26
Thesis Title: الشّكل والمضمون في رواية الفِتْيان "دراسة في قصص محمود شقير"
Author: علي حسين عبيد الله العزازمة, Supervisor: الدكتور غسان إسماعيل عبدالخالق, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تناولت الدراسة روايات محمود شقير الموجّهة لفئة الفتيان، من حيث الشكل والمضمون، وجاء اختيار الباحث لروايات شقير؛ لتميزه بالكتابة لهذه الفئة من ناحية؛ ولقلّة الدراسات الموسّعة التي بحثت واهتمت بأدب الفتيان بوجّهٍ خاص من ناحية ثانية. وقد قُسّمت هذه الدراسة إلى فصلين، سُبقا بمقدمةٍ وتمهيد، تناول التعريف بمحمود شقير ومؤلفاته التي وجّهها للفتيان والفتيات، ثم لمحة تاريخية عن أدب الطفل وتعريفه وتطوره في الأدب العربي، وعرّف التمهيدُ بأدب الفتيان وملامحه وأبرز أعلامه، وخُتم بالفرق بين أدب الأطفال وأدب الفتيان. تناول القسم الأول من البحث المضمون في الروايات المستهدفة، مُحدّدا ملامح هذه المضامين لحصرها وإبراز ما تمّيز منها، وتم ذلك عبر منهجية تحليل المضمون؛ فبرزت المضامين الوطنية أولاً ، ثمّ المضامين الاجتماعية، ثم التربوية، ثم الدينية، وأخيراً المضامين الثقافية. أمّا القسم الثاني من البحث؛ فتناول الشكل الفني في روايات محمود شقير الموجّهة للفتيان، وكيفية تقديم المضامين السابق ذكرها، بعرض العناصر المكونة للعمل السردي، من حدث وشخصيات وسرد وحوار ولغة وأسلوب وزمان ومكان، فضلاً عن التعريفات النقدية لهذه المفاهيم والأسلوب الأمثل للتعامل معها روائياً. وخُتمت الرّسالة بمجموعة من النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث، تلتها قائمة المصادر والمراجع التي تم الرجوع إليها في هذه الرسالة.

Keywords: الشكل والمضمون، محمود شقير، رواية الفتيان

27
Thesis Title: تصريف الفعل وأبنيته عند غير الناطقين بالعربية
Author: عبد الجبار حسن محمد عبد الجميل, Supervisor: الدكتورة هالة العبوشي, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى أهمية اللغة العربية وتعممها بالنسبة للناطقين بغيرها، والتعرف على مدى كفاية الناطقين بغير العربية بأبنية الفعل العربي وتصريفه، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عمى أسئلتها، استخدم الباحث المنهج الوصفي اولتحليلي، وتم إجراء دراسة مسحية على عينة مكونة من 40 طالباً وطالبة من طلبة اللغة العربية مل غير الناطقين بها، وتم التعامل مع نتائج الدراسة من خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وأظهرت نتائج الدراسة أن للغة العربية أهمية عُظمى بالنسبة للناطقين بغيرها، تتمثل في سعيهم إلى فهم تعاليم الدين الإسلامي ومعرفتها، والاطلاع على تاريخ الأمة العربية والإسلامية، وما يمتلكه العرب من إرث تاريخي يتمثل بالثقافة، والعادات والتقاليد، والعلوم القديمة التي ارتبطت بالعرب بشكل رئيس. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود كفاية لدى غير الناطقين بالعربية بالنسبة لتصريف الفعل العربي وأبنيته، إلا أن هناك قصوراً نسبياً تمثل في ضعف أولئك الطلبة في التعامل مع بعض الظواهر الصرفية كظاهرة الإعلال، والقلب، والإبدال، وكذلك البنائية فيما يخص الأفعال المعتلة (المثال، والأجوف، واللفيف، والناقص).

Keywords: غير الناطقين بالعربية، تصريف الفعل، أبنية الفعل، أهمية اللغة العربية

28
Thesis Title: النزعة الإنسانية في شعر زهير بن أبي سلمى
Author: خالد محمود إسماعيل موسى, Supervisor: الدكتور عمر فارس الكفاوين, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تناولت هذه الدراسة النزعة الإنسانية في شعر زهير بن أبي سلمى، حيث سيطرت هذه النزعة على رؤى شعره بشكل لافت، فغدت محوراً مهماً من محاوره. وبحثت الدراسة في منابع النزعة الإنسانية عند زهير وأسبابها، ثم رصدت أبرز ملامحها في شهرع، وآليات بنائها الفني. وقد اتكأ الباحث على منهج تحليل الخطاب الذي سعى من خلاله إلى كشف الرؤى الشمولية والمضامين الفكرية في النص الشعري، فضلاً عن المنهج الجمالي الذي لا غنى عنه عند دراسة التجليات الفنية والجمالية للنزعة الإإنسانية، وقد كان النص الشعري مل التأمل ومنطلق بناء الأحكام.

Keywords: زهير بن أبي سلمى، النزعة الإنسانية، التجليات الفنية

29
Thesis Title: المفارقة والسخرية في القصة القصيرة جداً (محمود شقير نموذجاً)
Author: إيمان محمد علي زيادة, Supervisor: د. غسان إسماعيل عبد الخالق, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تناولت الدراسة التعريف بالقصة القصيرة جداً، ودرساة عنصري المفارقة والسخرية في قصص محمود شقير القصيرة جداً، وقد جاءت موزعة على فصلين مسبوقين بفصلٍ تمهيدي تناولت فيه تعريف القصة القصيرة جداً، ومراحل نشأتها وتكورها، وأركانها وتقنياتها، كما عرّفت بالقاص محمود شقير.

Keywords: القصة القصيرةن محمود شقير، المفارقة، السخرية

30
Thesis Title: أثر تعلم النحو في مهارة الكتابة - دراسة في المرحلة المتوسطة العليا
Author: محمود صبري الجوابرة, Supervisor: الدكتور يوسف ربابعة, Year: 2019
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: هدفت هذه الرسالة إلى الكشف عن أثر تعلم النحو في مهارة الكتابة لدى طلبة المرحلة المتوسطة العليا في لواء عين الباشا، وذلك لقياس مدى كفايتهم في توظيف القواعد النحوية في مهارة الكتابة من خلال اختبارين: أولهما: يقيس كفاية الأداء في المفاهيم النحوية بشكل نظري، وثانيهما: يقيس كفاية الأداء في توظيف قواعد النحو في الكتابة، ونتج عن ذلك جداول إحصائية تشمل عدد الأخطاء في الاختبار الأول، وإحصائية عدد الموضوعات النحوية المستخدمة وغير المستخدمة، والأخطاء الكتابية في الاختبار الثاني.

Keywords: النحو، تعلم النحو، مهارة الكتابة