46
Thesis Title: السّخريةٌ في نثر أبي العلاء المعرّي – دراسة في رسالة الصّاهل والشّاحج
Author: نور محمود صالح بغدادي, Supervisor: أ. د. محمد حسين عبيد الله, Year: 2018
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تتناول هذه الدراسة موضوع السّخريةٌ في نثر أبي العلاء المعرّي من خلال رسالة الصّاهل والشّاحج، وقد اجتهدت الدراسة ببياٌن مفهوم السّخريةٌ في الأدب العربي بوجه عامّ، وتحديدٌ أسبابها وروافدها عند أبي العلاء المعرّي بوجه خاصّ. وقامت باستخلاص مضامنٌ السّخريةٌ وموضوعاتها التي تعرّض إليهٌا المعرّي، وهي في أغلبها مضامينٌ سياٌسيةٌّ ووجوديةٌّ واجتماعيةٌّ وأدبيةٌّ، ولها صلة بالواقع الذي كان يعٌيشٌه المجتمع العربي في حقبة تاريخٌيةٌّ كانت تتميزٌّ بضَعف السّلطة، وكثرة الصراعات السياٌسيةٌّ والفساد الإداريّ في عصر حُكم الفاطميينٌٌّ والوُلاة الذينٌ كانوا يدٌيرٌون شؤون البلاد في زمن المعرّي.

Keywords: السّخريةٌ، النّثر العبّاسي، الصّاهل والشّاحج، المعري

47
Thesis Title: العنف اللغوي في الشعر العربي حتى نهاية العصر الاموي - دراسة لسانية
Author: أحمد عودة عوض القيسي, Supervisor: أ. د. محمد حسين عبيد الله, Year: 2018
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تناولت هذه الدراسة قضية العنف اللُّغوي في الشّعر العربي حّتى نهاية عصر بني أُمية ، وركّزت على شعراء النّقائض؛ لِما لأشعارهم من أهمية وصدى. والعنف اللُّغوي هو الاستخدام الضار أو غير المحبب للُّغة بقصد إيقاع الإيذاء وإلحاق الضرر بالآخر من خلال مواقف وأساليب لفظية أو تكرار بعض الألفاظ ذات الدلالات العنيفة ، وتوظيف أساليب بلاغية تؤدي غير معانيها الحقيقية أو المجازية حّتى، حيثُ قمت ُ بالاطلاع على دواوين هؤلاء الشّعراء وكتاب النّقائض واستخرجت منها أمثلة ونماذج درستها دراسة لسانية أسلوبية وأظهرت ما فيها من عنف لفظي، والأثر اّلذي تركْته اللُّغة العنيفة في الّنفس، وهو الجانب الآخر للُّغة.

Keywords: العنف الّلفظي، شعر، العصر الأموي، الّنقائض، جرير، الفرزدق، الأخطل ، السخرية.

