16
Thesis Title: واقع تطبيق ستة سيجما ودوره في تحسين الربحية لدى شركات الصناعات الغذائية الأردنية - دراسة ميدانية
Author: أيك راجي حسن ابراهيم, Supervisor: الأستاذ الدكتور طلال جريره, Year: 2020
Faculty: Information Technology, Department: Computer Science

Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق مدخل ستة سيجما في شركات الصناعات الغذائية المساهمة الأردنية و لتحديد دور هذا المدخل في تخفيض التكاليف و تطوير المنتجات و بالتالي تحسين الربحية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة، تم توزيعها على المدراء الماليين ومدراء المبيعات ومدراء التسويق ومدراء الإنتاج في 8 شركات صناعات غذائية مساهمة عامة أردنية بواقع أربع استبانات لكل شركة. وبلغ عدد الاستبانات المستردة 01 استبانة من أصل 09 استبانة اعتمدت لغايات التحليل. و لتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. و باستخدام حزمة البرامج الجاهزة ) SPSS ( لاستخراج نتائج الأساليب الإحصائية و التي تمثلت باختبار التكرارات و النسب المئوية، معادلة كرونباخ ألفا، الإحصاء الوصفي، اختبار One Simple T-test ، و اختبار الانحدار البسيط، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج وأهمها: تتوافر مراحل تطبيق مدخل ستة سيجما DMAIC )التعريف Define ، القياس Measure التحليل Analyze ، التحسين Improve ، الضبط Control ( في شركات الصناعات الغذائية المساهمة العامة في الأردن وبنسب متفاوتة، حيث جاءت مرحلة تحديد المنتجات التي تحتاج إلى تحسين الجودة وتلبي احتياجات المستهلك ورغباته ومرحلة تحليل البيانات التي جمعت في مرحلة القياس لمعرفة أسباب الاخطاء وذلك لمعالجتها بنسبة متوسطة، فيما جاءت مرحلة قياس العيوب التي تؤثر على خصائص الجودة ومرحلة تحسين نوعية المنتج ومرحلة الرقابة على ضوابط التي تمنع تكرار الأخطاء لضمان الجودة المستمرة بنسبة مرتفعة. و يسهم مدخل ستة سيجما في تطوير المنتجات وتخفيض التكاليف وبالتالي تحسين الربحية وذلك من خلال عوامل عدة أهمها: تحسين جودة المنتجات، زيادة الحصة السوقية، تقليل الهدر، تخفيض التكاليف، تخفيض إعادة تصنيع المنتجات و تكاليف أنشطة البحث. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بمستوى تحسين جودة المنتجات من خلال زيادة استعداد الشركة لتقديم أفضل الخدمات و السلع للعملاء بوقت قياسي، وضرورة نشر الفكر النظري والتطبيقي لمفهوم مدخل ستة سيجما من قبل شركات الصناعات الغذائية لما له من دور فعال في تخفيض التكاليف.

Keywords: ستة سيجما، مراحل ستة سيجما، DMAIC ، تحسين ربحية، تخفيض التكاليف، تطوير المنتجات، شركات الصناعات الغذائية

17
Thesis Title: الرؤية والتشكيل في شعر أبي إسحاق الإلبيري
Author: محمود خليفه صالح, Supervisor: الدكتور عمر كفاوين, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تتناول هذه الدراسة شعر الشاعر الأندلسي أبي إسحاق الإلبيري، من خلال البحث في الرؤية والتشكيل فيه، وهدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم الرؤية، والكشف عن أهم أبعادها في شعر الإلبيري، ومعالجة أبرز الأدوات الفنية في تشكيله الشعري، وإبراز دورها في التعبير عن رؤاه. وقد عرّفت الدراسة بالشاعر الإلبيري وشعره، ثم وضحت مفهوم الرؤية في الشعر والنقد، ثم رصدت أبرز الأبعاد التي تمحورت حولها رؤاه الشعرية، كالبعد الديني والاجتماعي والسياسي. وبحثت الدراسة في الآليات الفنية والأسلوبية التي بلورت التشكيل الفني في شعر الإلبيري كالصورة والتناص والإيقاع، وعالجت دورها في تجسيد رؤى الشاعر.

