيبه، فاهماً للقواعد اللغوية والصياغة الخاصة بها وبيان أهمية دراسة مادة النحو التي تحكم تلك الجمل والتراكيب المستخدمة في اللغة العربية و مراعاة قواعد بناء الجملة والصياغة الفنية والمفردات النحوية في الصفوف المقررة. وكذلك بيان أهمية علم النحو الذي يعتني بأصول تكوين الجملة والقاعدة الإعرابية، وكذلك إمكانية التمييز بين مفردات عدة كالفعل والاسم والحرف والتفريق بين المبني والمعرب وغير ذلك. إضافة إلى الجانب التطبيقي على موضوعات النحو المقررة في كتابي الصفين الرابع والخامس الأساسيين.

Keywords: النحو، الكتابة، تطوير

5
Thesis Title: سيمياء المصطلحات في ديوان اللّزوميات لأبي العلاء المعري دراسة وصفية تأويلية
Author: دينا "محمد نذير" النجار, Supervisor: أ.د. محمد حسين عبيدالله, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تتناول هذه الدراسة المصطلحات اللغوية والأدبية في ديوان اللّزوميات لأبي العلاء المعري، والتي وُظِّفت فاستُخدِمت بغير معناها المصطلحيّ وتعمَّقت دلالتها، رصداً وجمعاً ثم تصنيفاً على أساس موقعها لغوياً، في النحو أو الصوت أو العروض أو الصرف أو البلاغة والنقد، حيث حوِّرت هذه المصطلحات لتصبح دوالّ علامية داخل سياق الأدب والشّعر، مع احتفاظها بشيء من ملامحها القديمة. فبعد تصنيف المصطلحات، برزت دلالات ونقاط معنوية هامة فيها، لذا تمّ جمعها في مجموعات (دوائر) سيميائية، تُعين على الوصول إلى ما يُحاول النص قوله أو يخفيه داخله، ووضع حدّ مؤقت لتشتت المعاني المتولّدة منه بالاعتماد على المنهج السيميائي، بعيداً قدر الإمكان عن اسقاط المعاني والأفكار الشخصيّة على الأبيات، وتمت الاستفادة من الشروحات السابقة المتوفّرة، وتعريفات المصطلحات العلمية اللغوية الواردة في النصوص في عمل أرضيّة لبدء التأويل السيميائي. فلم يظهر التوظيف المصطلحيّ بمستوى واحد داخل الديوان، ولم تتساوى إحالات علامات اللزوميات لا في الكمّ ولا في درجة صعوبة التأويل، فكان لكلّ بيت مصطلحيّ في لزوميته طابع خاص وعمل مميز، ضمن الجوّ الفكري العام لديوان اللزوميات.

Keywords: اللّزوميات، أبو العلاء المعرّي، السيمياء، المصطلح