48
Thesis Title: الإحالة والحذف في سورة محمّد
Author: راسم بسام فتحي الحيت, Supervisor: د. ھالة العبوشي, Year: 2018
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: سورة محمد من السور المدنیة التي تصف الكافرین بما یخصّھم من الأوصاف الخبیثة والأعمال السیئة، وتصف المؤمنین بصفاتھم الطبیبة وأعمالھم الحسنة، وتذكر ما یعقب صفات ھؤلاء من النعمة والكرامة، وصفات أولئك من النقمة والھوان، وتعنى بالأحكام التشریعیة؛ إذ تناولت الحدیث عن أحكام القتال والأسرى والغنائم وأحوال المنافقین وخطرھم الداھم على الإسلام والمسلمین. وتحدّثت عن ثلاثة موضوعات رئیسة: الحدیث عن الكافرین، والمؤمنین، والمنافقین، وجاء الرابط الدلالي بینھا تأكید نصر جانب المؤمنین على جانب غیر المؤمنین، وتماسكت محاور السورة في المعنى والدلالة من خلال أدوات الاتساق النصي الإحالة والحذف فكان لھما دور بارز في إحكام بنیة النص القرآني وتحقیق التآلف اللفظي والمعنوي على امتداد النص بأكملھ. جاءت الدراسة في تمھید وفصلین وخاتمة اتبع الباحث فیھا المنھج الوصفي التحلیلي فبعد التعریف بالسورة وأحكامھا وخصائصھا تناول الباحث في الفصل الأول مفھوم الإحالة لغة واصطلاحًا وأنواعھا وعناصرھا ووسائلھا من إضمار وموصول وإشارة ثم تطبیق وسائل الاتساق على سورة محمد وأثرھا في خلق السمة النصیة. وجاء الفصل الثاني تحت عنوان الحذف ودوره في تماسك سورة محمد وفي الجانب النظري تبیّن فیھ التعریف بالحذف وأسبابھ وأقسامھ وفوائده وآراء العلماء القدامى فیھ مثل سیبویھ وابن جني وابن ھشام، ثم الدراسة التطبیقیة على السورة بناء على تحدید المحذوف والدلیل الحالي والمقالي والإعرابي الذي یعین القارئ على تقدیر المحذوف وتأویلھ. أھم النتائج التي توصلت إلیھا الدراسة: ١. للأسماء الموصولة وأسماء الإشارة دورٌ في اختصار الكلام وعدم تكراره، حیث ساعدت ھذه الأدوات بتحقیق التماسك على مستوى الآیة الواحدة والآیتین وأكثر من آیة، ولا سیّما أسماء الإشارة فبالرغم من أنّھا أقل أدوات التماسك توظیفاً إلّا أنّھا قامت بتحقیق التماسك والانسجام بین آیات السورة. ٢. أكّدت الدراسة أنّ أكثر الضمائر المحیلة، ھي الضمائر المحیلة إلى المؤمنین مقارنة مع غیرھا من العناصر الإشاریة. ٣. جاء الحذف في الجمل الخبریة أكثر من الإنشائیة إذ بلغ عدد الحذف في السورة خمسة وعشرین موضعاً؛ أمّا في الجملة الإنشائیة فقد بلغ عدد الحذف فیھا اثني عشر موضعاً، وتوصّلت الدراسة إلى أنّ أكثر مواطن الحذف یتمثّل ب : حذفُ الاسم: كالاسم الموصول، والمبتدأ، والخبر، والمضاف، والصفة.

Keywords: الإحالة، الحذف

49
Thesis Title: Enhanced AODV protocol against Black Hole Attack based on Classification Algorithm
Author: Al Mohannad Mohsen Ali Athamneh, Supervisor: Dr. Hasan Al-Refai, Year: 2018
Faculty: Information Technology, Department: Computer Science

Abstract: Covering areas that do not have ready infrastructures to support network connections, has become one of the most demand topics. Mobile ad hoc network (MANET). Were the solution for this problem, were protocols like Ad Hoc On-Demand Distance Vector (AODV) take action to manage the devices inside. As a result of such network characteristics AODV protocol were vulnerable to list of attacks like denial-of-service (DOS). Attacks which contain attacks like black hole and worm whole attacks. In this research new algorithm for black hole attack detection and prevention were presented based on four features extracted from the AODV protocol which are (Total number of Packets Dropped, Route Error, Rout Reply, and sequence number) .Ready data set was used to select best features related to black hole attack using symmetrical uncertainty (SU) feature selector based on WEKA tool. The four features were evaluated by classification method called J48 in order to proof their capability of defining black hole nodes. Moreover, the presented algorithm implements very simple test classification criteria over the regular AODV protocol to allow detection and sharing the black nodes identities. The results of the experimental results were implemented using Global Mobile Information System Simulator(GlomoSim) simulator over 50 nodes, and compared to 3 other previously proposed algorithms (Standard AODV, behavior-driven development (BDD-AODV), and Artificial neural network Ad Hoc On-Demand Distance Vector(ANN-AODV), where the new proposed algorithm proofed its capability in detecting and preventing black hole attacks with higher efficiency average on END-TO-END time delay, lower overhead factor, and higher packet delivery ration packet delivery ratio (PDR) than all other three algorithms.

Keywords: AODV, Protocol, Black Hole, Attack,Network

50
Thesis Title: اضطراب الأداء اللغوي لدى مرضى التوحد
Author: علا خالد عيد الخوالدة, Supervisor: الدكتور يوسف ربابعة, Year: 2018
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تعد هذه الدراسة واحدة من أهم الظواهر اللغوية المهمة في اللغة، ألا وهي ظاهرة التواصل الإنساني الممثلة باللغة البشرية، التي نعبر من خلالها عن الأفكار والآراء ونقل الملعومات والخبرات.

Keywords: ظاهرة، تواصل إنساني، لغة بشرية