Keywords: أبو إسحاق الإلبيري، الرؤية، التشكيل الفني، الشعر الأندلسي، شعر الزهد

18
Thesis Title: السياقات الصوتية ودلالتها في ديوان بريد الغربة للجواهري
Author: صفاء راشد خليفة, Supervisor: د. هالة العبوشي, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تعنى هذه الدراسة بالسياقات الصوتية التي تعد من أهم الجوانب في الدراسات اللغوية في العصر الحديث ،لأن الصوت يؤثر على المتلقي ويسهم في تحديد المعنى ويبرز الدلالة في الكلام ويميز النص موسيقيا . تناولت هذه الدراسة ديوان بريد الغربة للجواهري وأظهرت الجوانب الصوتية المتمثلة بالأصوات الصامتة، والصائتة، وكيفية استخدام الجواهري لهذه الأصوات وتوظيفها في التعبير عما يجول في تفكيره، وكيفية استخدام الجواهري لهذه الأصوات، وربطها ضمن جمل وسياقات لغوية. وبين الباحث في هذه الدراسة الأوزان ودلالتها في ديوان )بريد الغربة(. والقافية وأثرها في شعر الجواهري وارتباطها بالحالة النفسية للشاعر وكذلك أظهرت الأصوات المجهورة والمهموسة التي وردت في ديوان بريد الغربة. وسعى الباحث من خلال هذه الدراسة إلى بيان بعض الظواهر الصوتية كالابدال والادغام والهمز، والظواهر الدلالية وصورها المتنوعة والمتعارف عليها عند أهل اللغة. وانتهت الدراسة بخاتمة تعرض أهم ما جاء في البحث من نتائج

Keywords: الصوت، السياقات الصوتية، الجواهري، بريد الغربة، الظواهر الصوتية

19
Thesis Title: قضايا التعبير القرآني في سورة المائدة
Author: مقداد عبد العليم السعدي, Supervisor: الدكتور يوسف ربابعة, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: This research constitutes one of the many miracles in Surat Al-Maedah, and the importance of this research shows some ills and the preference of some formulas in uses over some, and the statement of altruism and detail, which highlights the wisdom of this to show the face of miracles in the Quranic expression. Examples of these studies are about the use of interpreters in verbal and linguistic methods Maybe these studies have shown? Not only did these studies display the Qur’anic expression; rather, it revealed some of its causes, well-being, and beauty. This study carries among its fold’s words in the structures, sentences, and vocabulary, and it divided the research into the syntactic, semantic, and rhetorical levels, and these levels complement each other in a way that is consistent with the nature of the topic and which gives a healing picture of those ills. The most important results of the study: 1) The research identifies the importance of Quranic expression in proving the miracle of the book of Almighty Allah (The Holy Quran). 2) The research identifies the importance of the structural level –not only the sentence but the words and letters- in explaining the meanings and clarifying the purposes, and identifying the importance of Quranic composition in bringing to light the features of Quranic verses . 3) The research identifies the inclusion of the rhetorical view in the interdependence of the structural and semantic level, as it followed in the footsteps of the rhetorical men to make the types of metaphor as one of the context requirements and tools. And this confirms, that the rhetoric is an integrated unit that has no division. 4) The research identifies the effect of rhetorical keywords and vocabulary on the explanation of the meanings.

Keywords: التعبير القرآني، المائدة، إعجاز، الإيثار

20
Thesis Title: صورة المرأة في روايات ميسلون هادي (العيون السود، نبوءة فرعون، زينب وماري وياسمين) نماذج
Author: أُسامة شاكر محمد, Supervisor: الدكتور عمر الكفاوين, Year: 2020
Faculty: Arts, Department: Arabic Language and Literature

Abstract: تتناول هذه الدراسة صورة المرأة في روايات الكاتبة العراقية ميسلون هادي، من خلال ثلاثة نماذج روائية لها (العيون السود، نبوءة فرعون، زينب وماري وياسمين). ولقد انطلقت من التركيز على ثنائية الرؤية والتشكيل؛ الرؤية المتمثلة بأنماط المرأة التي جسدتها الكاتبة، والتشكيل المتمثل بالآليات الفنية التي رسمت تلك الأنماط. وقد أشارت الدراسة إلى نشأة الرواية العراقية بوجه عام، والنسوية بوجه خاص، من ثم عرّفت بالكاتبة ميسلون هادي، ثم رصدت من خلال التحليل أنماط صورة المرأة، كالمرأة التقليدية وصفاتها، ومعاناتها، وغير ذلك، والمرأة المتمردة، والمتحررة، ثم حاولت الدراسة الكشف عن علاقة المرأة بالآخر، الرجل والمرأة، وتفصيلات تلك العلاقة بإيجابها وسلبها. ورصدت الدراسة اَليات التشكيل الفني، التي أسهمت في تجسيد صورة المرأة، وأضفت عليها الجمال والشاعرية، كدلالات الأسماء، والتناص، والوصف والتصوير، والمشاهد الحوارية. وقد اتكأ الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، المرتكز على أساس النصوص الروائية، حيث انطلقت الأحكام والآراء والحقائق من تلك النصوص.

Keywords: ميسلون هادي، الرواية، صورة المرأة، التشكيل الفني، النسوّية، السرد النسوي